مدير سوق دوت كوم: كورونا يرفع نمو التجارة الإلكترونية 50%.. ورضا العملاء أولويتنا القصوى

30 % زيادة فى عدد موظفى أمازون الشرق الأوسط

مدير سوق دوت كوم: كورونا يرفع نمو التجارة الإلكترونية 50%.. ورضا العملاء أولويتنا القصوى
محمود جمال

محمود جمال

6:13 ص, الأثنين, 10 أغسطس 20

انتهجت شركة سوق دوت كوم لخدمات التسوق الإلكترونى التابعة لمجموعة أمازون العالمية استراتيجية مرنة للتعامل مع فيروس كورونا خلال الشهور الماضية اعتمدت على 3 محاور أساسية هى سلامة موظفيها وعملائها ، مع التأكد من وصول المنتج بشكل آمن للمستهلك وضمان مستوى رضائه عن الخدمة المقدمة .

وقال عمر الصاحى ، الرئيس التنفيذى لسوق دوت كوم ، أن كوفيد 19 ساهم فى نمو سوق خدمات التجارة الإلكترونية فى مصر بأكثر من %50 بحسب بيانات وزارة التخطيط، فضلا عن تغيير أنماط سلوك المستهلكين نحو شراء منتجات الأدوات المنزلية والنظافة والمأكولات والمطبخ بخلاف المنتجات المعتادة الأخرى ومنها الإلكترونيات والملابس.

وأوضح الصاحى فى حوار لـ«المال» عبر تقنية الفيديو كونفراس- أن الشركة اتخذت مجموعة مبادرات لدعم العملاء فى مواجهة الجائحة منها تثبيت تكلفة أسعار شحن منتجاتها دون زيادتها، إلى جانب شحن أى طلب تبلغ قيمته 350 جنيها بالمجان على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكد أن الفيروس ساهم أيضا فى تغيير شكل تسوق المنتجات عما كان عليه، حيث كان العميل يطلب منتجات مرة أو مرتين شهريا بكميات كبيرة تكفى استهلاك هذه الفترة، لكن الملاحظ مؤخرا تغير أنماط الشراء لتصبح كميات أقل على فترات متقاربة وذلك بعد تخفيض مقابل التوصيل وعروض الشحن المجانية.

وألمح إلى أن الشركة نفذت خلال الشهور الماضية عدة خطوات لتحفيز الدفع الإلكترونى على موقعها على رأسها شرح مخاطر الدفع عند الاستلام فى نقل العدوى ومزايا استخدام الوسائل الإلكترونية ، فضلا عن عقد شراكات مع شركات اتصالات على غرار خدمة (فودافون كاش) أو بنوك مثل التجارى الدولى ومصر أو أخرى عاملة فى مجال البيع بالتقسيط ومنها فاليو التابعة للمجموعة المالية (هيرميس).

و أضاف أن سوق دوت كوم تواصلت مع فريق الأمان «safety» التابع لأمازون فى أمريكا لمشاركة الخبرات التى اكتسبها فى 18 بلدا على مدار 25 عاما وطريقة التشغيل المثلى بما يسمح بتقديم الخدمة لجميع المستهلكين دون اشتراط امتلاك بطاقات ائتمانية أو حسابات بنكية .

ولفت إلى أن الشركة اتبعت كافة التدابير الوقائية فى عمليات الدفع عند الاستلام ومنها قيام مندوب الشحن بوضع صندوق أمام منزل العميل يحتوى على باقى مبلغ الطلب ومعقم بالمواد الكحولية مع البعد مسافة مترين على الأقل بين المستهلك والمندوب.

تفعيل خدمة الـ CASH BACK .. و5 جنيهات خصما على كل طلب بالبطاقات المصرفية

كما أقرت أيضا حوافز جديدة لتقليل الدفع نقدا منها منح العميل خصما بقيمة 5 جنيهات على كل طلب يقوم بشرائه بواسطة البطاقات البنكية، وتفعيل خدمة التقسيط مع أكثر من بنك على 3 أو 6 أو 9 أو 12 شهر إلى جانب تفعيل خاصية استرداد جزء من قيمة الطلب نفسه cash back من أجل إنعاش القوى الشرائية للمستهلكين.

وتابع أن عمليات الدفع الإلكترونى كانت لا تتعدى عند بداية الموقع نسبة %10 إلا أنها تكاد تقترب حاليا مع آلية الدفع عند الاستلام.

ورأى أن الشركة تمكنت من سد طلبات العملاء المتزايدة عبر الاستثمار فى بنيتها التحتية المتمثلة فى مخزنها الرئيسى بمنطقة العاشر من رمضان ، بالإضافة إلى 10 نقاط أخرى فرعية لاستلام وتوزيع المنتجات على جميع انحاء الجمهورية ، مرجعا السبب وراء تأخر بعض طلبات العملاء أحيانا إلى حرص الشركة على ضمان سلامة موظيفها وإعادة النظر فى نموذج العمل المتبع لتقليل مخاطر الإصابة بالفيروس .

كانت وزيرة الاستثمار السابقة سحر نصر افتتحت مخزن سوق دوت كوم فى منطقة العاشر من رمضان خلال عام 2018 على مساحة 20 ألف متر مربع .

وكشف عن قيام المجموعة الأمريكية بزيادة عدد موظفيها فى اسواق الشرق الأوسط بنسبة %30 مع وجود فرص هائلة للقطاع بالمنطقة خلال المرحلة المقبلة ، مبينا أن سوق دوت كوم تضع مصلحة العملاء كأولوية قصوى أهم من تغيير علامتها التجارية إلى «أمازون» خاصة وأن «العميل مش فارق معاه بيشترى منين» – على حد تعبيره

قانون حماية «البيانات الشخصية» يضمن حقوق المستهلكين والشركات

و رأى أن اتجاه الحكومة المصرية نحو إقرار حماية البيانات الشخصية خطوة جيدة تستهدف ضمان حقوق العملاء والشركات وزيادة مستوى شفافية البيانات المتداولة خاصة وأن أمازون لديها خبرة طويلة فى هذا الصدد

و لفت إلى أن «سوق دوت كوم» تسعى دائما إلى حل جميع شكاوى المستهلكين وتطوير مراكز الخدمة والوصول إلى أقل نسبة عدم رضاء ممكنة ، وتواصلت الشركة فعليا مع عملاء تعرضوا لمشكلة خطأ فى طلبات التوصيل خلال المرحلة الماضية لبحث طرق تعويضهم

وألمح إلى أن أغلب مكالمات العملاء خلال المرحلة الماضية كانت تتعلق بالاستفسار عن طبيعة المنتجات المطروحة على الموقع وآلية تنفيذ عملية الشراء نفسها ، مبينا أن الشركة تسعى لإتاحة أكبر قدر متنوع من المنتجات والسلع بأسعار مقبولة للمستهلكين مع تقديم خدمة التوصيل السريع.

وبحسب نتائج أعمال «أمازون» المعلنة فى 31 يوليو الماضى ، سجلت المجموعة صافى أرباح خلال الربع الثانى من 2020 بقيمة 5.24 مليار دولار مقارنة مع 2.62 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من 2019 ، وبلغت قيمة مبيعاتها 88.91 مليار دولار فى الربع الثانى من هذا العام بزيادة %40 مقابل 63.4 مليار دولار.