غرفة التجارة الأمريكية ترحب بتمديد إعفاء التجارة الرقمية من الرسوم الجمركية

فشلت المنظمة في تأمين صفقات بشأن قضايا تجارية أخرى مثيرة للجدل

غرفة التجارة الأمريكية ترحب بتمديد إعفاء التجارة الرقمية من الرسوم الجمركية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:45 م, السبت, 2 مارس 24

رحبت غرفة التجارة الأمريكية بتمديد إعفاء التجارة الرقمية من الرسوم الجمركية ، إذ وافقت منظمة التجارة العالمية على تمديد الوقف الاختياري لتعريفات التجارة الإلكترونية لمدة عامين بعد مفاوضات ماراثونية في أبو ظبي، بحسب وكالة بلومبرج.

وفشلت المنظمة في تأمين صفقات بشأن قضايا تجارية أخرى مثيرة للجدل بما في ذلك التخلص من الإعانات الزراعية ومصايد الأسماك.

وفي حديثها في الجلسة الختامية، وصفت المديرة العامة نجوزي أوكونجو إيويالا منظمة التجارة العالمية بأنها “مصدر للمرونة” في عالم تهزه الاضطرابات الجيوسياسية. وشجعت المفاوضين على مواصلة المناقشات بشأن أعمالهم غير المنجزة.

العشرات من الانتخابات في الاقتصاديات الكبرى

ومما يزيد من التحديات التي يواجهها المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمؤسسة التي تتخذ من جنيف مقراً لها، إجراء العشرات من الانتخابات هذا العام في الاقتصادات الكبرى، حيث يشعر السياسيون الحاليون من بروكسل إلى نيودلهي بضغوط من المزارعين وسائقي الشاحنات وغيرهم من العمال الذين يحتجون من أجل التخفيف من التضخم والمنافسة الأجنبية.

وقالت أوكونجو إيويالا، التي تنتهي ولايتها في أغسطس 2025، خلال مؤتمر صحفي: “قلت في بداية الأسبوع إن محاولة تحقيق مكاسب في هذه الرياح المعاكسة ستكون صعبة”.

وتابعت:”لم نحقق كل ما أردناه، لكن ما حققناه أعتقد أنه كان رائعًا للغاية.”

وأشادت غرفة التجارة الأمريكية، وهي أكبر مجموعة ضغط تجارية في البلاد، بالتمديد، قائلة في بيان لها إن “الاقتصاد العالمي يستفيد عندما تظل التجارة الرقمية معفاة من الرسوم الجمركية”.

ومع انتهاء المحادثات بعد منتصف الليل بعد أن استمرت 16 ساعة يوم الجمعة، كان اتفاق اللحظة الأخيرة للحفاظ على وقف التجارة الإلكترونية حتى عام 2026 هو الإنجاز الأكثر أهمية.

كما فاجأ الأمر بعض المراقبين الذين سمعوا مسؤولي الاتحاد الأوروبي يقولون قبل دقائق فقط من الإعلان عن مسودة الاتفاق إن المفاوضات التي استمرت أسبوعًا تتجه نحو الفشل التام.

ومع ذلك، فإن التقاعس عن الزراعة ومصائد الأسماك قد يجدد الانتقادات بأن منظمة التجارة العالمية التي يبلغ عمرها ما يقرب من 30 عاما – والتي لا تملك سوى اتفاقيتين رئيسيتين متعددتي الأطراف في رصيدها – غير قادرة على التوسط في الإجماع المطلوب بين أعضائها البالغ عددهم 166 عضوا مع انقسام الاقتصاد العالمي إلى كتل متنافسة. تتسبب الحروب في أوكرانيا وغزة في تعطيل التجارة الدولية.

وقال فالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية للتجارة: “من الواضح أنه غالبا ما يكون من الصعب التوصل إلى توافق في الآراء”. وأضاف: “على الرغم من ذلك، كنا قريبين جدًا وهناك رغبة وتصميم لدى الغالبية العظمى من الأعضاء لمواصلة المفاوضات حتى تجاوز الخط”.

