«غاز مصر» توقع عقد خط توصيل لشركة فوسفات بقيمة 3.9 مليون دولار

غاز مصر تفصح عن توقيع عقد توصيل جديد مع شركة أدرنية بخليج العقبة

«غاز مصر» توقع عقد خط توصيل لشركة فوسفات بقيمة 3.9 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:44 م, الأربعاء, 18 سبتمبر 19

أعلنت شركة غاز مصر، إحدى شركات قطاع البترول المصري، تعاقدها مع شركة فجر الأردنية المصرية لتوصيل خط غاز إلى شركة فوسفات بالمجمع الصناعة بمدينة العقبة بقيمة اجمالية 3.9 مليون دولار .

وقالت غاز مصر فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن هذا العقد يتضمن توصيل الغاز الطبيعي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة المحدودة بالمجمع الصناعي بمدينة العقبة بمدة تنفيذ 12 شهر .

ووافق مجلس إدارة شركة غاز مصر فى 12 سبتمبر الجاري على توقيع عقد تنفيذ أعمال نقل الغاز إلى حقول شركة شمال البحرية للبترول (نوربيتكو) .

وقالت الشركة فى إفصاح سابق إن هذا التعاقد ناتج عن ترسية مناقصة خاصة على غاز مصر بقيمة إجمالية قدرها 60.8 مليون جنيه بمدة تنفيذ تصل إلى 4 أشهر .

وباعت غاز مصر فى 20 يوينو الماضى قطعة أرض مملوكة لها بمنطقة سموحة بمدينة سيدى جابر في مزاد علني بقيمة 52 مليون جنيه.

ورفضت الشركة بيع تلك الأرض في مزاد سابق بتاريخ 24 ديسمبر الماضي لعدم الوصول إلى سعر مناسب من قبل المتزايدين.

وقالت الشركة إن أحكام المادة 44 من قواعد القيد وشطب الأوراق المالية لا تنطبق على عملية البيع المشار إليها لأن قيمتها أقل من 10%، ولم تذكر الشركة مساحة تلك الأرض.

وتسرى المادة 44 من قواعد القيد والشطب في حالة التصرف بالبيع في أي من العقارات أو الأصول الثابتة الأخرى للشركة أو الأسهم المملوكة لها في شركات غير مقيدة، إذا كانت قيمتها التقديرية تمثل 10% أو أكثر من حقوق ملكية الشركة المقيدة.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 35 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل صافى ربح قدره 25.6 مليون خلال عام  2017.

وارتفعت إيرادات  الشركة إلى 2.59 مليار جنيه خلال 2018، مقابل إيرادات بلغت 1.76 مليار جنيه خلال عام 2017.

غاز مصر تدرس جدوى مساهمتها فى ست شركات أخرى

ويبلغ رأس مال غاز مصر 240 مليون جنيه، موزعة على 24 مليون جنيه، بقيمة 10 جنيهات لكل سهم.ويتوزع هيكل ملكية الشركة بنسبة %80 للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، و%20 لمساهمون آخرون (مصريون وأجانب).

وتسهم شركة غاز مصر في 13 شركة بنسب تتراوح بين 1 و%49، بقيم تتراوح بين 67 مليون جنيه، و73 ألف جنيه. وطالب فى وقت سابق شركة غاز مصر، بإعادة النظر فى جدوى مساهمتها بست شركات منها.

وتضم الشركات الست المشار إليه: بوتجاسكو، وجاس كول، البالغ استثمارات غاز مصر بها 62 مليون جنيه، وغازتك، وكارجاس، وصيانكو، وتاون جاس، بإجمالى مساهمات استثمارية 92 مليون جنيه.

 ولفت نظر الجهاز المركزى للمحاسبات  تحقيق غاز مصر أرباح بقيمة 2.7 مليون جنيه فقط من استثماراتها بشركتى بوتجاسكو، وجاس كول فى 2017، ما يعادل %4.4 من إجمالى الاستثمار، بينما لم تجر الشركات الأربع الأخرى أى توزيعات عام 2017.

وقالت مصادر فى وقت سابق إن  غاز مصر تجرى حاليا ما يشبه عملية إحلال وتجديد لاستثماراتها فى عدد من الشركات التى تسهم فيها، ما بين زيادة نسبة ملكية، وتصفية، وتخارج بشكل كلى فى ظل نزاعات قضائية مع شركاء عرب.

وتوقعت المصادر أن تسفر هذه التطورات عن اقتصار مساهمات الشركة على 9 شركات فقط، بنسب تتراوح بين 10 و%41 مقارنة بـ13شركة سابقا.