غاز مصر توقع عقد مناقصة مع " نوربيتكو" بقيمة 61 مليون جنيه

غاز مصر تفصح عن توقيع عقد أعمال مع شركة شمال البحرية للبترول

غاز مصر توقع عقد مناقصة مع " نوربيتكو" بقيمة 61 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:46 م, الثلاثاء, 31 ديسمبر 19

أعلنت شركة غاز مصر عن توقيع عقد أعمال مناقصة نقل غاز إلى حقول شركة شمال البحرية للبترول “نوربيتكو” بقيمة إجمالية 61 مليون جنيه تقريبا.

وقالت غاز مصر فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم إن هذه المناقصة تمت ترسيتها على الشركة فى 12 سبتمبر الماضى ومدة تنفيذها أربعة أشهر .

وأعلنت غاز مصر فى 18 سبتمبر الماضى عن تعاقدها مع شركة لتوصيل خط غاز إلى شركة فوسفات بالمجمع الصناعة بمدينة العقبة بقيمة إجمالية 3.9 مليون دولار .

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن هذا العقد يتضمن توصيل الغاز الطبيعي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة المحدودة بالمجمع الصناعي بمدينة العقبة بمدة تنفيذ 12 شهرا .

غاز مصر تؤسس شركة جديدة برأسمال 340 مليون جنيه

ووافقت شركة غاز مصر فى 26 نوفمبر الماضى على تأسيس لإنتاج مواسير البولى إيثيلين برأسمال قدره 340 مليون جنيه بالشراكة مع شركتين إحداهما سويسرية والأخرى إماراتية .

وقالت الشركة  فى إفصاح للبورصة آنذاك إن مجلس الإدارة وافق على توقيع اتفاق تأسيس شركة إنتاج مواسير بولى إيثيلين مع شركتى “جى أورج فيشر” السويسرية و”كوريس” الإماراتية .

وأضافت الشركة أن رأس المال المقدر للشركة 340 مليون جنيه مقسما على 340 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها ألف جنيه للسهم.

وتبلغ حصة غاز مصر فى هذه الشركة الجديدة 25% من الأسهم، مقابل 74% للشركة السويسرية، ونحو 1% للشركة الإماراتية.

وتعد شركة “George fisher ” السويسرية إحدى كبريات الشركات العالمية فى مجال تصنيع المواسير البلاستيكية ومستلزماتها ، بينما تتخصص شركة “Corys” الإماراتية فى إنتاج أنظمة المواسير البلاستيكية لنقل الغاز والمياه.

المركزى للمحاسبات يلفت نظر الشركة لجدوى مساهمتها فى 6 شركات

ويبلغ رأس مال غاز مصر 240 مليون جنيه، موزعة على 24 مليون جنيه، بقيمة 10 جنيهات لكل سهم، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بنسبة 80% للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، و20% لمساهمين آخرين (مصريون وأجانب).

وتسهم شركة غاز مصر في 13 شركة بنسب تتراوح بين 1 و49%، بقيم تتراوح بين 67 مليون جنيه، و73 ألف جنيه.

وسجلت الشركة صافى ربح 35 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل صافى ربح 25.6 مليون خلال عام  2017.

وارتفعت إيرادات  الشركة إلى 2.59 مليار جنيه خلال 2018، مقابل إيرادات 1.76 مليار جنيه خلال عام 2017

وطالب الجهاز المركزى للمحاسبات فى وقت سابق شركة غاز مصر، بإعادة النظر فى جدوى مساهمتها بست شركات منها.

وتضم الشركات الست المشار إليه، بوتجاسكو، وجاس كول، البالغ استثمارات غاز مصر بها 62 مليون جنيه، وغازتك، وكارجاس، وصيانكو، وتاون جاس، بإجمالى مساهمات استثمارية 92 مليون جنيه.

ولفت   النظر إلى تحقيق غاز مصر أرباح بقيمة 2.7 مليون جنيه فقط من استثماراتها بشركتى بوتجاسكو، وجاس كول فى 2017، ما يعادل %4.4 من إجمالى الاستثمار، بينما لم تجر الشركات الأربع الأخرى أى توزيعات عام 2017.

وقالت مصادر لـ “المال” فى وقت سابق إن غاز مصر تجرى حاليا ما يشبه عملية إحلال وتجديد لاستثماراتها فى عدد من الشركات التى تسهم فيها، ما بين زيادة نسبة ملكية، وتصفية، وتخارج بشكل كلى فى ظل نزاعات قضائية مع شركاء عرب.

وتوقعت المصادر أن تسفر هذه التطورات عن اقتصار مساهمات الشركة على 9 شركات فقط، بنسب تتراوح بين 10 و41% مقارنة بـ13شركة سابقا.