«غازتك»:41 إلى %56 وفورات مرتقبة لمالكى السيارات من التحول للغاز الطبيعى بدلا من البنزين

2.75 جنيه مقابل لتر 80.. و4 جنيهات فى «92».. و5 فى «95»

«غازتك»:41 إلى %56 وفورات مرتقبة لمالكى السيارات من التحول للغاز الطبيعى بدلا من البنزين
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:55 ص, الأثنين, 10 أغسطس 20

أكدت الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز «غازتك» أن التوسع فى عمليات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى يحقق وفورات كبيرة لمالكى السيارات تتراوح نسبتها بين 41 إلى %56 من التكلفة الشهرية المدفوعة لتموين سياراتهم ،بإختلاف نوع البنزين المستخدم، وذلك نتيجة الفوارق السعرية بين الغاز والوقود السائل.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن شركة «غازتك» ،حصلت «المال» على نسخة منه ، فإن نسبة الوفر الشهرى فى فاتورة إستهلاك الوقود ستبلغ %56، لمن يستخدم بنزين 80 حال التحول للغاز الطبيعى ، وتقارب تلك النسبة %47 فى بنزين 92 ، بينما تسجل %41 لبنزين 95.

وبحسب التقرير فإنه فى حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعى فى سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل لحوالى 825 جنيهاً شهرياً مقابل متوسط استهلاك يومى 10 لتر بنزين «80» قبل التحول.

ويرتفع ذلك الوفر الى 2475 جنيه ،عند متوسط إستهلاك يومى 30 لتر من بنزين 80 قبل التحول.

بينما يصل معدل التوفير لحوالى 1200 جنيه شهرياً فى حالة استخدام بنزين «92» بواقع «10 لترات يوميا، قبل التحول وبالتالى يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير فى استخدام الغاز الطبيعى خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومى للبنزين قبل التحول كلما قلت فترة الاسترداد.

ويقفز الوفر الى 3600 جنيه شهريا ،عند متوسط استهلاك 30 لتر يوميا من بنزين 92 قبل التحول.

وبحسب التقرير يصل الوفر الى 1500 جنيه شهريا عند متوسط استهلاك 10 لترات يوميا من بنزين 95 ، ويرتفع الى 4500 جنيه عند متوسط استهلاك 30 لتر من بنزين 95 قبل التحول لاستخدام الغاز.

جدير بالذكر ان سعر الغاز الطبيعى حالياً يبلغ 3.5 جنيه للمتر المكعب بينما يبلغ سعر البنزين (80) 6.25 جنيه، والبنزين (92) 7.50 جنيه.

وستبلغ قيمة الوفر للعميل ،من عملية التحويل 2.75 جنيه مقابل كل لتر كان يقوم باستهلاكه من بنزين 80 ، و4 جنيهات عن كل لتر من بنزين 92 ، و5 جنيهات لـ«95».

يشار الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتنفيذ خطة طموحة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات ، والإسراع فى إنشاء مراكز جديدة لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز لمواكبة الزيادة المستهدفة فى أعدادها ،فضلا عن تقديم تيسيرات للمواطنين ومحفزات جديدة تشجعهم على التحويل.

رئيس الشركة لـ«المال»: إقبال ملحوظ من المواطنين ..وحزمة تسهيلات للعملاء الجدد

أكد المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة «غازتك» أن الغاز الطبيعى يتمتع باقتصاديات تشغيل تنافسية عالية ومميزات متنوعة، ويسهم استخدامه فى تنفيذ خطط ترشيد الطاقة، وتحقيق الإستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية لمصر وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات.

جدير بالذكر أن العام المالى الماضى شهد تحويل 42 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج ( غاز / بنزين) بزيادة 25% عن العام المالى السابق.

ويبلغ العدد الإجمالى للسيارات المحولة للغاز ،منذ بدء النشاط فى التسعينات حتى نهاية العام المالى الماضى 320 ألف سيارة.

ولفت فرحات الى أن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى شهد إقبالاً كبيراً من جانب الجمهور ، بعد إصدار قرار تحريك أسعار المنتجات البترولية فى منتصف العام الماضى حيث استهدفت استراتيجية وزارة البترول مراعاة الحفاظ على فارق مناسب بين سعرى الغاز الطبيعى والوقود السائل، مما شجع بدرجة كبيرة المواطنين وأصحاب السيارات لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي

وأشار إلى أنه يتم تقديم تسهيلات للعملاء فى سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة للتقسيط بدون مقدم وبدون فوائد ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث « كهرباء – غاز – مياه «، كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدى.

وعن كيفية تحويل السيارات، أكد فرحات أنه يتم أولاً فحص السيارة فنياً فى مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز حيث يجب أن تزيد كفاءته عن %70 وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التى سيتم تركيبها.

ثم يتم بعد ذلك تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات، ويتم الإلتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل، والإلتزام باشتراطات السلامة المهنية، وللحفاظ على معدلات الأمان العالية فى عمليات الصيانة والتشغيل.

وتستغرق فترة تحويل السيارة من ساعتين إلى 4 ساعات بمركز التحويل.

وقال إن تكلفة التحويل تتراوح بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالى 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التى سيتم تركيبها فى السيارة.

ولفت الى ان التكلفة الفعلية لتحويل السيارة أكثر من ذلك بكثير وتتحملها وزارة البترول بهدف استمرار تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعى.

ووفقا لتصريحات حديثة لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا فإن اجمالى أعداد السيارات التى تم تحويلها منذ بدء النشاط إلى الان يبلغ نحو 320 الف سيارة.

واشار الوزير إلى إنه تم إنشاء 19محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز فى محافظات قنا وأسيوط والمنيا والبحر الأحمر وبنى سويف والقليوبية والشرقية وبورسعيد والجيزة والقاهرة ليرتفع إجمالى عدد المحطات إلى 206 محطات فى 23 محافظة وتشغيل 3 مراكز تحويل جديدة ليصل إجمالى عددها إلى 74 مركز تحويل على مستوى الجمهورية.

وقال رئيس غازتك ان استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للدولة يساهم فى تقليل الاعتماد على منتجات الوقود السائل التى تستوردها السوق المصرية من الخارج، وتعظيم الفائدة الاقتصادية للغاز الطبيعى وتطوير تطبيقاته، وتقليل الدعم المخصص لمنتجات الوقود السائل، فضلاً عن تطوير مشروعات النقل المستدامة التى تتبناها الدولة من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين

يشار الى أن وزير البترول أكد منذ أيام أن التوسع فى إستخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات سيكون له مردود ايجابى ملموس على الدولة والمواطن ، مشيراً إلى أن المواطن سيستفيد من فارق التكلفة بين الغاز وأنواع الوقود الأخرى كالبنزين والسولار وكذلك الاستفادة من مزايا الغاز كوقود عالى الجودة والنظافة.

وأضاف أن هذا التوجه سيسهم فى ترشيد استهلاك البنزين والسولار وتقليص استيرادهما توفيراً للنقد الاجنبى إلى جانب تحقيق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعى وتعظيم القيمة المضافة منها وكذلك الإسهام بفعالية فى الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعى كوقود نظيف يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة.

وتستهدف وزارة البترول تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى وجارى دراسة زيادتها فى ضوء المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى فى السيارات كوقود ،كما تتضمن الخطة إنشاء 50 محطة جديدة سنويا لمواكبة النمو المتوقع خلال الفترة المقبلة فى هذا النشاط.

وتخطط الحكومة لتكثيف حملات التوعية والترويج لتشجيع المواطنين على التحويل ،مع التنسيق بين وزارة البترول والثروة المعدنیة والبنك المركزى وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير التمويل والتسهيلات المالية اللازمة لحائزى السيارات وسدادها بأقساط ميسرة.

وتشارك وزارة البترول فى المبادرة القومية لوضع استراتيجية توطين صناعة السيارات فى مصر وتحقيق الإستفادة القصوى من موارد الدولة وتعظيم العائد على إستثمار محطات تموين السيارات وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية بوضع خطة تنفيذية لتحويل السيارات الأجرة والملاكى التى تعمل بالبنزين للعمل بالوقود المزدوج (غاز / بنزين ) وكذلك المركبات التى مر على تصنيعها 20 عام التى سيتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج فى محافظات (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – بورسعيد – البحر الأحمر – الفيوم – السويس).

وسيتم تنفيذ تلك الخطة اعتماداً على الطاقة الفائضة بالمحطات القائمة فى هذه المحافظات كمرحلة أولى بالإضافة للتوسع فى الانتشار الجغرافى لإنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى لمواجهة الطلب المتوقع تيسيراً على المواطنين.

جدول يوضح الوفر الشهري عند استخدام الغاز الطبيعي في السيارة بدلا من البنزين

كمية الاستهلاك اليومي للبنزين «باللتر» قيمة الاستهلاك الشهري للغاز «بالجنيه» الوفر الشهري بالجنيه عند استعمال الغاز
بدلا من بنزين 80 بدلا من بنزين 92 بدلا من بنزين 95
5 525 413 600 750
10 1050 825 1200 1500
15 1575 1238 1800 2250
20 2100 1650 2400 3000
30 3150 2475 3600 4500
سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي 3.5 جنيه
سعر لتر البنزين 80 6.25 جنيه
الفرق بين سعر لتر البنزين 80 ومتر الغاز الطبيعي 2.75 جنيه
سعر لتر البنزين 92 7.50 جنيه
الفرق بين سعر لتر البنزين 95 ومتر الغاز الطبيعي 4 جنيه

المصدر: شركة غازتك