«غاز مصر»: شركة «البولى إيثلين» توفر %10 من ورادات المواد الخام

البدء فى إنشاءات المصنع عقب التوقيع النهائى مباشرة

«غاز مصر»: شركة «البولى إيثلين» توفر %10 من ورادات المواد الخام
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:25 ص, الأربعاء, 4 ديسمبر 19

قالت مصادر فى شركة «» إن شركة مواسير البولى إيثلين الجديدة- تحت الإنشاء- ستساهم فى خفض حجم استيراد مستلزمات الإنتاج بنسبة مبدئية تفوق %10 ، كما ستدعم إيرادات الشركة بنسبة جيدة.

وأوضحت أن الشركة الجديدة عبارة عن مصنع سيتم إنشاؤه، والبدء فيه مباشرة عقب عمليات التوقيع النهائية، وسيتم توجيه جزء من إنتاجه لمستلزمات شركة غاز مصر، والباقى سيتم تصريفه بالسوق المحلية، وقد يتم الاتجاه إلى تصدير نسبة من الإنتاج فيما بعد.

مصادر: توجيه الإنتاج لـ «غاز مصر» والسوق المحلية

وأشارت إلى أن استفادة “غاز مصر” من إنتاج الشركة الجديدة سيخفض نسبة استيرادها من المواد الخام بنسبة تتجاوز %10 من إجمالى %60، مما سينعكس بشكل إيجابى على بند التكلفة، خصوصا وأن الشركة تعتمد على مواسير “PE” فى أعمالها بنسبة كبيرة.

وكانت “غاز مصر” أعلنت مؤخرًا موافقة مجلس إدارتها على تأسيس شركة لإنتاج مواسير البولى إيثيلين “PE” برأس مال 340 مليون جنيه، موزعة على 340 ألف سهم، بقيمة اسمية 1000 جنيه للسهم.

وستتوزع نسبة المساهمة بواقع %25 لغاز مصر بقيمة 85 مليون جنيه، وشركة “George Fisher” السويسرية بحصة %74، بقيمة 251.6 مليون جنيه، وشركة “Corys” الإماراتية بنسبة %1 فقط، بـ 3.4 مليون جنيه”، وفقا لإفصاح نشرته الشركة عبر شاشة البورصة المصرية يوم 26 نوفمبر الماضى.

وقالت المصادر إن موافقة مجلس الإدارة وتحديد نسب المساهمة وكل التفاصيل المرتبطة يعنى الموافقة على التأسيس بشكل مبدئى، وأن خطوة توقيع التعاقدات هى عملية إجرائية ستتم قريبا.

وشددت المصادر على أن تأسيس الشركة الجديدة يأتى فى إطار تحرك “غاز مصر” نحو تعظيم إيراداتها، والربحية، خاصة مع تحولها إلى الربحية بالأشهر التسعة الأولى العام الحالي.

وأظهرت النتائج المالية المُجمعة لـ”غاز مصر” فى أول ثلاثة أرباع من 2019، تحولها للربحية على أساس سنوى بقيمة 27.812 مليون جنيه، مقابل تكبد خسائر بلغت 17.604 مليون جنيه خلال فترة المقارنة بالعام السابق.

وصاحب التحول للربحية زيادة الإيرادات لتصل إلى 2.216 مليار جنيه، مقابل 1.636 مليار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

مصير صفقة الاستحواذ على %11 إضافية فى “تاون جاس”

وحول زيادة حصتها إلى %41 بالشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعى للمدن “تاون جاس” عبر شراء %11 من حصة الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” فى “تاون جاس”، قالت المصادر إن “غاز مصر” لاتزال تسير فى إجراءات الصفقة، المتوقع إتمامها بنهاية 2019.

وأكدت أن قيمة العملية ستصل إلى نحو 20 مليون جنيه، وسيبدأ السداد عقب الانتهاء من نقل الملكية مباشرة، على أقساط غير متساوية القيمة، من حصة “غاز مصر” فى أرباح “تاون جاس” والتى تراوحت بين 2 – 3 ملايين جنيه خلال السنوات السابقة.

وتبلغ مساهمة “غاز مصر” فى “تاون جاس” حاليا %30 بقيمة 30 مليون جنيه، وفقا لقوائم الأولى المالية فى 30 سبتمبر 2019.

ويبلغ رأس مال “غاز مصر” حاليا 240 مليون جنيه، بواقع 24 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بنسبة %80 للشركة القابضة للغازات الطبيعية، و%20 أسهم تداول حر بالبورصة المصرية.

ويذكرأن شركة غاز مصر تجرى حاليا ما يشبه عملية إحلال وتجديد لاستثماراتها فى عدد من الشركات التى تسهم فيها، ما بين زيادة نسبة ملكية، وتصفية، وتخارج بشكل كلى فى ظل نزاعات قضائية مع شركاء عرب.

وعقب هذه التطورات تصبح مساهمات «غاز مصر» مقتصرة على 9 شركات فقط، بنسب تتراوح بين 10 و%41 مقارنة بـ13شركة سابقا.

وتقوم «غاز مصر» بتقييم استثماراتها فى الشركات الأخرى بسعر التكلفة فى ضوء عدم إتاحة قيمة عادلة لهذه الاستثمارات.