عمر حلمي «يكتب» الدور الغائب للعلاقات العامة في الترويج لمنتجات التأمين

جوهر العلاقات العامة، توطيد العلاقات بين المنتج والمستهلك فتقوم تلك الإدارات برسم الخطط والبرامج والاستراتيجيات التنموية لتكييف ونشر المنتج بالشكل المراد توضيحة ويتقبله الجمهور وأيضاً العمل علي التجديد الدائم للأفكار التي تواكب التقدم الإنتاجي ونشرها والمحافظة علي العلاقات السليمة بين الصناعة أو الشركة والجمهور وتطويرها طبقاً للمتغيرات الاجتماعية.

عمر حلمي «يكتب» الدور الغائب للعلاقات العامة في الترويج لمنتجات التأمين
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

3:23 ص, الأحد, 2 يونيو 19

تغفل الكثير من إدارات الشركات والمؤسسات الكبري عن أهمية دور العلاقات العامة في بناء قاعة قوية للتعريف بمنتجاتها وانتشارها وتسويقها بشكل غير مباشر، وفي القلب منها صناعة .

ما دور العلاقات العامة؟

العلاقات العامة هي أحد أعمدة أي صناعة وأداة السحر والجندي المجهول لتقدم أي .

وجوهر العلاقات العامة، توطيد بين المنتج والمستهلك فتقوم تلك الإدارات برسم الخطط والبرامج والاستراتيجيات التنموية لتكييف ونشر المنتج بالشكل المراد توضيحة ويتقبله الجمهور وأيضاً العمل علي التجديد الدائم للأفكار التي تواكب التقدم الإنتاجي ونشرها والمحافظة علي العلاقات السليمة بين الصناعة أو الشركة والجمهور وتطويرها طبقاً للمتغيرات الاجتماعية.

والسؤال هو: أين دور العلاقات العامة في صناعة ؟

إذا استطعنا الإجابة بشكل علمي متخصص دقيق سنجد أننا توصلنا إلي حل الفجوة التي نبحث عنها بين أهمية صناعة وعدد مريديها، وسنيسر الأمر على مسوقي تلك الصناعة وما يتكبدونه من عناء، وستحل أزمة عدم الثقة نتيجة الفهم الخاطئ من قبل الجمهور أو التسويق الخاطئ من أجل ربح مال وقتي والذي يهدم صناعة بأكملها.

ضعف إدراك قيمة العلاقات العامة فقرًا فكريًا

وإذا أردنا تحقيق التطور الحقيقي والتقدم لابد أن يعمل الجميع كخلية واحدة لربط العلوم بعضها ببعض بدقة علمية، فالتكامل هو جوهر الحياة ولا يمكن إهمال أو استبعاد أو التعالي لأحد العلوم على الأخرى، فالفقر الفكري هو الاعتقاد بعدم الأهمية لأحد العلوم، وللأسف ما نلاحظه بشدة هو ضعف إدراك قيمة ودور العلاقات العامة ومفهومها العلمي الصحيح داخل صناعة .

فكرة العلاقات العامة عبر التاريخ هي التي ترسم الصورة الذهنية لدي الجمهور عن طبيعة المنتج المقدم وأهميته وذلك لأنها تدرس الأبعاد النفسية والاجتماعية للجمهور المخاطب وتطبيع وتكييف المنتج المصنع معه ليناسب تلك الدراسات، فهي تقوم بدور الخفي بين الشركة والجمهور لتوفيق الرؤي والمتطلبات، وتعمل علي إزالة العقبات النفسية وتوضيح الصورة الصحيحة للمنتج المصنع، كما ترسم السياسة التسويقية داخل وفق ما لديها من خطط واستراتيجيات ومعلومات اجتماعية، فهي القاعدة الأساسية التي يبني عليها أي نجاح تسويقي.

ويمكن أن يكمن دور العلاقات العامة في صناعة عن طريق استطلاع الآراء واستقصاء رغبات الجمهور تجاه الخدمة المقدمة أو التي سوف تقدم ثم الدراسة بعناية والعمل علي سبل إشباع الرغبات عن طريق التمهيد لتوضيح صورة المنتج وأهميته أو تعديل المنتج ليتوافق مع أفكار المجتمع المخاطب ثم التجربة والتمهيد للانطلاق وفق خريطة مدروسة لطبيعة التكوينات الاجتماعية فما يناسب البعض في أماكن لا يناسب البعض في أماكن أخرى وتوجيه الجهاز التسويقي عن طبيعة المجتمع المخاطب وأفضل طرق , وغيرها من الأدوار التي يقرها المتخصصين علمياً .

نماذج متقدمة في التأمين ودور العلاقات العامة فيها

وإذا اتجهنا سريعاً إلي الدول المتقدمة في التأمين سنجد أنها اهتمت بشدة بدور العلاقات العامة عن طريق دعم البحوث والدراسات العلمية وتدريسها وهو ما دفع شركات التأمين بتطبيق ذلك من خلال التعرف علي الرأي العام وكسب ود الجمهور وتأييدهم بما يحقق التوافق التام بين صناعة التأمين وأهداف الشركة ومتطلبات المجتمع في آن واحد.

كما عملت علي توجيه شركات بإنشاء ادارات للعلاقات العامة مستقلة بأهداف ومسئوليات وسلطات وظيفية واضحة ومحددة والتي عملت علي وضع استراتيجيات تحقيق أهداف الشركة وتحسين الصورة الذهنية عن الشركة وتوضيح طبيعة عملها وجذب عملاء جدد.

ومن ثم لا يسعنا في النهاية إلا توجيه الدعوة لتنفيذ حلم أكبر مكتبة تأمينية في الشرق الأوسط والعالم إذا أتيح ذلك في كل العلوم المتعلقة بصناعة التأمين، وهو ما يمكن تبذل فيه قصاري جهدها العملي والعلمي سلسلة موضوعات وأطروحات العلم والتأمين لتحقيق ذلك الحلم.