غرفة تجارة القاهرة تدرس إلزام أعضائها بالتأمين على محالهم

بعد تكرار حوادث الحريق.. وللاستفادة من بروتوكول التعاون مع «الدلتا»

غرفة تجارة القاهرة تدرس إلزام أعضائها بالتأمين على محالهم
المال - خاص

المال - خاص

8:05 ص, الثلاثاء, 30 يوليو 19

تدرس غرفة تجارة القاهرة إلزام أعضائها بالتأمين على محالهم التجارية ضد مخاطر الحريق، والاستفادة من بروتوكول التعاون الموقع بين الغرفة وشركة «الدلتا للتأمين»، وذلك بعد تكرار وقوع حوادث الحريق بحى الموسكى ومنطقة العتبة خلال الفترة الماضية، خاصة أن تجار المنطقتين لا يزالون خارج نطاق التغطية التأمينية، ولم يستفيدوا من بروتوكول التعاون مع شركة التأمين.

قال سامح زكى، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، إن اللجنة المشكلة من الغرفة تعكف على تنقيح أعداد التجار المستحقين للتعويضات جراء حريق العتبة الذى اندلع مايو الماضى.

وأشار إلى أنه لم يكن أى من التجار الذين تعرضت محالهم التجارية لخسائر مقيدا كمستحق لتعويض التأمين على الممتلكات الذى وقعته الغرفة التجارية مع شركة الدلتا للتأمين.

وأرجع زكى ذلك إلى أن الغرفة وقعت البرنامج مع التجار أبريل الماضى، ولم يكن هناك دعاية كافية له، ولذلك لم يشترك أى من التجار المتضررين من الحريق فى برنامج التأمين على الممتلكات.

وأضاف أن مجلس إدارة الغرفة يدرس أن يكون التأمين إلزاميا للتجار بالنسبة للتغطية الخاصة بالحريق، وقسطها السنوى 60 جنيها، وتغطى التأمين على الممتلكات ضد الحريق والسطو والزلازل والثورات.

وأوضح أن مبلغ التأمين بالوثيقة يقدر بحوالى 100 ألف جنيه.

وكشف أن عدد المشتركين من الغرفة فى البرنامج التأمينى حتى الآن 600 تاجر، من جملة 108 آلاف هم عدد الأعضاء المنتسبين للغرفة المسددين للاشتراك.

من جهته، أكد حسنى مشرف، مساعد العضو المنتدب بشركة «الدلتا للتأمين»، أنه لم يرد للشركة بيانات من غرفة القاهرة التجارية عن تجار العتبة، لذلك لم يتم إصدار وثائق تأمين خاصة بهم.

ولفت إلى أن شركته تتلقى بيانات التجار الراغبين فى الحصول على التغطيات التأمينية من الغرفة وتقوم بإصدار الوثائق وتسليمها للغرفة لتتولى تسليمها للتجار.

وأضاف مشرف أن التغطيات تشمل الحوادث المتنوعة وتغطى إصابة التاجر بعجز كلى مستديم يحصل أيضا على مبلغ 100 ألف جنيه، أما إذا أصيب بعجز جزئى مستديم فيحصل على جزء من مبلغ التأمين وفقا للتقرير الطبى المعتمد الذى يحدد نسبة العجز وما يقابلها من مبلغ التعويض.

وتشمل الوثيقة مصاريف العلاج الطبى والجنازة والأجهزة التعويضية ومصاريف العلاج الطبى للتاجر فى حالة الإصابة بحادث بمبلغ 5000 جنيه، وتوفير أجهزة تعويضية بمبلغ 3000 جنيه فى كل حالة، وكذلك فى حالة الوفاة يتم صرف 3000 جنيه كمصروفات للجنازة.

ولفت إلى أن النوع الثانى من التغطيات هو توفير تغطية تأمين الحريق والأخطار الإضافية مثل السطو بجانب ملحق الشغب والاضطرابات المدنية والإضرابات العمالية، وأيضا انفجار المواسير بمبلغ تعويض 100 ألف جنيه وفقا لقيمة المحل التجارى السوقية وقيمة البضاعة الموجودة به.

دعاء حسني والشاذلي جمعة