عودة السياحة إلى مدن الأقصر وأسوان في أكتوبر المقبل

سويسرا واستراليا أسواق أبدت رغبتها في المجئ

عودة السياحة إلى مدن الأقصر وأسوان في أكتوبر المقبل
دعاء محمود

دعاء محمود

12:30 ص, الخميس, 20 أغسطس 20

توقع ثروت عجمي ، رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، عودة حركة السياحة لمدينتي الأقصر وأسوان خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن وزارة السياحة تعد حاليًا الضوابط اللازمة تمهيداً لاستئناف حركة السياحة الثقافية.

وأضاف عجمي في تصريحات لـ”المال”، أن العديد من الأسواق في الخارج لديهم الرغبة في المجئ إلي مدن الأقصر وأسوان بغرض السياحة، ومن بينها سويسرا وأستراليا وأسواق أخرى.

ووجه رئيس الغرفة مناشدة إلي الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، يطالبه فيها بسرعة عودة السياحة لمدن الأقصر وأسوان في أقرب وقت، وذلك للحفاظ علي العمالة ورؤس الأموال والتي تضررت بشدة منذ تداعيات أزمة فيروس كورونا، وحتي يتكمن العاملين من تلبية متطلبات الحياة.

وكانت ، أشادت بالجهود المبذولة من قبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، لاستئناف وعودة حركة السياحة الثقافية.

وأفادت الغرفة بأن الوزير عقد عدة اجتماعات مع أحمد الوصيف رئيس الإتحاد المصري للغرف السياحية، وحسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة وماجد فوزي رئيس غرفة الفنادق، لدراسة ووضع الأسس والضوابط والإجراءات الواجب اتباعها لعودة السياحة الثقافية لكلا من الأقصر وأسوان، تمهيدا لتحديد موعد لاستقبال السياح بهاتين المحافظتين في القريب العاجل.

خسائر السياحة بسبب كورونا

يشار إلى أن تداعيات أزمة فيروس كورونا ألقت بظلالها على القطاع السياحى المصري، ورجح صندوق النقد الدولى تراجع عائدات السياحة المصرية عقب تفشى الوباء، لتسجل فى العام المالى الجارى 2.7 مليار دولار، مقابل 10 مليارات فى العام المالى الماضى.

بينما كانت مؤشراتها المتوقعة من صندوق النقد قبل تفشى الوباء تبلغ  17.8 مليار فى العام المالى الجاري، مقابل 15.9 مليار دولار فى العام المالى الماضى.

ويقدر حجم خسائر قطاع السياحة الشهرية بحوالى مليار دولار نتيجة لتداعيات فيروس كورونا الذى تسبب فى انهيار أكثر من 95% من السياحة الدولية.