عودة ألبومات النجوم.. سباق غنائي منتظر عينه على موسم الصيف

تعود ظاهرة الألبومات الغنائية للساحة الفنية والموسيقية بعد غياب الفترة القادمة ، بطرح عدد من المطربين لآلبومات غنائية كاملة وليست أغنيات سنجيل

عودة ألبومات النجوم.. سباق غنائي منتظر عينه على موسم الصيف
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:05 م, الجمعة, 19 أبريل 24

تعود ظاهرة الألبومات الغنائية للساحة الفنية والموسيقية بعد غياب، بطرح عدد من المطربين لآلبومات غنائية كاملة وليست أغنيات سنجيل ، منهم المطرب والملحن رامي جمال الذي قرر طرح ألبومه الجديد ” خليني أشوفك” الأيام المقبلة وضم 15 أغنية منها ” شاهد الله” و” وقلبي خام” وانت مين ” وغيرها .

كما يعود الملحن والموزع الموسيقي محمد قماح لطرح ألبوم غنائي جديد بعد أن كان تركيزه السنين الأخيرة على تقديم ألحان وتوزيعات موسيقية لنجوم الغناء أبرزهم عمرو دياب في ألبوماته الأخيرة منها ” مكانك ” الذي طرحه منذ أشهر قليلة في أغنية” الكلام ليك”  ، ويضم ألبوم محمد قماح 20 أغنية متنوعة بين الطابع العاطفي الرومانسي والايقاعي أيضا .

كذلك قرر المطرب مجد القاسم العودة لتقديم ألبومات غنائية للجمهور ، بعد أن اكتفى السنين الأخيرة بطرح أغنيات سنجيل كل فترة ، حيث يطرح ألبومه الجديد ” باشا بشواتي” خلال الفترة القادمة بالتعاون مع المنتج والموزع ريتشارد الحاج ، ويتعاون فيه مع كوكبة من الشعراء والملحنين والموزعين الموسيقيين منهم محمود دسوقي وجعفر اسماعيل ونادر زكريا وصلاح عطية وغيرهم .

أكرم عادل : مجد القاسم يحسب له أنه مازال متواجدا بأغنيات منفردة طيلة الوقت بالسوق

قال الموزع الموسيقي أكرم عادل أن رامي جمال قرر طرح أغنيات درامية كثيرة في ألبومه الجديد ، بأن يكسر قاعدة أن يقدم المطرب بموسم الصيف أغنيات ايقاعية للمستمع .

أشار لـ”المال” إلى أن حمزة نمرة صاحب هذه الفكرة في ألبومه السابق ” رايق” ، لكنه يقدم تنويع موسيقي في أغنياته بين الطابع الشرقي والغربي والمقامات الموسيقية أيضا ، أما رامي جمال فلا يوجد تنوع في نمط أغنياته طيلة الوقت .

وأضاف أيضا أن الأغنية الدرامية التي يقدمها رامي جمال ليس فيها نفس احساس وروح الأغنية الدرامية التي يقدمها مطربين آخرين مثل بهاء سلطان وغيرهم ، فالأخير يقدم الأغنية الدرامية بروح واحساس مميزين أما رامي جمال فهو يردد كلام الأغنية فقط ، وألبومه الجديد ” خليني أشوفك” مجرد تجميع لأغنيات منفردة كانت موجودة لديه وأراد أن يجمعها في ألبوم غنائي .

تابع أن محمد قماح يحاول استغلال نجاح أغنيته الأخيرة مع عمرو دياب ، وقرر طرح ألبومه الجديد لاستغلال هذه الشهرة وعودته للأضواء مرة ثانية لكن ألبومه لن يحقق النجاح المميز لأن قاعدته الجماهيرية ليست قوية .

بينما مجد القاسم يحسب له أنه مازال متواجدا بأغنيات منفردة طيلة الوقت بالسوق ، حتى لو لم تحقق نجاحا كبيرا ، لأن مستوى النجاح يتحقق بدعاية كبيرة ونوعية معينة من الاختيارات تلفت الجمهور، وفق أكرم عادل.

مها متبولي : رامي جمال يحاول الاجتهاد ومحمد قماح برغم نجاحه مع النجم عمرو دياب لايمكن أن نتوقع ردود الفعل

وقالت الناقدة مها متبولي أن هناك أصوات جيدة لكن لاتتمتع بشخصية مميزة في الغناء ومنهم مجد القاسم حقيقة برغم صوته الجميل ، لذلك طرحه لآلبوم غنائي جديد لن يضيف كثيرا ومنذ 30 عاما لم تحقق أغنية له نجاحا كبيرا .

ولفتت متبولي الى أن غالبية المطربين لم تعد ظاهرة الألبوم الغنائي بالنسبة لهم هي المهمة مقارنة بالأغنية السنجيل أو المنفردة .

أردفت قائلة أن رامي جمال يحاول الاجتهاد ومحمد قماح برغم نجاحه مع النجم عمرو دياب لايمكن أن نتوقع ردود الفعل عن ألبومه الغنائي الذي سيقدمه ، لاسيما أن التلحين مختلف تماما عن الغناء وتقديم ألبوم غنائي .

صلاح عطية : كل ألبوم لهؤلاء المطربين سيضم أغنيات مناسبة لموسم الصيف

ويرى الشاعر الغنائي صلاح عطية أن عودة الجمهور لسماع تجربة غنائية كاملة من خلال ألبوم غنائي كامل ، ويرجع السبق في ذلك للنجم عمرو دياب بعدما قدم ألبومه الأخير ” مكانك” بموسم الشتاء الماضي وتحقيقه نجاحا مميزا .

حيث شجع ذلك باقي المطربين للعودة لتقديم ألبوم غنائي كامل وفق” عطية” ، لافتا الى أنه لم يتم توثيق أغنية سنجيل لأي مطرب في تاريخه خلال السنين الأخيرة برغم الأغنيات السنجيل الكثيرة التي تم طرحها من غالبية المطربين .

وشدد عطية على أن كل ألبوم من هؤلاء المطربين سواء رامي جمال أو محمد قماح أو مجد القاسم ، سيضم أغنيات مناسبة لموسم الصيف القادم ، ويجب أن يراعي كل واحد فيهم ذلك في ألبومه الجديد .

تابع قائلا إن أحمد فريد صاحب أغنية” لو جاي في رجوع انساني” قرر طرح ألبوم جديد بموسم الصيف القادم ، وبالطبع سيقدم النجمان تامر حسني ومحمد حماقي ألبومات غنائية كعادتهم بموسم الصيف وعمرو دياب بالتأكيد سيتواجد بألبوم غنائي.

ونوه أيضا إلى أن الألبومات الغنائية ستعود بقوة الفترة القادمة لكثير من المطربين ، حيث أنها تعطي فرصة كبيرة للمطرب لتقديم تجارب غنائية مختلفة سواء رومانسية،  أوأغنيات كلاسيك أو ايقاعية وعدم الاكتفاء بأغنية ” الهيت” فقط التي تكون محصورة في الأغنية السنجيل دائما .