غالبية الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة الخميس وسط حالة من عدم اليقين بشأن الفائدة

تعثر سهم شركة أبل لليوم الرابع على التوالي

غالبية الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة الخميس وسط حالة من عدم اليقين بشأن الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

10:44 ص, الجمعة, 5 يناير 24

استمر انخفاض الأسهم الأمريكية يوم الخميس، وسط حالة من عدم اليقين بشأن الفائدة ، إذ  كافحت الأسهم للتخلص من البداية الكئيبة لهذا العام، وترك صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي الآمال معلقة في خفض مبكر لسعر الفائدة، بحسب موقع سي إن بي سي.

أغلق مؤشر داو جونز الصناعي فوق الخط الثابت مباشرة، في حين انخفض مؤشر  ستاندرد آند بورز بحوالي 0.3%.

 بعد عمليات البيع المكثفة يوم الأربعاء، دفع مؤشر ناسداك المركب لتحقيق مكاسب عند نقاط من الجلسة، لكنه انخفض بنسبة 0.6٪ تقريبًا تحت الخط الثابت عند الإغلاق.

المراهنة على خفض الفائدة

المستثمرون الذين يبحثون عن تأكيد لمراهناتهم على خفض أسعار الفائدة في مارس، حصلوا على حالة من عدم اليقين بدلاً من ذلك في محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الصادر يوم الأربعاء.

 وبينما اتفق المسؤولون على أن أسعار الفائدة وصلت إلى ذروتها ويجب أن تكون أقل بحلول نهاية عام 2024، أشار البعض إلى أنها يمكن أن تظل عند مستوياتها المرتفعة تاريخيًا “لبعض الوقت” اعتمادًا على مسار التضخم.

في تحركات الأسهم الفردية، تعثر سهم شركة أبل لليوم الرابع على التوالي حيث سلطت وول ستريت الضوء على المخاوف بشأن ضعف الطلب على هاتف آيفون.

أظهرت نقاط بيانات متعددة صدرت صباح الخميس أن سوق العمل لا يزال سليما بينما تستمر الأجور في التباطؤ، وهي علامة مرحب بها في مكافحة التضخم.

وأظهر أحدث تقرير للتوظيف أن الشركات الخاصة أضافت 164000 وظيفة في شهر ديسمبر، أعلى من قراءة نوفمبر البالغة 103000 وأعلى من توقعات المحللين البالغة 115000 وظيفة إضافية.

وفي مكان آخر، ذكرت وزارة العمل أنه تم تقديم 202.000 مطالبة بطالة الأسبوع الماضي، وهو أقل من تقديرات الاقتصاديين البالغة 216.000.

وفي الوقت نفسه، عادت عوائد السندات الأمريكية إلى المكاسب، مع اقتراب عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات  من 4٪ بعد انخفاضه عن هذا المستوى يوم الأربعاء.

سوف يتجه المستثمرون الآن إلى تقرير الوظائف لشهر ديسمبر. من المتوقع أن يُظهر تقرير العمل الشهري الصادر عن مكتب إحصاءات العمل، ارتفاع الوظائف غير الزراعية بمقدار 175000 في ديسمبر بينما ارتفع معدل البطالة إلى 3.8٪ عن الشهر السابق، وفقًا للتقديرات.