عمرو نصار: 269 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر.. ويجب تعزيز المعدلات

التقى المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، اليوم الخميس، بيتر زيجارتو وزير الخارجية والتجارة المجرى وعددًا من الشركات المجرية.

عمرو نصار: 269 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر.. ويجب تعزيز المعدلات
محمد ريحان

محمد ريحان

4:05 م, الخميس, 6 يونيو 19

أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر بلغ العام الماضي 269 مليون دولار، حيث تتضمن أهم بنود التبادل التجارى بين البلدين الأثاث والصناعات الطبية والحاصلات الزراعية والسلع الهندسية والإلكترونية والصناعات الغذائية والغزل والمنسوجات والمفروشات والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء، مشددًا على أهمية تعزيز المعدلات كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربطهما.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، اليوم الخميس، بيتر زيجارتو وزير الخارجية والتجارة المجرى وعددًا من الشركات المجرية، علي هامش منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي بروسيا الذي يعقد خلال الفترة من 6 إلى 8 زيارته لمدينة سان بطرسبرج.

وتناول اللقاء مستقبل التعاون التجارى والصناعى والاستثمارى بين مصر والمجر وعدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء الوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو.

وزير التجارة: العلاقات المصرية المجرية تشهد زخمًا غير مسبوق

وقال الوزير إن العلاقات المصرية المجرية تشهد خلال المرحلة الحالية زخماً سياسياً وإقتصادياً غير مسبوق عكسته الزيارات المتبادلة المكثفة للرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان.

وأشار إلى إمكانية تعزيز العلاقات المصرية المجرية المشتركة لترقى لمستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، خاصة وأن العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبودابست تمتد لأكثر من 90 عاماً.

مبادرة تجمع دول الفيشجراد لإنشاء منطقة صناعية

وقال إن اللقاء استعرض مبادرة تجمع دول الفيشجراد لإنشاء منطقة صناعية خاصة بدول التجمع في مصر.

وشدد على أهمية دعم المجر لهذا الملف مع باقى الدول أعضاء التجمع والتى تشمل التشيك وبولندا وسلوفاكيا بهدف وضع الخطوات المبدئية لهذا التعاون الإقليمى.

وأكد على أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى المجرى في دفع التعاون بين البلدين خاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والسكك الحديدية وتنقية المياه وإنتاج وحدات مياه الشرب والزراعة.

وفى هذا الإطار أوضح أنه تم الاتفاق على عقد منتدي أعمال مجري مصري خلال شهر سبتمبر القادم بالقاهرة بحضور كبري الشركات المجرية، خاصة في مجال الصناعات الهندسية والمكونات إلى جانب مشاركة شركات من دول الفيشجراد.

وأعلن وزير التجارة والصناعة ان شركتين من كبريات الشركات المجرية في مجال الإضاءه والأتوبيسات والشاحنات تعتزمان نقل إنتاجهما إلي مصر، وسيقوم مسئولين من الشركتين بزيارة مصر خلال هذا الشهر لبحث تفاصيل المشروعات الاستثمارية.

ونوه الوزير إلى أهمية تعزيز التعاون التجارى والصناعى بين مصر والمجر بأسواق دول القارة الإفريقية خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الإفريقى العام الجارى، مشيراً إلى إمكانية تنفيذ برامج مشتركة في مجال التدريب وبناء القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت نصار إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون بين مصر والمجر في مجالات الصناعات الهندسية والصناعات الغذائية والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والسياحة ومعالجة المياه.

وأشار إلى إمكانية نفاذ الصادرات المصرية للأسواق المجرية من خلال ميناء كوبر بسلوفينيا، خاصة وأن هناك مشروع قائم بين وزارة النقل المصرية وإدارة ميناء كوبر للربط البحرى بين مينائ الأسكندرية ودمياط وميناء كوبر.

الاتفاق على الانتهاء من صيغة اتفاق تمويل صفقة القطارات الشهر الحالي

من جانبه، أكد بيتر زيجارتو وزير الخارجية والتجارة المجرى حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين للمجر في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف زيجارتو أن عام 2018 شهد طفرة كبيرة في مجال التعاون الاقتصادى بين البلدين بالتوقيع المشترك بين مصر والمجر وروسيا على اتفاق تعاون لتمويل وتوريد 1300 عربة قطار لتطوير قطاع السكك الحديدية في مصر برأسمال يتجاوز المليار يورو وهي الصفقة الأكبر في تاريخ هيئة السكك الحديدية في مصر.

وأوضح أنه تم الاتفاق على الانتهاء من الصيغة النهائية لاتفاق تمويل صفقة القطارات خلال الشهر الحالي.

وقال إن حجم الإستثمارات المجرية بالسوق المصرية يبلغ 41.5 مليون دولار في عدد 60 مشروعاً في قطاعات التصنيع والخدمات والسياحة.

وقدم وزير الخارجية والتجارة المجرىالتعازي لمصر في ضحايا الإرهاب، مؤكدًا وقوف ومساندة المجر لجهود مصر في محاربة الارهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيدًا بجهود الرئيس السيسي في هذا الشأن لجعل العالم أكثر أمناً وسلاماً.

وشملت لقاءات المهندس عمرو نصار لقاءً مع سيرجى كوجوجن رئيس مجلس إدارة مجموعة كاماز الروسية حيث استعرض اللقاء عدد من المشروعات المستقبلية التى تدرس الشركة تنفيذها في السوق المصرية في مجال إنتاج الشاحنات وعربات الدفع الرباعى في مصر والتصدير للأسواق العربية والإفريقية.

وشدد على أهمية الاستفادة من خبرات الشركة في المشروعات القومية التى تنفذها الحكومة حاليًا فى مختلف المجالات.