غدًا.. الإعلان عن كراسة شروط مصنع المسابك التابع لـ«الدلتا للصلب»

نجحت القابضة المعدنية في الانتهاء من اعداد كراسة شروط انشاء مصنع لانتاج المسابك تابع لشركة الدلتا للصلب، ضمن خطة التطوير ومضاعفة الطاقة الانتاجية

غدًا.. الإعلان عن كراسة شروط مصنع المسابك التابع لـ«الدلتا للصلب»
عصام عميرة

عصام عميرة

6:49 م, الأحد, 17 مارس 19

قال الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إنه تم الانتهاء من إعداد كراسة شروط إنشاء مصنع لإنتاج المسابك التابع لشركة الدلتا للصلب، ضمن خطة تطوير وتأهيل المصنع لمضاعفة الطاقة الانتاجية لعشرة أضعاف الإنتاج الحالي.

وأضاف “نافع” في تصريح خاص لـ”المال”، أنه سيتم الاعلان عن الكراسة خلال ساعات، لبدء تلقي العروض التنفيذية لإنشاء المصنع، لإنتاج 10 الاف طن مسابك.

وكان قد كشف المهندس محمود الفقى، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للصلب، في وقت سابق لـ”المال” عن خطة لتطوير ومضاعفة الطاقة الإنتاجية، عبر إضافة خطين للإنتاج أحدهما للبليت وحديد التسليح، والآخر للمسبوكات، بتكلفة استثمارية 45 مليون دولار، ما يعادل 805.5 مليون جنيه .

وقال الفقى: إن الاستثمارات تأتى ضمن خطة التطوير، ويستهدف مصنع البليت إنتاج نصف مليون طن سنويا بتكلفة 30 مليون دولار، والآخر إنتاج 10 آلاف طن مسبوكات ومشغولات دقيقة وهندسية، بتكلفة 15 مليون دولار .

وتوقع “الفقي”، أن بداية التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي من تطوير الشركة، فى أغسطس المقبل؛ لإنتاج 250 الف طن “بليت” وحديد تسليح.

وذكر أن «القابضة المعدنية» ستتولى تمويل الخطة مقابل التنازل عن 40 فدانا مملوكة للدلتا للصلب غير مستغلة، مؤكدا أن أنشطة الشركة حاليا تتركز فى عملية التطوير وإنشاء المصانع الجديدة .

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية لمصنع المسبوكات الحالى لا تتعدى 2400 طن، وهو ما يعتبر قليلا بالنسبة لحجم الشركة ومواردها، وتورد منتجاتها لهيئة السكة الحديد وشركة مصر للألومنيوم .

ولفت إلى أن هناك مفاوضات من خلال الشركة القابضة مع وزارة الإنتاج الحربى، لتطوير مصنع المسبوكات بما يقارب مصنع 9 للإنتاج الحربى، متوقعا الانتهاء من مصنع المسبوكات خلال عام أو عام ونصف على أقصى تقدير .

كان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، قد تعهد فى زيارة ميدانية لعمال الدلتا للصلب، بتطوير شامل وتأسيس مصنع جديد، ووافق الوزير على مشروع التطوير الذى ستموله الشركة القابضة للصناعات المعدنية، حيث ينتج المصنع حاليا 40 ألف طن وذلك بسبب تهالك المعدات، وعدم توافر سبل الحماية الفنية للعمال .

وأنشئت شركة الدلتا عام 1947، عندما أقامت شركة الدلتا التجارية قسما لإنتاج حديد التسليح بأفران كهربائية صغيرة لصهر آلاف الأطنان من الخردة المتخلفة عن الحرب العالمية الثانية فى الصحراء الغربية، وبعد النجاح الذى لاقاه المشروع انفصل هذا القسم ليصبح مشروعا قائما بذاته تحت اسم «شركة الدلتا للصلب»، وتعمل الشركة فى إنتاج ودرفلة حديد التسليح بجميع أنواعه ومواسير ومسبوكات الزهر والأسلاك والشبك الملحوم .

وسجلت الشركة خسائر 76.7 مليون جنيه فى العام المالى 2017-2018، مقابل 48 مليونا خلال 2016-2017، ويبلغ رأسمال الشركة المرخص به 300 مليون جنيه، ورأس المال المدفوع 150 مليونا، وهى مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية.