غرفة شركات السياحة بالأقصر: الوزارة تُعد ضوابط للسلامة الصحية للمراكب النيلية

تمهيداً لاستئناف وعودة حركة السياحة للأقصر وأسوان

غرفة شركات السياحة بالأقصر: الوزارة تُعد ضوابط للسلامة الصحية للمراكب النيلية
دعاء محمود

دعاء محمود

3:53 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20

كشف ثروت عجمي رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، أن وزارة السياحة والآثار تقوم حاليًا بتجهيز ضوابط للسلامة الصحية خاصة بالمراكب النيلية والفنادق العائمة، وذلك بالتعاون مع اتحاد الغرف السياحية، تمهيداً لاستئناف وعودة حركة السياحة لمدن الأقصر وأسوان.

وأضاف عجمي لـ”المال”، أن المراكب النيلية لم يوضع ضوابط خاصة بها علي عكس الفنادق الثابتة، متابعًا أن المراكب والفنادق العائمة لها طبيعة خاصة فهي مغلقة مما يجعلها تحتاج إلي ضوابط معينة.

ومن جانبها، أشادت غرفة شركات السياحة، بالجهود المبذولة من قبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، لاستئناف وعودة حركة السياحة الثقافية.

وأفادت الغرفة بأن الوزير عقد عدة اجتماعات مع أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وحسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة وماجد فوزي رئيس غرفة الفنادق، لدراسة ووضع الأسس والضوابط والإجراءات الواجب اتباعها لعودة السياحة الثقافية لكلا من الأقصر وأسوان، تمهيدا لتحديد موعد لاستقبال السياح بهاتين المحافظتين في القريب العاجل.

وكانت الحكومة اعتمدت في ظل كورونا، بالتنسيق بين وزارتى السياحة والآثار، والصحة، ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتضمنت الاشتراطات أن يقوم كل فندق بتوفير عيادة وطبيب بالفندق، بالتنسيق المستمر مع وزارة الصحة بهذا الشأن، بجانب التأكد من جودة أدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم المستخدمة، وعدم التعامل إلا مع الشركات المعتمدة من وزارة الصحة.

وتشكيل فرق عمل مشتركة بين الغرفة وإدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة؛ للمرور على الفنادق والتأكد من استيفاء الاشتراطات وجاهزيتها للتشغيل، بالإضافة إلي عدم إقامة أي حفلات أو أفراح في داخل الفندق، وحظر جميع أنواع النشاط الليلى بالفندق، مع تخصيص فندق صغير، أو طابق بالفندق في كل منتجع للحجر الصحي لحالات الإصابة المؤكدة وحالات الاشتباه.

وفيما يتعلق بالاشتراطات الخاصة بالنزلاء، تضمنت تركيب جهاز تعقيم بمدخل الفندق، وإنهاء إجراءات تسجيل الدخول للنزيل إلكترونياً أو باستخدام أقلام أحادية الاستخدام.

بجانب تعقيم أمتعة النزلاء قبل  الوصول للفندق والمغادرة منه، وقياس درجات الحرارة للنزلاء عند دخول المنشأة في كل مرة، وتوفير معقم اليدين في منطقة الاستقبال ومختلف المرافق جميع الأوقات وغيرها من الاشتراطات.

644 فندقًا حصلت على الشهادة حتى الأن

الجدير بالذكر، أن عدد الفنادق الحاصلة على منذ منتصف شهر مايو الماضى وحتى الآن وصلت إلى 644 فندقا فى 21 محافظة على مستوى الجمهورية.