عوض تاج الدين : عرضنا على الرئيس تشكيل فريق عمل لبحث إنتاج لقاح «كورونا»

نبحث هذا الموضوع وهيبقى إنجاز كبير جدا لو عملنا حاجة زي كدة

عوض تاج الدين : عرضنا على الرئيس تشكيل فريق عمل لبحث إنتاج لقاح «كورونا»
المال - خاص

المال - خاص

8:32 م, الأثنين, 8 يونيو 20

تساءل الدكتور محمد عوض تاج الدين مسشار الرئيس لشئون الصحة في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد: يا ترى إحنا نقدر نشارك في المساهمة في إنتاج لقاحات؟ دي القضية المثارة النهاردة وعرضنا على السيد الرئيس على أساس إن احنا نعمل فريق عمل قوي جدا لبحث هل متاح لنا إنتاج لقاح من هذا النوع بمشاركة عالمية.. ونبحث هذا الموضوع وهيبقى إنجاز كبير جدا لو عملنا حاجة زي كدة.

وأضاف أن الشركة لها مصنع في مصر، واتذكر لما جولي وانا وزير صحة وسألوني نعمل مصنع في مصر ولا لأ قولتلهم السوق المصري كبير، وبالفعل عملوا مصنع في السادس من اكتوبر، وساهمت في وضع حجر أساسه.

وتابع: الشركة كبيرة ومعروفة وشركة عريقة عبارة عن تلاحم بين شركة استرا السويدية وزينيكا الانجليزية، ومقرهم الرئيسي الآن في بريطانيا، ولهم مكان كبير جدا في السويد لحد هذه اللحظة مازال المنحنى أفقيًا، رغم أنه تصاعد شوية؛ لأن المنحنى الآخر الرأسي السريع لفوق بيولد عدد ضخم جدا من الحالات.. والحالات بتتزايد، وهذا متوقع، لكن بتتزايد ازاي وبمعدل قد إيه ده المهم.. لابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار الفيروس، لأن الانتشار عندنا مازال عائلي بين أفراد الأسرة الواحدة معظمهم.

وأضاف: فيه حالات كتير أوي دلوقتي بتعالج داخل عزل منزلي، فما زلنا في هذه المرحلة .. التوعية واتباع التعليمات والاستجابة للاجراءات مهم للغاية. واحنا بنوفر أماكن في المستشفيات للحالات اللي محتاجة مستشفى اللي معندهمش قدرة على العزل المنزلي او الحالة الشديدة والمتوسطة..

وقال إن المستشفيات بعد أسبوع العيد مستشفيات العزل والفحص واكتشاف الحالات ارتفعت إلى 370 مستشفى.. إضافة إلى المستشفيات الجامعية، وعندها عدد ضخم كل يوم بيزودوا الطاقة الاستيعابية.. بعد العيد أول ما زاد عدد الحالات الحكومة وفرت أماكن متاحة في كل الجمهورية.

وتابع: في الفترة الأولى كان لسة مفيش انتشار سريع، وكنا بنحاول نحد من انتشار العدوى واحتواء الحالات اللي بيجي من برا بنحجزه.. كان عندنا متاح لهذا.. في المرحلة الحالية الاهتمام أكثر بالحالات التي تكتشف ومحتاجة عزل، ولا نستطيع أن نوفر لها العزل المنزلي.. لكن دلوقتي التعامل مع الحالات مختلف في هذه المرحلة، وكل الهدف ضمان سلامة وحياة المرضى.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين مسشار الرئيس لشئون الصحة قال إن فيه 150 محاولة لاكتشاف لقاح كورونا.. أول لقاح هينزل هواللي عملت عليه أبحاث ولحد دلوقتي النتائج مبشرة جدا، ويتم تجربته على 1000 مريض.

واضاف أن الشركة السويدية الإنجليزية هتاخد تصنيع هذا اللقاح ورئيس الشركة قال إن النتائج إيجابية لدرجة أنه بدأ تصنيعه بـ 400 مليون جرعة للتطعيم مع خطة لعمل 2 مليار جرعة بالتعاون مع معهد الأمصال الهندي لإنتاج كميات كبيرة جدا من هذا التطعيم، لتغطية أكبر قدر ممكن من سكان العالم.

وتابع أن التطعيم أخرجته جامعة إكسفورد، والشركة المصنعة أعلنت في نفس الوقت أنها خلال هذا الوباء لن تربح من هذا التطعيم، وهتغطي فقط تكلفة إنتاجه، وقالوا إن أول بداية هتكون في سبتمبر.