عوض تاج الدين: لم يتم رصد أي حالة بفيروس ماربورج في مصر (فيديو)

مؤكدا أن الفيروس يتنكر في شكل نزلة برد

عوض تاج الدين: لم يتم رصد أي حالة بفيروس ماربورج في مصر (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

10:12 م, الأحد, 19 فبراير 23

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن مصر من أول لحظة تم عمل حالة استنفار لدخول أي قادم من الخارج خصوصا دول إفريقيا، ومصر منتبهة جدا لمرض فيروس ماربورج.

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية مع أحمد موسي في برنامج على مسئوليتي في فضائية صدي البلد، أنه لم يتم رصد لأي حالة مصابة بفيروس ماربورج في مصر، موضحَا أن الفيروس قديم جدا وأول حالة سجلت كانت 1967 وهو سجل في بعض الدول الإفريقية، وانتقل إلى بعض الدول الأوروبية وأكثر الحالات وجدت في إفريقيا وهو ينتقل من الخفافيش إلى القرود ويشابه كثيرا جدا لفيروس ايبولا.

وأضاف تاج الدين أن مشكلة فيروس ماربورج أنه مرض شديد العدوى يؤدي إلى مشاكل تنفسية والجلد، وينتقل بالعدوي من المصاب إلى الأشخاص الآخرين، موضحًا أن ظهور حالات في غينيا الاستوائية في إفريقيا أدت إلى وفيات.

وتابع تاج الدين أنه حتى الآن لا يوجد له تطعيم وعلاجه يتمركز في علاج الأعراض والمضاعفات مثلما حدث في فيروس كورونا 2019 ، وأعراضه رعشة شديدة، وسعال، وكحة، وبعض الحبوب والنثور في الجلد، ويتم نقله عن طريق اللمس والتنفس.

ونصح مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة المواطنين بتجنب نزلات البرد الشديدة، والمكوث في مكان دافئ، والخروج إلى مكان بارد أو العكس لأنه سيكون عرضة للإصابة بنزلة برد، موضحَا أن فيروس كورونا مازال موجودا، ويتم تسجيل حالات بسيطة بالإصابة به في مصر.