عوائد شهادات الإيداع الأمريكية« ADR »لشركة نيو الصينية للسيارات الكهربائية تقفز 16%

مع ارتفاع ايراداتها %100 خلال أكتوبر الماضى

عوائد شهادات الإيداع الأمريكية« ADR »لشركة نيو الصينية للسيارات الكهربائية تقفز  16%
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:07 ص, الخميس, 5 نوفمبر 20

قفزت عوائد شهادات الإيداع الأمريكية  «ADR» لشركة نيو الصينية للسيارات الكهربائية بأكثر من %16 فى بداية الأسبوع الجارى لتتجاوز 35 دولار فى بورصة نيويوك بعد أن أعلنت الشركة عن ارتفاع مبيعاتها بحوالى %100 خلال أكتوبر الماضى لتتجاوز 5 آلاف وحدة بالمقارنة بمبيعاتها خلال نفس الشهر من عام 2019.

وقال المتحدث الرسمى لشركة نيو إن مبيعات الشهر الماضى اشتملت على  2685 وحدة من طراز SUV ES6s الذى يسع لخمسة مقاعد و1477 وحدة من SUV ES8s تتسع لـ6 و7 مقاعد، و883 وحدة من SUV EC6s كوبيه.

وذكرت وكالة رويترز أن صعود أسعار شهادات الإيداع الأمريكية التى تتعامل بها شركة نيو فى بورصة نيويورك ساعد على ارتفاع قيمتها السوقية إلى أكثر من 44 مليار دولار هذا الأسبوع، لتتفوق على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 S&P  لكبرى الشركات الأمريكية.  

كما تفوقت القيمة السوقية لشركة نيو على القيمة السوقية لجنرال موتورز وفورد موتور أكبر شركتى سيارات تقليدية فى الولايات المتحدة والتى تبلغ حوالى 50 مليار دولار و31 مليار دولار على التوالى، بينما تصل القيمة السوقية لشركة تيسلا الأميكية المتخصصة فى السيارات الكهربائية حوالى 376 مليار دولار.

واستفادت شركة نيو وغيرها من شركات السيارات الكهربائية الصينية ومنها BYD و إكسبينج  من النمو القوى لمبيعات المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة ،حيث تركز حكومة بكين على نظافة الهواء فى المدن الصناعية المليئة بالضباب الدخانى بسبب انتشار ثانى أوكسيد الكربون وغيره من الغازات الملوثة لبيئة والمنبعثة من السيارات والمصانع.

وتحاول حكومة بكين رفع حصة السيارات التى تعمل بالوقود المتجدد مثل البطاريات الكهربائية وخلايا الهيدروجين إلى أكثر من %20 فى الصين بحلول عام 2025 للتخلص من العوادم الكربونية للحفاظ على نقاء البيئة ونظافتها.  

ويتوقع مجلس الدولة الصينى أن ترتفع مبيعات السيارات الكهربائية والتى تعمل بخلايا الهيدروجين والمحركات الهجين فى الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم إلى حوالى %25 من إجمالى مبيعات السيارات الجديدة فى غضون 5 سنواتى، بالمقارنة مع %5 فقط حاليا وإلى %50 فى عام 2035.  

وأكد المجلس فى خطته الخمسية الـ 14 الممتدة حتى عام 2025 أن المستهلكين يتجهون نحو شراء المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة لخلوها من العوادم الكربونية، إضافة إلى توجه حكومة بكين نحو تدعيم شراء هذه السيارات بمحفزات مالية متنوعة ، مما ساعد على زيادة مبيعاتها خلال الفترة الماضية.

وطالب المجلس شركات السيارات الكهربائية بتنفيذ تحسينات مبتكرة على تكنولوجيا مكونات السيارات التى تعمل بالطاقة المتجددة وتصنيع المزيد من هذه السيارات، ومن البطاريات الكهربائية ومحطات شحنها أو استبدالها بحيث تكون أكثر كفاءة ومرونة، وأقوى منافسة للسيارات التى تنتجها الشركات الأجنبية ولاسيما الأمريكية مثل تيسلا والأوروبية مثل فولكس فاجن.

وتتوسع شركات نيو وتيسلا وفولكس فاجن فى إنتاج السيارات الكهربائية، ومنها سيارات الر كوب والباصات والشاحنات فى الصين كأكبر سوق للمركبات الكهربائية فى العالم ليصل إجمالى الإنتاج إلى مليون و100 ألف وحدة مع نهاية العام الجارى.

وتوقع لى جون رئيس الرابطة الصينية لمهندسى السيارات CSAE ارتفاع نسبة السيارات التى تعمل بالبطاريات الكهربائية إلى %95 من إجمالى المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة ومنها خلايا الهيدروجين والمحركات الهجين التى ستقل نسبتها إلى %5.