عوائد صندوق «عطاء» تسجل ارتفاعًا بنسبة 13% بنهاية العام المالي

حجم الصندوق ارتفع بفعل عمليات شراء وثائق الصندوق بالإضافة إلى العوائد المحققة على استثمارات الصندوق بواقع 31 %

عوائد صندوق «عطاء» تسجل ارتفاعًا بنسبة 13% بنهاية العام المالي
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:36 م, الخميس, 16 يوليو 20

عقد مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة “عطاء”، اجتماعا برئاسة المحاسب عماد راغب، رئيس مجلس إدارة الصندوق، و محمد عشماوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي ونائب رئيس مجلس الإدارة .

بالإضافة إلى شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية وذلك بمقر البنك الرئيسي.

وكشف عماد راغب رئيس مجلس صندوق عطاء ، أن حجم الصندوق ارتفع بفعل عمليات شراء وثائق الصندوق بالإضافة إلى العوائد المحققة على استثمارات الصندوق بواقع 31 % بنهاية يونيو 2020 ليصل إجمالي حجم الصندوق إلى 150.39 مليون جنيه.

كما ارتفع سعر الوثيقة بفعل العائد المحقق على أموال الصندوق، حيث وصل بنهاية يونيو 2020 إلى 10.85 جنيه مصري، بعائد فعلي محقق منذ غلق باب الاكتتاب في الصندوق في 4 يناير 2020 يقدر بـ 8.46 %وهو ما يمكن التعبير عنه بعائد 35.17 %.

أوضح محمد عشماوي أن مدير الإستثمار وضع خطة استثمارية تتماشى مع رؤيته لتطورات أسعار الفائدة المستقبلية، والرؤية المستقبلية لحركة سوق الأسهم المصري.

وبناءً عليه فى نهاية يونيو 2020 قام مدير الاستثمار بتنويع استثمارات أموال الصندوق ما بين أذون وسندات خزانة حكومية وسندات شركات وصكوك وودائع مصرفية قصيرة الأجل لتمكنه من التحرك في مختلف الأدوات الاستثمارية.

وأفاد عشماوي أنه تم مناقشة تفعيل آلية الاكتتاب والشراء الإلكتروني لوثائق الصندوق وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها حاليا للحد من التزاحم وتيسير الإجراءات في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد.

هذا بالإضافة إلى دراسة المشروعات المقدمة وتحديد الأنشطة التي سيتولى الصندوق تمويلها في الفترة المقبلة .

يشار إلى أن بداية انطلاق الصندوق بدأت بمبلغ قدره 125 مليون جنيه.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تخصيص مبلغ 80 مليون جنيه من صندوق «تحيا مصر» لصالح ذوي الإعاقة.

بالإضافة إلى مساهمة بنك ناصر الاجتماعي المؤسس الرئيسي للصندوق بمبلغ 20 مليون جنية، دعم وزارة الأوقاف بمبلغ 20 مليون جنيه وبنك قناة السويس 5 مليون جنيه.

وأوضح أن الاجتماع تناول عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

وتمت الموافقة علي تعيين الأستاذة أميرة الرفاعي كمدير تنفيذي للصندوق كما اطلع مجلس الإدارة على تقرير عن القوائم المالية للربع الأول من العام المالي والتي تم إعدادها وفقا لمعايير المحاسبة المصرية.

وطبقا لما نص عليه القانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية وكذا الإرشادات الصادرة من الهيئة العامة لسوق المال ونشرة الاكتتاب الخاصة بالصندوق.