عودة «الكبار» بألبومات غنائية بعد سنوات.. تواجد مهم والتسويق طريق النجاح

عاد المطربين الكبار للساحة الغنائية بموسم صيف هذا العام 2024 بألبومات غنائية كاملة بعد غيابهم لسنوات عن طرح ألبومات غنائية للجمهور المصري والعربي .

عودة «الكبار» بألبومات غنائية بعد سنوات.. تواجد مهم والتسويق طريق النجاح
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:11 م, الأحد, 15 سبتمبر 24

عاد المطربون الكبار للساحة الغنائية بموسم صيف هذا العام 2024 بألبومات غنائية كاملة بعد غيابهم لسنوات عن طرح ألبومات غنائية للجمهور المصري والعربي .

وأبرز هؤلاء المطربين هاني شاكر الذي طرح أحدث ألبوماته الغنائية ” اليوم جميل” وضم الألبوم الجديد الذي يعود به بعد سنوات للجمهور بألبوم غنائي كامل 9 أغنيات متنوعة بين اللهجات المصرية واللبنانية والخليجية .

كذلك طرح المطرب الكبير مدحت صالح ألبومه الجديد ” بالمختصر المفيد ” مؤخرا ، وضم أغنيات متنوعة منها” كذا ميزة” و” في الجمال شهادات” و” أرض أرض” و” ايه تاني ” وغيرها .

كما طرح المطرب الكبير علي الحجار ألبومه الجديد ” أبو الأحلام” منذ فترة أيضا تحديدا بفبراير 2024 .

صلاح عطية : عودة جيل الوسط في الغناء بفترة السبيعينات والثماننيات أمرا جيدا بعد سنوات

أوضح الشاعر الغنائي صلاح عطية فقال : أن الألبوم الغنائي في حد ذاته عودته للساحة الغنائية أمرا مميزا ، لأن السنين الأخيرة أثببت أن الأغنية السنجيل لاتعيش لفترة طويلة في أذهان المستمع ، فلو حققت نجاحا كبيرا يظل يتذكرها ولو لم تنجح لايتذكرها أحدا وكأنها لم تقدم في الأساس .لغنائي يكون وثيقة تاريخية بجميع الأغنيات في تاريخ المطرب ، ويظل يتذكره الجمهور بعد سنوات أنه في سنة كذا طرح المطرب مدحت صالح ألبومه ” بالمختصر المفيد ” مثلا .

تابع قائلا أن عودة جيل الوسط في الغناء بفترة السبيعينات والثماننيات أمرا جيدا بعد سنوات ، وهم يغازلون جمهورهم الأساسي وقد يكون هناك أغنية معينة في ألبوماتهم الجديدة تجذب جيل الشباب الحالي ، لكن للأسف الجيل الذي لم يعتاد على مواكبة التطور ووسائل العصر الحديث من منصات السوشيال ميديا وغيرها ، فهو بعيد تماما عن مايحدث في السوق الغنائي تماما سواء من ناحية أساليب الدعاية أو الانتشار الجماهيري والمواكبة مع الجمهور الحالي .

أكد عطية أن مدحت صالح يفتقد جذب الجمهور بسبب أسلوب الدعاية لألبومه الجديد وكذلك علي الحجار ، أما هاني شاكر فيجب أن ننتظر الوقت قليلا حتى يمكن الحكم عليه بصورة جيدة ، لكن في الحقيقية هاني شاكر أكثرهم اجتهادا من الناحية الفنية والموسيقية في ألبومه الجديد الذي ضم 9 أغنيات متنوعة بجانب 4 أغنيات سنجيل قام بطرحها منذ بداية العام ، وحاول فيه التواصل مع الجمهور الحالي بموسيقى متطورة ومفردات جديدة نوعا ما .

مها متبولي : هؤلاء المطربون الكبار يفتقدون لوجود تسويق كبير لأعمالهم الغنائية الجديدة

من ناحيتها علقت الناقدة مها متبولي فقالت : أن هؤلاء المطربين الكبار يفتقدون لوجود تسويق كبير لأعمالهم الغنائية الجديدة ، وهي ليست مهمتهم بل مفترض أن تقوم بها شركات الانتاج وهم لايملكون شركات كبيرة لانتاج ألبوماتهم .

أضافت أن المنتج هو من يقوم بعمل الدعاية لألبوم غنائي سواء في الشوارع أو القنوات التليفزيونية .

فمثلا في السنين الماضية بفترة التسعينات كانت شركات الانتاج تقوم بعمل الدعاية الكبيرة للمطرب قبل طرح ألبومه من خلال البوسترات الخاصة به في الشوارع قبل طرح ألبوم جديد ، ثم عمل دعاية في التلفزيون وكذلك كانت هناك دعاية من خلال رنات الهواتف الشخصية ودعاية الأغنيات الجديدة بمختلف الاذاعات المصرية والعربية ، لكن ذلك كله لم يعد موجودا لكثير من المطربين حاليا .

وأكدت متبولي أن هؤلاء المطربين يحاولون الاجتهاد بأنفسهم لتقديم أعمال غنائية جديدة وتقديمها في حفلاتهم للجمهور ، حتى تحقق نوعا من الانتشار الجماهيري .

أشرف عبد الرحمن : وجودهم يطرد العملة الرديئة في الغناء

وقال الناقد الموسيقي أشرف عبد الرحمن أن هؤلاء المطربين من جيل الوسط يملكون قاعدة جماهيرية كبيرة ، لافتا الى أن وجودهم يطرد العملة الرديئة في الغناء .

ولفت الى أن فكرة المنع لأي موجة غنائية جديدة مثلما فعل هاني شاكر كنقيب للموسيقين السنين الماضية لم تفيد شيئا ، لكن لمواجهة أي موجة غنائية رديئة يجب أن يكون تواجدا قويا للمطربين الكبار في السوق مثل مدحت صالح وهاني شاكر وعلي الحجار .

أستطرد قائلا أن تلك الألبومات تحتاج لقدر كاف من الدعاية حتى تحقق انتشارا كبيرا مع الجمهور ، مشيرا الى أن تفعيل دور الناقد الموسيقي مهم جدا حتى يعلي ذوق المستمع .