«غرفة القاهرة» تناقش منح الفراغات بمصر للطيران خلال اجتماع شعبة خدمات النقل الدولي

وطالب الاجتماع مصر للطيران بوضع سياسة عادلة لملء الفراغات ولإتاحة الفرصة لمنافسة عادلة بين جميع الشركات العاملة في السوق المحلي

«غرفة القاهرة» تناقش منح الفراغات بمصر للطيران خلال اجتماع شعبة خدمات النقل الدولي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:44 م, الثلاثاء, 9 فبراير 21

قال أيمن الشيخ رئيس شعبة النقل الدولي واللوجستيات والشحن والتفريغ بغرفة تجارة القاهرة، إنه تم عقد أول اجتماع للمجلس الجديد الذي تم انتخابه مؤخرا، مضيفا أن أهم ما تم مناقشته في الاجتماع سياسة الفراغات لدى شركة مصر للطيران، والتي تمنح حوالي 80% من الفراغات لشركتين أو ثلاثة فقط، الأمر الذي يعرقل نمو الصادرات المصرية، ويرفع من تكاليف التصدير.

وطالب الاجتماع مصر للطيران بوضع سياسة عادلة لملء الفراغات ولإتاحة الفرصة لمنافسة عادلة بين جميع الشركات العاملة في السوق المحلي.

وأضاف أنه تم التطرق إلى بحث القضايا والمشاكل التي تواجة الشركات العاملة في القطاع ، وذلك في اطار التعاون بين الجهات المختلفة والشعبة.

وتابع الشيخ أن الاجتماع ناقش عدة موضوعات تهم العاملين في القطاع ، بما  يتواكب مع التطورات العصرية المحلية والدولية،  سواء فيما يتعلق بشركات الشحن أو مقترحات القوانين واللوائح المنظمة للعمل مثل قانون الجمارك الجديد.

وعرض الدكتور عمر السمدوني سكرتير عام الشعبة جدول أعمال  الاجتماع ، حيث تناول موضوعات متنوعة بما يمثل تغطية كافة الانشطة المختلفة.

واتفق مجلس إدارة الشعبة على رفع مذكرة إلى المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة يتضمن ضرورة عقد لقاء مع الدكتور محمد معيط وزير المالية أو ما ينوب عنه لمناقشة مقترحات الشعبة حول اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد، بجانب مناقشة المشاكل التي تواجه شركات الشحن منها الغرامات المبالغ فيها التي تشكل عبئًا كبيرًا على هذه الشركات وتعرقل مسيرتها نحو التطوير والتنمية.

ولفت الشيخ إلى أهمية بحث كافة الأمور التي من شأنها مساندة نشاط مرحلي البضائع وتنميته وزيادة دورة المهم في العملية التجارية.

وشدد على ضرورة عقد لقاء شهرى مع المسئولين في الجهات المختلفة لبحث أي معوقات تواجه قطاع النقل الدولي واللوجستيات  كل فيما يخصه بما يحقق مع نهاية العام القضاء على معظم المشاكل ، وبالتالي نكون قد حققنا جزءًا كبيرًا من خطة الشعبة التنموية.

كما استعرض مجلس إدارة الشعبة آراء كافة الأعضاء للخروج بتوصيات يتم تدوينها في أجندة لرفعها إلى المهندس إبراهيم العربي لتنفيذ خطة الشعبة على المدى القريب والبعيد.

واختار مجلس إدارة الشعبة خلال الاجتماع محمد خيري رئيسًا للجنة التدريب بالشعبة ، على اعتبار أن التدريب والتاهيل أصبح لغة العصر للنهوض وتنمية القطاعات المختلفة ، وأن النشاط الذي سيعتمد  على العامل الماهر المؤهل والمدرب حسب تقنيات ومتطلبات العصر سيحجز له مكانًا بالسوق محليًا وعالميًا.

وأكّد أعضاء الشعبة على أهمية هذه اللجنة ، وأيضًا أهمية التعاون معها لرفع شأن هذا القطاع وتلبية متطلبات العصر محليًا ودوليًا ، كما اختار مجلس إدارة الشعبة ميريهان الدريني رئيسًا للجنة النقل البري كونها متخصصة في هذا الشأن ، وتستطيع تقديم أفكار تنمي قطاع النقل البري مع مساندتها من كافة أعضاء الشعبة.

وقال رئيس الشعبة سيتم العمل علي عمل كتيب تعريفي لوكلاء الشحن وشركات الشحن ومرحل البضائع، نظرا لوجود لغط وعدم التفرقة بين وظائف الوكلاء والشركات والمرحليين وسيتم توزيعها علي كافة الجهات الرسمية التي يتم التعامل معها، وذلك بعد إدراج التعريفات في اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد.