غادة شلبي: إجمالي الناتج الاقتصادي في العالم من السياحة الاستشفائية 919 مليار دولار العام الماضي

من المستهدف أن تتضاعف 10 مرات خلال الـ 5 سنوات المقبلة

غادة شلبي: إجمالي الناتج الاقتصادي في العالم من السياحة الاستشفائية 919 مليار دولار العام الماضي
جريدة المال

دعاء محمود

أحمد صبحي

8:38 م, السبت, 2 مارس 24

قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، إنه خلال 2023 وصل إجمالي الناتج الاقتصادي من صناعة السياحة الاستشفائية في العالم، ما يقرب من 919 مليار دولار، ومن المستهدف أن تتضاعف 10 مرات خلال الـ 5 سنوات المقبلة.

وأضافت أن الوزارة ركزت خلال الفترة الماضية على 4 منتجات سياحية رئيسية التي يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها وشهدت تطوراً كبيراً وهي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات.

وتابعت: إن صناعة السياحة في مصر حققت من خلال التركيز على هذه المنتجات الأربعة مستهدفاتها خلال عام 2023 بالوصول بأعداد السائحين الوافدين إلى 14.9 مليون سائح رغم الصعوبات التي واجهت الصناعة في ظل الأحداث السياسية الجارية التي تشهدها المنطقة.

ولفتت إلى أن مصر تحتاج إلى استراتيجية متكاملة لتطوير هذا منتج السياحة  العلاجية من خلال التركيز على آليات وسبل الاستفادة من مقومات وإمكانيات هذا المنتج في مصر، وتحديد ما تحتاجه من بنية تحتية لتطويره للوصول لما تستهدفه.

وأشارت إلى قيام الوزارة حالياً بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للسياحة لعمل استراتيجية شاملة لتنمية وتطوير منتج السياحة الاستشفائية في المقصد السياحي المصري وخاصة بالمدن السياحية التي بها مقومات قوية لهذا المنتج، وتحديد الأسواق السياحية المستهدفة والفرص الاستثمارية المتاحة له خلال السنوات المقبلة بما يساهم في أن تحتل مصر المكانة التي تستحقها.

وأكدت أن هناك الكثير من السائحين الذين يحرصون خلال زيارتهم لمصر على زيارة العديد من المدن بها التي تتمتع بمقومات السياحة الاستشفائية مثل سيوة وسانت كاترين، مشيرة إلى أنه جاري العمل لتكون مصر هي المقصد الأساسي لراغبي السياحة الاستشفائية بكافة أنماطها حول العالم.