عملاء يطالبون شركات التأمين بالمواءمة بين متطلبات رأس المال وإدارة الأصول في ظل جائحة كورونا (جراف)

ساهمت جائحة كورونا في مطالبة العملاء من شركات التأمين بالمواءمة بين متطلبات رأس المال ومخاطر الأصول.

عملاء يطالبون شركات التأمين بالمواءمة بين متطلبات رأس المال وإدارة الأصول في ظل جائحة كورونا (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

4:54 م, الأحد, 20 ديسمبر 20

طالب عملاء التأمين شركات التأمين العالمية بالقيام بعدة متطلبات لمواجهة آثار جائحة كورونا وذلك في ظل التغييرات الرئيسية السريعة في أفق صناعة التأمين، حيث من الواضح أن الوباء يسرع التحول إلى الرقمية عبر الصناعة بأكملها، وهو ما يمثل فرصة مهمة لتطوير نماذج التوزيع والمشاركة بشكل أوثق مع حاملي وثائق التأمين، ووفقا لتقرير مؤسسة بلاك روك Black Rock فقد كانت الصناعة تتحدث لفترة طويلة عن الحاجة إلى معالجة أوجه القصور المتأصلة في النموذج الحالي، لكنه أصبح الآن أولوية عمل حقيقية.

الشركات تلجأ للاستثمار التكنولوجي

وأدت جائحة كورونا إلى مبادرة سؤال للأذهان وهو هل هذا يعني صناعة تركز بشكل أكبر على المستهلك النهائي؟ ليس لدى الشركات علاقات مباشرة مع العملاء النهائيين، ولكن من الواضح أن التحول الرقمي هو كذلك يقودها المستهلكون الذين اعتادوا الآن على سهولة التسوق عبر الإنترنت، وبشكل متزايد توقع شراء سيارة أو تأمين على المنزل بنفس السهولة والمرونة، وقد تكون وتيرة التغيير أبطأ بالنسبة لمنتجات التأمين على الحياة والتأمين الصحي، نظرًا لطبيعتها المعقدة وطويلة الأجل، ولكن الاتجاه ليس أقل واقعية.

وتتطلب معالجة هذه التغييرات ليس فقط الاستثمار التكنولوجي، ولكن الفهم الحقيقي لاحتياجات العميل سريعة التطور وكيفية عكسها عبر دورة حياة المنتجات، فما هو دور المتخصصين التقنيين؟ بينما كان لمتخصصي تكنولوجيا التأمين تأثير إيجابي على الصناعة، إلا أنهم يفتقرون إلي القدرة على بدء تغيير أكثر منهجية، وهناك الآن فرصة لتشكيل تحالفات واسعة بين شركات التأمين وشركات تكنولوجيا التأمين وكذلك المنظمات الأخرى ذات الصلة مثل صانعي المعدات، شريطة أن يركزوا على الأجزاء الصحيحة من سلسلة القيمة، مثل هذه الشراكات الأوسع نطاقا يمكن أن تحقق قيمة كبيرة.

 كما أنه يخلق فرصًا جديدة لتلبية الطلبات التي لم تتم تلبيتها حاليًا، فمنظور العميل هل تنطبق هذه الاتجاهات عالميا؟ سوف تتضمن نماذج التوزيع الرقمية الناجحة الاختلافات الإقليمية وتفضيلات المستهلكين ، وتشمل هذه المتطلبات والمنتجات التنظيمية المتباينة ، ولكنها أيضًا مختلفة المواقف تجاه التكنولوجيا، فقد تحولت آسيا والعديد من الأسواق النامية ، على سبيل المثال ، من تقنية المقابلات المباشرة إلى تكنولوجيا الهاتف المحمول ، بينما يواصل الوسطاء في أوروبا لعب دور رئيسي.

جائحة كورونا تؤدي لمطالبة العملاء بمزيد من الشفافية

كيف تتعامل مع مخاوف الخصوصية والبيانات؟ تعد راحة المستخدم في الطريقة التي يتم بها معالجة البيانات عاملاً مهمًا في معدل التبني الرقمي، ويكون العملاء أكثر استعدادًا لمشاركة بياناتهم عندما يكون لديهم شفافية حول كيفية استخدام بياناتهم ، والحصول على قيمة مضافة في المقابل. وهوما سيؤدى إلى المزيد من التدقيق التنظيمي.

من سيكون الفائز؟ غالبًا ما يُنظر إلى التكنولوجيا فقط من خلال عدسة التوزيع ، ولكن من خلال تطبيق رقمي يتطلب نموذج التوزيع على نطاق واسع خبرة تشغيلية كبيرة وموارد، حيث يريد المستهلكون أيضًا علاقة ثقة مع الشركات ذات العلامات التجارية القوية، والاعتبارات الأساسية الثلاثة التي يجب على شركات التأمين تصحيحها (حدد مستهلكًا لمنتجاتك وضع احتياجاته الخاصة في صميم نموذجك وتبادل القيمة حول البيانات ، وكذلك  اكتشف طرقًا لإعادة البيانات إلى المستهلك وإضافة قيمة تتجاوز توفير سياالوثيقة، وفكر في دورة الحياة الكاملة للمنتج).

وساهمت جائحة كورونا فى مطالبة العملاء من شركات التأمين المواءمة بين متطلبات رأس المال ومخاطر الأصول، وكذلك تحديث قواعد المحاسبة ومرونة متطلبات رأس المال فى وقت الأزمات  وأيضا دور الشفافية فى تحسين صناعة التأمين  ومراجعة متطلبات السيولة.

الجراف التالى يبين استطلاع رأى العملاء فى المتطلبات من شركات التأمين العالمية لمواجهة وباء كورونا وفقا لمؤسسة بلاك روك (النسبة مئوية).