عودة جيل السبعينات للسينما بقوة في 2024.. جرأة إنتاجية وإضافة للشاشة

يعود مرة ثانية جيل نجمات فترة السبيعينات في السينما المصرية بعد سنوات بقوة للخريطة السينمائية مع بداية عام 2024 بعد تحجميهم لسنوات

عودة جيل السبعينات للسينما بقوة في 2024.. جرأة إنتاجية وإضافة للشاشة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:30 م, الثلاثاء, 16 يناير 24

يعود مرة ثانية جيل نجمات فترة السبيعينات في السينما المصرية بعد سنوات بقوة للخريطة السينمائية مع بداية عام 2024 بعد تحجميهم لسنوات في السينما ، وذلك بعودة النجمة هالة صدقي بفيلم ” الملكة” اخراج سامح عبد العزيز .

وكذلك النجمة ليلى علوي تعود بفيلم ” مقسوم” بموسم أجازة نصف العام ، سيناريو وانتاج هيثم دبور وتشاركها بطولته شيرين رضا ، والنجمة يسرا تقدم بطولة سينمائية بعد غياب سنوات بفيلم” ليلة العيد ” اخراج سامح عبد العزيز ، والنجمة الهام شاهين تعود بفيلم” الحب كله ” اخراج خالد الحجر .

مجدي أحمد علي : ليلى علوي تقدم دورا مميزا في فيلمها الجديد ” مقسوم “

قال المخرج القدير مجدي أحمد علي إن هذا الجيل من النجمات كان استبعاده من السينما لسنوات طويلة جريمة حقيقية ، وعودته بقوة الفترة الحالية اضافة كبيرة للسينما المصرية .

نوه في حديثه لـ” المال”  أن ذلك ليس معناه التقليل من قيمة النجمات الجدد في جيل الشباب لأنهن جيدين ، لكن النجمات هذه الفترة الأكثر تميزا وذلك هو العامل الأول ، والثاني يتمثل في كون المجموعة الجديدة من النجمات أصبحن مرتبطين بظاهرة اختفاء المنتج ونشعر ان بطلة الفيلم هي التي تقرر من يخرج ويكتب السيناريو ومن ينتج أيضا كأنها هي أصل الحكاية .

أما مثلا فيلم ” مقسوم ” لليلى علوي الجديد كاتب السيناريو هو المنتج له ، معنى ذلك أنه من فكر في الموضوع وذلك أمرا جديدا ومهما ، حيث أن يكون النجم هو المسؤول عن العمل السينمائي والفني بدعة وتسببت في انهيار السينما المصرية ، وأمرا غريبا جدا أن يختار النجم ويقرر كل شئ في العمل الفني في أي سينما في العالم حتى بهوليود دون التقليل من فكرهم ، لكن لايمكن أن يكونوا هم أساس العمل وفكره ونمط انتاجه وفق” أحمد علي ” .

وشدد على أن أفلام جيل ليلى علوي وإلهام شاهين وهالة صدقي الجديدة الأيام الحالية ، تعيد مرة ثانية الفكر الذي يعتمد على جودة الموضوع واختيار المنتج بدرجة مهمة وأساسية ، وكذلك الهام شاهين تعود بفيلم سينمائي مهم الفترة القادمة ” الحب كله ” فهو فيلم عظيم وسيكون من من أقوى الأفلام في السينما المصرية ، لافتا أن الثلاثي ليلى علوي والهام شاهين وهالة صدقي يستحق فرص كبيرة الفترة القادمة .

وقال إن ليلى علوي تقدم دورا مميزا في فيلمها الجديد ” مقسوم ” وكذلك شيرين رضا ، ومقدم باتقان شديد ، لافتا الى أن هالة صدقي تستحق أن تقدم بطولة سينمائية منذ سنوات أيضا .

أحمد سعد الدين : عودة هؤلاء النجمات للسينما بعد غياب يرجع لأن الجيل الجديد لايوجد فيه نجمات

أوضح الناقد الفني أحمد سعد الدين أن هؤلاء النجمات لديهم خبرة فنية كبيرة منذ سنوات باستثناء اسعاد يونس لأنها لم تقدم بطولة سينمائية سابقا مثل يسرا وليلى علوي وهالة صدقي ، لكنها تملك خبرة كبيرة أيضا .

وأضاف أن عودة هؤلاء النجمات للسينما بعد غياب يرجع لأن الجيل الجديد لايوجد فيه نجمات يقدمن بطولة نسائية سوى ياسمين عبد العزيز ، وذلك مكسب كبير للجمهور .

أكد أن أكثر هؤلاء النجمات خبرة وذكاء في السينما هي ليلى علوي ، أما يسرا فقدمت الكثير من الأعمال الدرامية السنين الماضية بدرجة أكبر من السينما ، وهالة صدقي بطولاتها السينمائية أقل ، أما ليلى علوي والهام شاهين كانا يعافران في تقديم بطولات سينمائية كل فترة مثل تقديمهن الأعمال الدرامية السنين الماضية .

صفي الدين : أصبح هناك منتجين جدد في السوق حاليا ولديهم الجرأة لاعادة هذا الجيل

من ناحيته يرى المنتج صفي الدين أن مايحدث حاليا أمرا طبيعيا ، ولم يتحقق منذ فترة طويلة في السينما المصرية لكن ذلك هو الطريق الصحيح أن يتواجد نوعيات مختلفة من البطولات ، ومتربطة بشكل قوي بارادة المنتج السينمائي لهذه الأفلام .

تابع أن الفيلم السينمائي هو البطل الحقيقي وليس النجم أو النجمة ، والجمهور أصبح واعيا أن يذهب لمشاهدة فيلم سينمائي بسبب نجم معين فقد يحدث ذلك لعدة أيام ، لكن سرعان مايعي الجمهور أن هذا الفيلم جيد أم لا .

وعن سبب غياب هذا الجيل من خريطة السينما المصرية لسنوات قال : الأمر يرجع لأن هؤلاء النجمات كبر سنا ونقلة اأدوار الأم كانت موجودة لكن أخذت وقتا معينا لتتحقق لهم في أعمال فنية مناسبة ، ولم تكن هناك ارادة انتاجية أن يكونوا موجودين بالسينما وفق” صفي الدين ” .

وأشار إلى أنه أصبح هناك منتجين جدد في السوق حاليا ولديهم الجرأة لإعادة هذا الجيل مرة أخرى لشاشة السينما بقوة .