عودة الدويتو الغنائي.. بحث عن انتشار أكبر والنجاح مرهون بإضافات جديدة

قرر بعض نجوم الغناء تقديم دويتوهات غنائية مختلفة للساحة الفنية بعد فترة من الغياب ، فقدم المطرب مصطفى حجاج والمغربي حاتم عمرو دويتو غنائي جديد بعنوان" بنجيب القرش"

عودة الدويتو الغنائي.. بحث عن انتشار أكبر والنجاح مرهون بإضافات جديدة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

9:28 م, السبت, 18 مايو 24

قرر بعض نجوم الغناء تقديم دويتوهات غنائية مختلفة للساحة الفنية بعد فترة من الغياب ، فقدم المطرب مصطفى حجاج والمغربي حاتم عمرو دويتو غنائي جديد بعنوان” بنجيب القرش” كلمات مصطفى حسن وألحان كريم عاشور وتوزيع أماديو .

ويتعاون أيضا الشاعر ومُطرب الراب خالد تاج الدين في أغنية  دويتو جديدة لأول مرة مع المطرب القدير مدحت صالح، وتحمل اسم شهم ابن شهم، من كلماته وألحانه، وتوزيع وميكس وماستر إسلام زكي، وتسجيل صوت أسامة كمال، وإخراج أيمن نور.

أشرف عبد الرحمن : الشركات الكبيرة أصبحت في الوطن العربي تنظر لمصر بشكل فيه اهتمام كبير وهناك حراك فني كبير حاليا

أعرب الناقد الموسيقي أشرف عبد الرحمن أن هناك رواج فني حاليا بالسوق من ناحية طرح أغنيات بموسم الصيف ووجود الحفلات الغنائية وستعود نوعية الدويتوهات الغنائية للسوق الغنائي بقوة الفترة القادمة .

ولفت ل” المال ” الى أن هناك تعاون بين المغرب ومصر فنيا منذ فترة السبيعينات حينما زار الرئيس الراحل عبد الناصر المغرب وقال له أحد الأشخاص ” سلم لي على اسماعيل ياسين” فأتى به وطلب من أن يقوم بعمل سلسلة من الأفلام السينمائية الخاصة بالجيش مثل” اسماعيل ياسين في الطيران ” و” اسماعيل ياسين في الجيش” ، أدرك عبد الناصر أن الفن يؤثر بشكل غير مباشر في الجمهور بدرجة أكبر من الخطب والندوات المباشرة والموجهة .

تابع أن الشركات الكبيرة أصبحت في الوطن العربي تنظر لمصر بشكل فيه اهتمام كبير بعد مشروع رأس الحكمة الأخير ، وأصبح هناك حراك فني قوي في الساحة الفنية حاليا ، وذلك كله سينعكس على نوعية الأعمال الغنائية والمحتوى المقدم للجمهور ، وستعود نوعيات مختلفة من الموسيقى للمستمع كانت اختفت منذ فترة مثل الدويتوهات الغنائية .

حمادة البيلي : هذه الدويتوهات تعيد المستمع لسماع أغنيات تحمل كلمات وألحان جيدة

وعلق الموزع الموسيقي حمادة البيلي أن عودة الدويتو الغنائي للسوق الغنائي ، يمثل ظاهرة صحية للغاية حيث أن الساحة الفنية في فترة السبيعينات والثمانينات كانت مليئة بهذه الدويتوهات الغنائية .

أكد البيلي على أن هذه الدويتوهات تعيد المستمع لسماع أغنيات تحمل كلمات وألحان جيدة ، وتبعده عن الاستماع لما يعرف بأغاني المهرجانات وماشابهها والتي سيطرت على ذوق الجمهور لفترة طويلة .

حيث أن أي دويتو غنائي بين مطرب ومطربة يضيف جيدا لهما الاثنين معا ، فحينما يغني مصطفى حجاج ومطرب مغربي فالاثنين يكسبان أرضية جمهور جديدة مختلفة عنهم وفق” البيلي” .

فارس فهمي : هذه الدويتوهات الغنائية يجب أن تضيف كثيرا لمن يغنيها ولاتكون لمجرد تقديم عمل موسيقى مختلف

بينما يرى الملحن فارس فهمي أن أغنية بنجيب القرش لمصطفى حجاج وحاتم عمور ليست جيدة للأسف ، لافتا الى أن المنتج هاني محروس سيتسبب في تراجع مصطفى حجاج بسبب اختياره لأغنياته وألحانه .

ويجب أن يركز محروس في الهندسة الصوتية فقط وعدم فرض أفكار أغنيات لحجاج وفق ” فهمي ” .

ولفت الى أن هذه الدويتوهات الغنائية يجب أن تضيف كثيرا لمن يغنيها ولاتكون لمجرد تقديم عمل موسيقى مختلف من ناحية النمط والرتم فقط الذي لم يعتاده الجمهور للمطرب ، لأنه حينها ستكون دون جدوى ، متمنيا أن يحقق مدحت صالح بتجربة الدويتو مع شاعر الراب خالد تاج الدين نجاحا مميزا ، لأنها نمط مختلف لمدحت ويمكن أن يقدم منه تجربة فنية وموسيقية رائعة .