عمرو نصار: مصنعو السيارات يتفاوضون حاليًا على حوافز الإنتاج

شريف عيسى وأحمد عوض: قال عمرو نصار، وزير التجارة الصناعة، إن 50% من مصنعى السيارات يجرون حاليًا مفاوضات مع الوزارة لبحث سبل الحصول على حوافز فى ظل استمرارها لعمليات التجميع والإنتاج المحلى. وأضاف نصار أن الصناعة والتجارة تدرس حاليًا مطالب تلك المصنعيين لدعمهم خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الف

عمرو نصار: مصنعو السيارات يتفاوضون حاليًا على حوافز الإنتاج
جريدة المال

المال - خاص

2:15 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

شريف عيسى وأحمد عوض:

قال عمرو نصار، وزير التجارة الصناعة، إن 50% من مصنعى السيارات يجرون حاليًا مفاوضات مع الوزارة لبحث سبل الحصول على حوافز فى ظل استمرارها لعمليات التجميع والإنتاج المحلى.

وأضاف نصار أن الصناعة والتجارة تدرس حاليًا مطالب تلك المصنعيين لدعمهم خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد طرح الفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة من الحكومة لدعم صناعة السيارات المحلية.

وبين أن الوزارة لن تفرض على أى مستثمر إعادة تشغيل شركة النصر للسيارات، إنما يتم تقديمه للشركات الراغبة فى التصنيع المحلى بخلاف خطوط الإنتاج المتاحة لدى الغير.

وأكد أن الوزارة تسعى لتحويل مصر لقاعدة صناعية فى مجال السيارات بغرض التصدير، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى للتغلب على الصعوبات التى تحول دون نمو تلك الصناعة.

وشدد على أن تصدير سيارة مصرية فى ظل وجود حوافز أمرًا صعبًا، وفى حالة عجزنا عن ذلك فهذا يعنى عدم امتلاك مصر مقاومات للصناعة.

وكشف أن عددًا من الشركات الأوروبية العاملة فى صناعة السيارات أبدت رغبتها خلال الفترة الماضية فى تجميع طرازاتها محليًا، وأن المفاوضات فى هذا الصدد ما زالت مستمرة.

وأشار إلى أن عدد من الشركات الراغبة فى انتاج سياراتها فى مصر أجرت الفترة الماضية زيارات ميدانية لشركة النصر للسيارات، وأن ردود الأفعال حول الزيارات كانت ايجابية.

وشدد نصار على أن النصر تتوافر بها العناصر الأساسية كى يتمكن مع اعادة تشغيلة لانتاج السيارات، مؤكدًا على ان ما يثار حول تهالك المعدات وصعوبة الموقع الجغرافى غير واقعى وأن التحديات المتواجدة لبدء نشاطه يمكن التغلب عليها.

وأكد على أن السوق المصرى من الأسواق الواعدة لصناعة السيارات، خاصة مع الكثافةةالسكانية المتوافره له والتى تتخطى حاجز 100 مليون نسمة.

وفيما يتعلق بصناعة مكونات السيارات، قال نصار أن يجرى الأن تعاونًا بين الوزارة والانتاج الحربى لاستغال خطوط الانتاج لها لتصنيع مكونات والتصدير للخارج.

واوضح أن استراتيجة الشركة خلال الفترة الحالية ترتكز على مضاعفة صادرات مصر من الصناعات الهندسية للسوق الأفريقى، ووسط أسيا، بحلول 2020.

وأكد أن السوق الأفريقى لا يقوم حاليًا على انتاج صناعات هندسية، كاشفاً عن وجود فرص للتصدير سواء على سيبل مكونات مفككه على ان يتم تجميعها بالشراكة مع تلك الدول.

وتطرق نصار إلى أن الوزارة دعت كافة دول العالم مثل روسيا والصين مستهدفة الشركات المنتجة للصناعات الهندسية لبحث سبل انتاج منتاجاتها محليًا، والتصدير للأسواق المحاورة عبر الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وغيرها من الدول.

جريدة المال

المال - خاص

2:15 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18