«غبور» تتبنى خطط توسعية لـ«شانجان».. والتصنيع المحلى أحد المشروعات المرتقبة

رئيس قطاعات مبيعات السيارات «الملاكى» بالمجموعة:

«غبور» تتبنى خطط توسعية لـ«شانجان».. والتصنيع المحلى أحد المشروعات المرتقبة
أحمد عوض

أحمد عوض

6:01 ص, الأحد, 13 يونيو 21

كشف سعد حبيب، رئيس قطاعات مبيعات السيارات «الملاكى» بمجموعة «جى بى غبور أوتو»، الوكيل المحلى للعلامات التجارية «هيونداى، ومازدا، وشيرى، وشانجان، وجيلى» فى مصر، عن تنفيذ خطة توسعية للعلامة الصينية «شانجان» تتضمن تدشين العديد من الفروع وصالات عرض المنتشرة فى مختلف المناطق، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات مرتقبة بالتعاون مع الجانب الصينى خلال السنوات الثلاثة القادمة.

افتتاح الموزعين صالات عرض مستقلة بنهاية الربع الثالث

جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته «جى بى غبور أوتو»- الأربعاء الماضي- بمناسبة استحواذها على وكالة سيارات «شانجان» فى مصر، والإعلان الرسمى عن تقديم 4 طرازات جديدة داخل السوق المحلية.

نستهدف التواجد ضمن أكبر 5 علامات تجارية مبيعة فى مصر

أكد حبيب فى تصريحات لـ«المال»، أن المجموعة ستتولى تنفيذ كافة الخطط التوسعية والبرامج التسويقية الخاصة بالعلامة الصينية المرتقبة التى تسير نحو الانتشار والتواجد ضمن أكبر 5 علامات تجارية مبيعة فى قطاع سيارات الركوب خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وأضاف أن «جى بى غبور أوتو» تستهدف الانتشار فى مختلف المحافظات من خلال تدشين العديد من الفروع وصالات العرض ومراكز الصيانة فى ضوء الحرص على تقديم كافة الخدمات للعملاء وتوفير قطع الغيار.

أشار إلى أنه تم تخصيص مركز خدمات مابعد البيع والصيانة بتقنية «3S» فى مدن القاهرة والإسكندرية تزامنا مع تقديم طرازات «شانجان» الجديدة فى السوق المحلية -كمرحلة أولى- على أن يعقبها تدشين العديد من الفروع ومراكز الصيانة فى كافة المحافظات والمدن خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الفترة الحالية تشهد تجهيز عدد من الفروع وصالات العرض المستقلة للعلامة الصينية «شانجان» المعتمدة من جانب شبكة الموزعين، والتى من المقرر افتتاحها رسميًا بنهاية الربع الثالث من العام الحالى.

قال إن هناك مباحثات مع الجانب الصينى حاليًا حول إمكانية التوسع فى تقديم العديد من الطرازات والفئات التى تتناسب مع كافة متطلبات السوق المحلية، قائلًا: «هناك مفاوضات حالية مع شانجان على تحديد الأسعار والفئات المخطط تقديمها محليًا بنهاية العام الحالى أو أو فى الربع الأول من 2022» على حد تعبيره.

ذكر أن استراتيجية «جى بى غبور أوتو» تسير نحو تقديم أحدث طرازات الصانع الصينى المزودة بكافة وسائل التكنولوجيا فى صناعة السيارات عالميًا، بالإضافة إلى تقديم الفئات المزودة بمواصفات الأمان والتجهيزات التى تلبى كافة متطلبات كافة العملاء والتى من بينها  «CS35 Plus، وCS 85، وCS 75 Plus».

تابع: «ندرس كافة الخطط والمشروعات التى قد تعزز من تنافسية العلامة الصينية «شانجان» فى السوق المحلية ومن بينها إمكانية تصنيع طرازاتها محليًا-، على حد تعبيره.

دعم خطط الدولة فى «الإحلال».. ومفاوضات مع المجموعة الأم حول فرص المشاركة

وأكد سعد حبيب رئيس قطاعات مبيعات السيارات «الملاكى» بالمجموعة أن أهداف «جى بى غبور أوتو» تسير نحو التوسع فى التصنيع المحلى للمركبات وتدعيم خطط الدولة المتعلقة بمشروعات فى قطاع السيارات ومنها «إحلال المركبات القديمة واستبدالها بفئات تعمل بالغاز الطبيعى، مشيرًا إلى أنه فى حالة تصنيع موديلات شانجان فى مصر ستزيد الحصة السوقية لمبيعات العلامة الصينية بشكل كبير.

لفت إلى أن رؤية «جى بى غبور أوتو » و«شانجان الصينية» تتشابه بشكل كبير  نحو التوسع وضخ المزيد من الاستثمارات داخل السوق المحلية فى ظل تزايد حجم الفرص التنافسية وزيادة المبيعات الإجمالية للقطاع سنويًا، مبينًا أنه من المخطط التوسع فى تقديم الطرازات والفئات المنتمية لمختلف الشرائح التى تتناسب مع متطلبات كافة العملاء.

بحسب البيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت مبيعات سيارات الركوب «الملاكى» نموًا بنسبة %56 لتصل إلى 66.7 ألف وحدة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى، مقابل 42.8 ألف مركبة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وتطرق بالحديث عن موعد تصنيع سيارات “شانجان” محليًا قائلًا إن المباحثات ما زالت جارية بين «جى بى غبور أوتو» والجانب الصينى حول كافة التفاصيل والطرازات، فضلا عن تكاليف الإنتاج التى يمكن من خلالها تقديم فئات بأسعار تنافسية داخل السوق المحلية.

لفت إلى أن مشروع تصنيع السيارات محليًا يحتاج لفترة زمنية تتعدى 12 شهرًا من تجهيز  خطوط الانتاج وتوريد مكونات الإنتاج المطلوبة المستخدمة فى عمليات التصنيع المحلى، وصولاً للبدء وتوريد أولى الكميات المنتجة محليًا.

يذكر أن مجموعة « جى بى غبور أوتو» أعلنت فى وقت سابق عن استحواذها على وكالة سيارات «شانجان» لتصبح الوكيل الحصرى للعلامة الصينية فى مصر، بالإضافة إلى تقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة، وتوفير قطع الغيار للعملاء.

قامت «جى بى غبور أوتو» بطرح طرازين من «شانجان» تنتمى لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV» هما «CS15، وCS5»، بالإضافة إلى تقديم طرازات «إيدو، وألسفن»  المنتمية لفئة سيارات الركوب السيدان.

كما عرضت «جى بى غبور أوتو» نحو 3 طرازات أخرى من سيارات «شانجان» – خلال المؤتمر الصحفى – الخاص بتقديم طرازات الصانع الصينى فى مصر هى «CS35 Plus، وCS 85، وCS 75 Plus» المنتمية لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV»؛ وذلك فى إطار تسليط الضوء على إمكانية تقديمها داخل السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

بحسب البيانات العالمية، سجلت المبيعات للعلامة التجارية «شانجان» نموًا بنسبة %22.3 لتصل إلى 963 ألفًا و383 مركبة فى السوق الصينية خلال العام الماضى، مقارنة بنحو 787 ألفًا و 878 وحدة خلال الفترة المقابلة من عام 2019.

كما تمكنت «شانجان» من الاستحواذ على حصة سوقية قدرها %4.9 من إجمالى مبيعات سيارات الركوب «الملاكى» فى الصين خلال العام الماضى، مقابل %3.72 خلال العام الأسبق.