غرفة شركات السياحة: استرداد 162 ألف دولار مستحقات 4 شركات مصرية من الخارج

جارٍ دراسة والعمل علي حل شكوتين لشركات مصرية تجاه شركات أجنبية وسيتم التوصل إلى قرارات رادعة خلال الأيام القليلة القادمة

غرفة شركات السياحة: استرداد 162 ألف دولار مستحقات 4 شركات مصرية من الخارج
دعاء محمود

دعاء محمود

2:03 م, الثلاثاء, 31 ديسمبر 19

قال حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة إن الغرفة حققت نجاحاً في ملف مستحقات الشركات المصرية لدي الشركات الأجنبية وتم استرداد مستحقات 4 منها لدى أخرى أجنبية بأسواق ( ماليزيا – التشيك – صربيا – الأردن ) بإجمالي 162,636 دولار.

وأضاف الشاعر، في حصاد الغرفة السنوي لعام 2019، الذي حصلت “المال” علي نسخة منه، أنه جارٍ دراسة والعمل علي حل شكوتين لشركات مصرية تجاه شركات أجنبية، وسيتم التوصل إلى قرارات رادعة خلال الأيام القليلة القادمة.

وعن ملف التنسيق مع المنظمات الدولية وشركات الطيران، لفت رئيس غرفة شركات السياحة إلى أنه بسبب تعثر إحدى الشركات العاملة بمجال الطيران في سداد مستحقات مالية باهظة لشركات الطيران عن طريق الاياتا، طالبت شركات الطيران بتحويل السوق لنظام الـeasy pay الدفع المسبق.

وأكد أن الغرفة عقدت عدة اجتماعات مع ممثلي شركات الطيران والاياتا لإقناعهم بالعدول عن قرارهم بتحويل السوق إلي نظامeasy pay الدفع المسبق، وكان المقترح البديل أن يتساوى السقف الائتماني الممنوح للشركات من الاياتا لإصدار التذاكر مع الضمانة المالية المقدمة من كل شركة وتمت الموافقة على المقترح.

وتابع أنه تم إقناع شركات الطيران الممثلة في لجنة APJC والاياتا بالعدول عن قرار تحويل السوق إلى الدفع الأسبوعي، وتفهمت اللجنة وجهة نظر الغرفة بأن هذا القرار سيؤثر تأثيراً سلبيا على شركات السياحة لضيق فترة التحصيل والسداد.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على المقترح البديل من قبل شركات الطيران الممثلين في اللجنة المشتركة بالابقاء على الدفع كل 15 يومًا لثقتهم في فهم الغرفة للسوق ولشركات السياحة، مع وعد الغرفة للجنة بمتابعة السوق بشكل مستمر مع شركات الطيران، وتم التصويت على تغيير المعايير المالية المحلية ليتساوى السقف الائتماني الممنوح للشركات من الاياتا لإصدار التذاكر مع الضمانة المالية المقدمة من كل شركة في آخر اجتماع للجنة APJC الذي عقد بالغرفة يوم 26 نوفمبر ورفع الأمر للاياتا لتفعيله.

نتائج اللقاء مع «مصر للطيران»

ونوه الشاعر إلى أن الغرفة نظمت لقاء مع رؤساء القطاع بالشركة الوطنية مصر للطيران، بحضور نائب رئيس القطاع التجاري في شهر يناير الماضي، بحضور أكثر من 200 شركة حيث تمت مناقشة المشاكل التي تواجه القطاع مع مصر للطيران.

وتابع أنه تم الخروج بالتوصيات التالية، دراسة زيادة رحلات شرق آسيا (كوريا- اليابان- طوكيو)، بالإضافة إلي دراسة تشغيل خط سان باولو وماليزيا.

وأضاف أنه جارٍ عمل بروتوكول ثلاثي بين الغرفة ومصر للطيران وهيئة تنشيط السياحة لعمل سعر تحفيزي للاسواق الأوروبية في غير أوقات الذروة، إلى جانب دراسة تعديل نظام حجز العودة لرحلات أبوسمبل في ظل وصول الأسطول الجديد من الطائرات الحديثة، وكذلك تعديل المواعيد المبكرة جداً للطيران الداخلي.

وأضاف رئيس غرفة شركات السياحة أن التوصية التالية هو دراسة تخفيض مقدم الحجز للمجموعات، ومتابعة الموقع الرسمي لمصر للطيران وأسعاره التي تنافس شركات السياحة، فضلاً عن تعديل نسبة الــ incentive في الـbasic fair.

ولفت إلى أن هناك توصية أخري بهدف الوصول لحل قانوني لإمكانية الإطلاع على كروت المجموعات الخاصة بالشركات المحجوزة من الخارج لتفادي مشاكل الـchange of schedule، فضلاً عن تفادي ظهور تفاصيل التذكرة للعميل.

وتابع: سيتم فتح اللينك لاي شركة سياحة (خاضعة للمواصفات) بدون طلب خطاب ضمان إضافي، وتسعير رحلات الحج والعمرة بفترة كافية قبل بدء الموسم، مع إمكانية الاستغناء عن خطاب الضمان الإضافي لمجموعات العمرة، وتسهيل طريقة حجز مجموعات العمرة و الفصل بين خطاب الحجز و الحجز الفعلي وزيادة نسبة تعديل الأسماء.