عمومية بنك قناة السويس تعتمد زيادة رأس المال إلى 2.2 مليار جنيه

انعقدت باستخدام التصويت الإليكتروني

عمومية بنك قناة السويس تعتمد زيادة رأس المال إلى 2.2 مليار جنيه
سيد بدر

سيد بدر

1:19 م, الخميس, 9 أبريل 20

قال بنك قناة السويس إن الجمعية العامة العادية وغير العادية انعقدت يوم الثلاثاء قبل الماضي، عبر تقنيات الاتصال الحديثة “الصوتية والإلكترونية”، وذلك للمرة الأولى في تاريخ انعقاد الجمعيات؛ لمناقشة نتائج أعمال عام 2019 واعتماد توزيعات الأرباح المقترحة.

وأوضح البنك، في بيان، أنه تم عقد اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية بتقنيات الاتصال الحديثة نظرًا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد، وتطبيقًا لقراري مجلس الوزراء رقمي 606 و718 لسنة 2020 بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا” وتعليمات الهيئة العامة للرقابة المالية وقرار المستشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار رقم 160 بتاريخ 18/3/2020.

كما أتاح البنك للمساهمين التصويت الإلكتروني، وكذلك أتاح أرقامًا هاتفية للمشاركة بواسطة تقنية الاتصال الصوتي؛ للتصويت على جدول الأعمال، وأيضًا عبر تقنيات الفيديو كونفرانس لبعض أعضاء مجلس الإدارة.   

وانعقدت الجمعية، برئاسة حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، وبلغت نسبة من قاموا بالتصويت عن طريق الهاتف أو التصويت الإلكتروني- وهم من ينطبق عليهم الحضور الفعلي للجمعية- إلى إجمالي أسهم البنك 92.99%.

واعتمدت الجمعية القوائم المالية لعام 2019 زيادة رأس المال ليصبح 2.2 مليار جنيه عن طريق توزيع أسهم مجانية على مساهمي البنك، بواقع سهم لكل 10 أسهم، وذلك بمبلغ 200 مليون جنيه من حصة المساهمين في أرباح العام.

542 مليون جنيه صافي ربح لأول مرة

ونجح البنك لأول مرة منذ نشأته في تحقيق صافي أرباح قدرها 542 مليون جنيه، بنسبة نمو 29%، مقارنة بعام 2018، مما أسهم في زيادة معدل العائد على حقوق الملكية ليصبح 16.4%.

وجاء ذلك مدعومًا بزيادة صافي الدخل من العائد بنسبة 29.4%، وكذا إيرادات الأتعاب والعمولات المصرفية بنسبة 32.7%، كما ارتفعت إيرادات النشاط بنسبة 35.6%، وكذا فائض الربح قبل الضرائب بنسبة 38.2%.

وارتفع إجمالي المركز المالي للبنك بنسبة 10% في نهاية ديسمبر 2019، ليصل إلى 52 مليار جنيه، ونما إجمالي محفظة قروض العملاء بنسبة 14%، لتسجل نحو 15.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019.

إلى جانب ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 14%، لتصل إلى 44 مليار جنيه في ديسمبر 2019، مقابل 39 مليارًا في ديسمبر 2018، ومحفظة الاستثمارات لتصل إلى 10 مليارات جنيه بنهاية 2019 مقابل 4 مليارات بنهاية 2018. 

زيادة عدد الفروع

وعزز البنك تواجده بالسوق عبر زيادة شبكة فروعه من 41 إلى 47 فرعًا منتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية، حيث قام البنك بفتح 6 أفرع جديدة خلال العام الماضي، منها فرعان بمحافظة الإسكندرية، وفرع بمحافظة قنا، وفرع بمحافظة بنى سويف، لافتًا إلى أن 66.6% من الفروع الجديدة متواجدة خارج القاهرة الكبرى.

كما قام البنك بزيادة شبكة الصراف الآلي إلى 95 ماكينة في الوقت الحالي من خلال نشر آلات ATM في عدد من المناطق، سواء في الفروع الجديدة أو بمناطق أخرى؛ بغرض تزويد العملاء في تلك المناطق بالخدمات المتميزة.

جهود التحول الرقمي

وفى مجال التحوّل الرقمي فإن البنك افتتح، العام الماضي، أول فرع ذكي باستخدام أحدث التقنيات الرقمية، بالإضافة إلى ذلك فإنه أتاح لعملائه تأدية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، سواء بإجراء التحويلات الداخلية أو الخارجية، وكذا توفير كل العمليات التي كان يقوم بها العميل من الفروع ليتمكن من تنفيذها عبر تلك الخدمة مثل ربط الشهادات والودائع وفتح الحسابات.

وكذا أتاح للعملاء المحفظة الإلكترونية والتي يمكن من خلالها أن يقوم العملاء بإرسال الأموال إلى المحافظ لدى المشغلين الآخرين، دون الحاجة للتواجد بفروع البنك، كما أصبحت كل أنواع الكروت مدعمة بالخاصية التلامسية بحيث لا يحتاج العميل إلى لمس الماكينة لإدخال الرقم السري عند تنفيذ عملياته.

وبعد انتهاء الجمعية العامة العادية تم النظر في بنود جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية وتمت الموافقة على تعديل المواد 6 و7 من النظام الأساسي للتوافق مع موافقة الجمعية العامة العادية على حساب التوزيع فيما يخص الأسهم المجانية، وكذا الموافقة على تعديل المادة 4 من النظام الأساسي.