وقد أبدت الهند وإندونيسيا وجنوب أفريقيا معارضتها لتجديد الوقف الاختياري للتجارة الإلكترونية، لكنها أيدته في النهاية. وهي من بين الدول التي تشعر بالقلق من فقدان السيطرة على تدفقات البيانات، فضلا عن هيمنة شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة على السوق.

إنترنت بدون تعريفة

يتم الآن إجراء حوالي 25% من إجمالي التجارة العالمية رقميًا، ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع بشكل أسرع من التجارة التقليدية في السلع خلال العقد المقبل. المشكلة التي تواجهها منظمة التجارة العالمية هي كيفية التعامل مع رغبة بعض الحكومات في الحصول على سلطة تحصيل الرسوم الجمركية من القطاعات المتنامية للتجارة عبر الإنترنت والتي يصعب تتبعها وقياسها عبر الحدود.

ومن بين الأسئلة التي أثيرت في صفقة التجارة الإلكترونية اليوم ما إذا كان هذا سيكون آخر تمديد لمدة عامين، وهو ما حاولت أوكونجو إيويالا معالجته.

وقالت: “اتفقنا على تمديد موعد انتهاء الوقف في نهاية ذلك الوقت، لكن هذا يعطي وقتا كافيا، وإشعارا كافيا، حتى يكون لدى الشركات الوقت للتكيف”.

وحذرت مجموعات الأعمال من أن السماح بإنهاء الوقف من شأنه أن يسبب حالة من عدم اليقين على نطاق واسع ويزيد التكاليف.

وقالت تيفاني سميث، نائبة رئيس سياسة التجارة العالمية في المجلس الوطني للتجارة الخارجية في واشنطن: “من المريح أن نرى الوقف يصمد”.

وتابعت: “سيكون انهيار التمديد بمثابة ضربة قوية لنظام التجارة القائم على القواعد”.

وتجاوزت المفاوضات نهايتها المقررة مساء الخميس حيث وجدت الهند نفسها في قلب المناقشات الأكثر إثارة للجدل. وقال المندوبون إن أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان تعرقل التوصل إلى اتفاق بشأن وقف التجارة الإلكترونية ما لم تحصل على أحد أهدافها الرئيسية، وهو تقديم تنازلات بشأن الدعم لمزارعيها لتلبية احتياجاتهم المحلية من الأمن الغذائي.

عند دخولها المحادثات، قالت الهند إن أولويتها القصوى هي إحياء هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية المكونة من سبعة أشخاص، والتي قامت الولايات المتحدة بتعطيلها في أواخر عام 2019 من خلال منع التعيينات في المقاعد الفارغة.

مساعدة الدول الأقل نموا

 ولم يتم إحراز أي تقدم هذا الأسبوع في إصلاح هذه المشكلة، على الرغم من تأكيد الأعضاء هدفهم المتمثل في إيجاد حل بحلول نهاية العام لمعالجة هذا الجزء من نظام حل النزاعات المعطل لديهم.

وقال وزير التجارة الهندي بيوش جويال للصحفيين هذا الأسبوع: “نشعر بالحزن لأن بعض الدول لا تزال تعرقل تحقيق نتائج مهمة كان من الممكن أن تساعد الدول الأقل نموا والدول النامية على اكتساب الثقة في عمل منظمة التجارة العالمية”.

وتابع: “نشعر بالأسف لأن أجندة بعض الشركات الكبرى تغلب على الصالح العام.”

وقالت الغرفة الأمريكية في بيانها إن قواعد التجارة “لا تستحق الورق الذي كتبت عليه إذا لم يكن من الممكن إنفاذها”. وحثت على إعطاء الأولوية للعمل على إصلاح نظام تسوية المنازعات.