عودة النشاط الدرامي في المنصات الرقمية.. محاولات للتواجد بمسلسلات متميزة

بعد انقضاء موسم رمضان

عودة النشاط الدرامي في المنصات الرقمية.. محاولات للتواجد بمسلسلات متميزة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:23 م, الأحد, 9 يونيو 24

عادت مختلف المنصات الرقمية لطرح أنتاجاتها الفنية الدرامية حاليا للجمهور بعد انقضاء موسم دراما رمضان هذا العام ، فتم طرح بعض المسلسلات التليفزيونية الجديدة الأيام الماضية بمختلف المنصات .

وأبرز هذه الأعمال مسلسل ” دواعي السفر” الذي يعرض بمنصة واتش ات حاليا بطولة أمير عيد وعدد من الفنانين ويلقى مشاهدة جيدة ، ومسلسل  ” البيت بيتي 2 ” بطولة النجمان كريم محمود عبد العزيز ومصطفى خاطر ، وعدد من الفنانين منهم ميرنا جميل، محمود حافظ، أحمد بدير، سامي مغاوري، المسلسل من تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي كيمز، ومن إخراج خالد مرعي.

أحداث مسلسل البيت بيتي 2 تعد استكمالا للجزء الأول، حيث تدور في إطار كوميدي ممزوج بالرعب.

كما طرحت منصة شاهد مسلسل ” الا الطلاق” بطولة اياد نصار ودينا الشربيني ، اخراج محمد بركة انتاج محمد مشيش تأليف مريم نعوم، ويشارك فيه عدد من الفنانين منهم سلمى أبو ضيف وصفاء الطوخي وياسر علي ماهر .

كما سيتم عرض مسلسل ” مفترق طرق ” بطولة هند صبري واياد نصار وماجد المصري الأيام القادمة عبر منصة شاهد الرقمية أيضا بعد تأجيله لفترة طويلة ، وكان يحمل في البداية اسم “في مهب الريح”، ويعرض على 3 أجزاء كل جزء 15 حلقة فهو مكون من 45، لكن تأجل عرضه أكثر من مرة.

مسلسل “مفترق طرق” من بطولة هند صبري، إياد نصار، ماجد المصري، جومانا مراد، هدى المفتي، نهى عابدين وعلي الطيب إلى جانب عدد من الفنانين الذين يظهروا ضيوف للحلقات، يقدم النسخة العربية السيناريست شريف بدر الدين، ويتولى الإخراج أحمد خالد موسى، وهو مأخوذ عن المسلسل الأجنبي يحمل اسم The Good Wife عرض عام 2009 وهو مكون من 7 مواسم، وشارك في بطولته كل من جوليانا مارجوليس، مات زوكري، ارشي بنجابي، جراهام فيليبس، مكينزي فيجا وآلان كامنج.

عماد يسري : إنتاج المنصات الرقمية الفني ليس كبيرا ونحن في احتياج شديد لأعمال فنية بدرجة أكبر

قال الناقد الفني عماد يسري أن عدد المشاهدين بالوطن العربي كبيرا ، لذلك من المنطقي أن يقدم لهم انتاجا فنيا غزيرا ، ففي هوليود الانتاج الفني متدفق بصورة كبيرة سواء في السينما أو الدراما حتى يشاهده العالم أجمع .

أضاف ل” المال”  أن انتاج المنصات الرقمية الفني ليس كبيرا ، ونحن في احتياج شديد لأعمال فنية بدرجة أكبر ولايجب قياس نسب المشاهدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي للمسلسلات التليفزيونية.

تابع قائلا أن كل المسلسلات التي تقدم من خلال هذه المنصات تتم مشاهدتها بنسب معينة ، لكن في النهاية نحتاج أن تزيد عدد المسلسلات المقدمة بهذه المنصات ، فلا يمكن أن يقدم لحوالي 2 مليار عربي عدد معين من المسلسلات .

نادر عدلي : محاولة للتواجد والتميز بعد شهر رمضان

وأوضح الناقد الفني نادر عدلي أن المنصات الرقمية بدأت بداية ليست ضعيفة نوعا ما ، أحيانا يقدمون مسلسلات سباعية أو غيرها من الأنواع من ناحية عدد الحلقات ، وكانت مختلفة عن المسلسلات التليفزيونية التي تعرض بالقنوات التليفزيونية المختلفة من ناحية خصوصية موضوعاتها المقدمة بها وايقاعها المختلف .

فكانت تحاول كل منصة أن تقدم شكلا مختلفا للأعمال الفنية الدرامية التي تعرض بها للجمهور ، لافتا الى أن مسلسل البيت بيتي وصف أنه مسلسل ” رعب” ، لكن جاء الجزء الثاني بشكل ردئ فنيا على مستوى الكتابة والاخراج والمواقف الدرامية المقدمة به ، بالاضافة لأداء سيئ من النجوم المشاركين فيه وفق” عدلي ” .

أضاف أن مسلسل ” الا الطلاق” فموضوعه غريبا جدا ، ويمكن وضع تفسيرات له عن الطلاق والخيانة وأنها تؤدي في النهاية للموت ، لاسيما أن العظة الاخلاقية التي يسردها المسلسل للمشاهدين جيدة لكن مخرج العمل ” محمد بركة” يملك أدوات فنية جيدة ، وبرغم ذلك المسلسل جاء ضعيف من ناحية الايقاع والشخصيات مكتوبة فيه بصورة رديئة للغاية ، بمعنى غير واضح هل هي مريضة نفسيا أم مساقة اجتماعيا بشكل مرضي ، لذلك فهو من الأعمال الفنية التي ظهرت بصورة ضعيفة فنيا .

وقال أيضا أن كل منصة رقمية تحاول تقديم بعض المسلسلات التليفزيونية للمشاهد بعد انقضاء موسم رمضان الدرامي ، لملأ هذه المنصات وشغل الفترة الزمنية بعد شهر رمضان وتحاول كل واحدة فيهم التميز عن الآخرى بعرض هذه المسلسلات الجديدة .

 فايزة هنداوي : مسلسل دواعي السفر بطولة أمير عيد كان مميزا الذي تم عرضه بمنصة واتش ات

وأوضحت الناقدة فايزة هنداوي أن هناك أعمال فنية درامية جيدة تم طرحها بمختلف المنصات مؤخرا ، وذلك لم يكن يحدث في هذا التوقيت السنين الأخيرة .

أشارت الى أن مسلسل دواعي السفر بطولة أمير عيد كان مميزا الذي تم عرضه بمنصة واتش ات ، بينما مسلسل الا الطلاق أقل فنيا برغم أن أداء الممثلين فيه جيدا .

وترى أن الجزء الثاني لمسلسل ” البيت بيتي ” جيدا من ناحية الكوميديا لكنه أقل مستوى من الجزء الأول ، وكأنه قدم استكمالا له فقط .