" غرفة الصناعة " : تمديد اتفاقية غسيل السوق من الأدوية 3 أشهر

" غرفة الصناعة " : تمديد اتفاقية غسيل السوق من الأدوية 3 أشهر

" غرفة الصناعة " : تمديد اتفاقية غسيل السوق من الأدوية 3 أشهر
جريدة المال

المال - خاص

7:42 م, الأثنين, 18 أبريل 16


أحمد صبرى

كشف  الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، أن الغرفة اتفقت مع نقابة الصيادلة ورابطة الموزعين ورابطة الشركات المصنعة لدى الغير على تمديد اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات 3 أشهر اضافية بعد انتهائها اليوم.

وأرجع رستم فى تصريحات خاصة لـ”المال”، قرار التمديد إلى عدم غسيل السوق من الصيدليات فى خلال المدة المقررة مع وجود شركات امتنعت عن سحب أدويتها لدى الصيدليات، علاوة على بعض العقيات التى حالت دون تنفيذ الاتفاقية والتى تمت مناقشة حلها.

وقال إن لجنة غسيل السوق قررت التمديد بالاتفاق مع  الشركات والنقابة والمصنعين، مشيرًا إلى أن هناك عقوبات سيتم اتخاذها ضد الشركات الممتنعة عن التنفيذ من خلال الغرفة والنقابة.

وأضاف: إن الاتفاقية تم توقيعها بعد توافق جميع أطراف لجنة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وتحت رعاية وزارة الصحة بهدف التخلص نهائياً منها، مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من تنفيذ الاتفاقية سيتم وضع سياسة لقبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.

وبدأ غسيل السوق من الأدوية منذ  يوم 17 أكتوبر  لستة أشهر انتهت اليوم، إذ تضمنت  الاتفاقية أن تتسلم شركات التوزيع والإنتاج جميع الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيادلة بلا قيد أو شرط، وتقوم بفحصها خلال 4 أشهر، وتعويض الصيادلة خلال ستة أشهر على الأكثر حسب حجم وكمية المرتجع.

وقالت نقابة الصيادلة  إن لجنة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية في حالة انعقاد دائم لحل المشكلات التي تواجه الصيادلة ودراسة اتخاذ إجراءات تصعيدية تجاه الشركات سواء كانت الموزعة أو المنتجة، في حال عدم التزامها بقبول تلك الأدوية بالإضافة إلى وضع ضمانات لنجاح تنفيذ الاتفاقية، كما أنه تم تلافى عيوب الاتفاقية السابقة الخاصة بغسيل السوق ومنها عدم الالتزام بتقديم فواتير، فضلاً عن عدم تحديد كمية المسحوبات.

وشملت الاتفاقية عدة تعديلات نصت  على أن يتم تطبيق اتفاقية الووش آوت (wash out  ) بالتوازى مع سياسة المرتجعات الحالية (Expire )   (نسبة 2% و6 شهور صلاحية وبدون فاتورة الشراء وذلك حتى لا تتم معاقبة الصيدلى الذى ليس لديه مشكلة إكسبير متجاوز بتأجيل تخصيم مستحقاته و فحص بضاعته لفترة تمتد لشهرين). 

كما نصت على أن الصيدليات تقوم بتملية بيان الإكسبير بأى طريقة كانت سواء عن طريق مندوب الشركة المترجل أو التلى سيلز حسب نظام كل شركة توزيع، والمهم هو حصول الصيدلى على بيان كمبيوتر من الشركة الموزعة بالبضاعة التى تمتسلمها  ( حتى تكون العلاقة ما بين الصيدلية والشركة وليس بين الصيدلية والموظف الذى تسلم البضاعة).

وشمل الاتفاق قيام الصيدليات بختم كل علبة بختم الصيدلية وضرورى جدًا أن يكون الختم به اسم الصيدلية، والمحافظة، والمدينة، والمركز حتى يسهل معرفة مصدر أى بضاعة قد تكون فيها مشكلة، ويتم التنبيه على الصيادلة من خلال النقابات بتجهيز هذا الختم لو لم يكن موجودًا، كما تقوم شركات التوزيع بختم كل علبة بختم مذكور فيه اسم الشركة الموزعة.

جريدة المال

المال - خاص

7:42 م, الأثنين, 18 أبريل 16