غدًا.. «تنمية الصادرات» يقر أسعار الفائدة الجديدة على الأوعية الادخارية

على خلفية قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى يوم الخميس الماضى بخفض أسعار الفائدة الأساسية 150 نقطة

غدًا.. «تنمية الصادرات» يقر أسعار الفائدة الجديدة على الأوعية الادخارية
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

2:20 م, الأحد, 25 أغسطس 19

تعقد لجنة الأصول والخصوم «الأليكو» ببنك تنمية الصادرات، غدًا الإثنين، اجتماعًا لمتابعة آثار قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 1.5% في اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي.

وأكدت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة بنك تنمية الصادرات في تصريحات خاصة لـ”المال”، أن لجنة الألكو ستقرر الفائدة على جميع شهادات الادخار والحسابات والودائع بالبنك غدًا، لا سيما أنه قد تراجعت الفائدة تلقائيًا على شهادات البنك ذات العائد المتغير.

يأتى تعديل البنوك لأسعار العائد على الإيداع والإقراض على خلفية قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى يوم الخميس الماضى بخفض أسعار الفائدة الأساسية لتصل الى 14.25% على الإيداع و 15.25% على الإقراض.

فيما أرسل بنك مصر تعليمات للفروع صباح اليوم الأحد بتعديل أسعار الفائدة على عدد من أوعيته الادخارية مع التأكيد على خضوع جميع منتجات الإيداع الأخرى للمراجعة من جانب اجتماع لجنة الأصول والخصوم (الأليكو).

وقال مسؤول بخدمة العملاء إن بنك مصر قرر خفض الفائدة بواقع 1% على شهادة القمة ذات العائد الشهرى الثابت لأجل 3 سنوات لتصل الفائدة عليها الى 14% بدلا من 15% فى السابق.

كما تراجعت الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير بواقع 1.5% ليصل الى 14.5% بدلا من 16%، ويصرف عائد الشهادة كل 3 شهور، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاته.

كما قرر البنك الأهلي الخميس الماضي خفض الفائدة على الشهادات ثابتة العائد بواقع 1% بشكل استثنائي اليوم عقب قرار البنك المركزي بتخفيض الفائدة 1.5%.

وأشار يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري في تصريحات لـ”المال” إلى أن مصرفه قرر خفض الفائدة على الشهادة الثابتة العائد ذات الأجل 3 سنوات إلى 14% مقابل 15% يصرف شهريًا، بينما دورية الصرف ربع السنوية أصبح العائد عليها 14.25% مقابل 15.25%.

وأوضح أن العائد على الشهادة الخماسية ذات العائد الشهري انخفض من 13% إلى 12%، لافتًا إلى أن العائد على الشهادات الادخارية أجل 3 سنوات متغيرة العائد هبط من 16% إلى 14.5%.