«عملية انكماش الأسعار في بدايتها».. محافظ الفيدرالي الأمريكي يتوقع استمرار رفع الفائدة

قلص الفيدرالي وتيرة رفع الفائدة من 50 نفطة في ديسمبر الماضي، و75 نقطة في نوفمبر

«عملية انكماش الأسعار في بدايتها».. محافظ الفيدرالي الأمريكي يتوقع استمرار رفع الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:25 م, الثلاثاء, 7 فبراير 23

قال جيروم باول محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن عملية انكماش الأسعار في بدايتها، متوقعا استمرار رفع الفائدة الأمريكية .

وقالت شبكة سي إن بي سي أن حديث باول عن توقعات رفع الفائدة مستقبلا جاءت في سياق رده على أسئلة ضمن فاعليات جلسة نقاشية انعقدت لدى النادي الاقتصادي لواشنطن العاصمة.

وأضاف باول:” بدأت عملية انكماش الأسعار، عملية خفض معدلات التضخم، وبدأت في قطاع السلع. لكنها لا تزال في بدايتها ولا يزال هناك الكثير لقطعه. هذه هي المراحل المبكرة جدا جدا من عملية خفض الأسعار.”

وكانت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد قررت يوم 1 فبراير الماضي على الأموال الفيدرالية 25 نقطة أساس لتصل إلى نطاق بين 4.50% و4.75%، موافقا بذلك توقعات السوق.

توقعات رفع الفائدة الأمريكية

وقام الفيدرالي برفع سعر الفائدة 7 مرات في 2022، في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر.

وقلص الفيدرالي وتيرة رفع الفائدة من 50 نفطة في ديسمبر الماضي، و75 نقطة في نوفمبر، مما يشير إلى نجاح حملة بنك الاحتياطي الفيدرالي العنيفة لإبطاء التضخم.

وقبل حملة التشديد النقدي كان سعر الفائدة في مارس 2022 في نطاق 0.25% إلى 0.50%.

وهدأت الضغوط التضخمية خلال الأشهر القليلة الماضية، كما تباطأ انفاق المستهلك والتوظيف، كما اعتدلت زيادات الأجور.

وقال الكثير من المحلليين أن البنك المركزي ربما يتجه صوب وقف زيادة الفائدة خلال الفترة القادمة، وربما يلجأ إلى خفضها بحلول أواخر العام الجاري.

وقال محللون آخرون إنه من السابق لأوانه إصدار توقع ببدء خفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.