عمرو البهى : مصر أكبر الأسواق الخارجية لمجموعة المشرق الإماراتية

محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات السابقة شهدت تطورا ملموسا

عمرو البهى : مصر أكبر الأسواق الخارجية لمجموعة المشرق الإماراتية
المال - خاص

المال - خاص

10:58 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

يستهدف بنك المشرق ـ مصر التوسع فى السوق المصرية على جميع الأصعدة خلال الفترة المقبلة، سواء بالمساهمة فى تمويل مشروعات البنية التحتية، والاقتصادية العملاقة: الصناعية والتجارية والخدمية، ودعم عملاء من الشركات الكبرى والتكتلات التجارية، وتقديم الدعم للكيانات التى تعمل فى مجال التصدير لتنمية موارد الدولة من العملات الأجنبية.

قال عمرو البهى، الرئيس التنفيذى لبنك المشرق مصر، إنه سيواصل العمل خلال الفترة المقبلة على زيادة الاستثمارات الأجنبية بشكل عام والإماراتية بشكل خاص، من خلال مساعدتها لدخول السوق المصرية؛ نظراً لما يتمتع به بنك المشرق من شبكة تواجد حول العالم، إضافة إلى الاستمرار فى التوسع بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتى تعتبر إحدى أولويات الدولة والمحرك الرئيسى لتنمية الاقتصاد لخلق فرص عمل للشباب.

إضافة إلى تبنى مبادرات الدولة بزيادة قاعدة العملاء تطبيقاً للشمول المالى، خاصة بين جمهور الشباب، من خلال إنشاء أنظمة ومنتجات ومنصات رقمية جديدة تستهدف تمكين العملاء من إجراء معاملاتهم البنكية من أى مكان وبما يتناسب مع احتياجاتهم.

وتأسس بنك المشرق الإماراتى عام 1967، وتوسع بشكل كبير لتنتشر أعماله فى البحرين والكويت ومصر وهونج كونج والهند وقطر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ويسجل رأسمال المجموعة المدفوع بنهاية يونيو نحو 1.775 مليار درهم (483.23 مليون دولار)، وبلغت مجموع حقوق الملكية نحو 21.396 مليار درهم (5.824 مليار دولار) بنهاية يونيو الماضى، بينما سجلت الأصول نحو 136.428 مليار درهم (37.141 مليار دولار).

وبلغ الربح الصافى بنهاية النصف الأول من العام الجارى نحو 1.263 مليار درهم إماراتى ما يعادل 343.8 مليون دولار، مقابل 1.183 مليارًا ما يعادل 322.06 مليون دولار فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

خطة التوسع فى مصر تتضمن تحفيز الاستثمارات الأجنبية

وعلق البهى على برنامج الإصلاح الاقتصادى لمصر قائلا: “بدأت مصر بالفعل مرحلة حصاد ثمار خطة الإصلاح الاقتصادى الطموحة التى بدأت منذ ثلاث سنوات، والتى ساهمت بشكل جذرى فى تعزيز بيئة الاستثمار والأعمال والاستقرار المالى فى مصر، يتضح ذلك جلياً فى انخفاض عجز الموازنة وزيادة معدل نمو الناتج المحلى واحتياطى النقد الأجنبى، الأمر الذى سوف ينعكس بشكل إيجابى على مناخ الأعمال واستقرار السوق”.

وتوقع أن ترتفع التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار التحسن فى التصنيف الائتمانى لمصر، الأمر الذى أكدته تقارير المؤسسات المالية والدولية وفى مقدمتها صندوق النقد والبنك الدوليين.
وتعتبر مجموعة بنك المشرق السوق المصرية سوقا أساسية لها، وهى أكبر الأسواق الخارجية للمجموعة، حيث تعتبر سوقا متكاملة ومتنوعة مليئة بالفرص الاستثمارية والتمويلية الضخمة، وفقًا للبهى.

25 % معدلات كفاية رأس المال وطفرة فى مؤشرات الأعمال

وقال إن بنك المشرق – مصر شهد خلال الفترة الأخيرة تقدماً ملموساً فى جميع مؤشرات الأعمال، حيث شهد عام 2019 زيادة كل من إيرادات وأرباح البنك، وكذلك إجمالى الأصول والودائع مقارنة بالعام السابق، كما بلغ معدل كفاية رأس المال نحو %25 متوافقاً بذلك مع جميع الضوابط والمتطلبات.

وأضاف أن محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات السابقة شهدت تطورا ملموسا، سواء من خلال الإقراض المباشر أو من خلال تمويل مؤسسات متناهى الصغر، حيث يضعها بنك المشرق كأحد أهم أولوياته، متماشيا مع توجهات البنك المركزى المصرى فى هذا الشأن.

وأضاف الرئيس الإقليمى لبنك المشرق مصر، أن البنك يسعى دائماً للتنسيق والتعاون مع جميع الهيئات والأجهزة الاقتصادية للدولة، للقيام بدوره فى دعم ودفع قاطرة التنمية، ومن بينها جهاز المشروعات الصغيرة ، فضلاً عن تعاونه مع المؤسسات التى تساند المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأكد أن بنك المشرق يستهدف التوسع فى السوق المصرية بالمساهمة فى تمويل العديد من الأنشطة الاقتصادية التى تتضمن مشروعات البنية التحتية، مشروعات الطاقة، المشروعات التى تستهدف أسواق التصدير، الشركات متعددة الجنسيات ودعم دخول الاستثمارات الأجنبية بشكل عام والإماراتية بشكل خاص بمصر وغيرها من الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية، فضلاً عن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والذى نعتبره أحد أهم أولوياتنا.

وأشار إلى أن بنك المشرق مصر يقدم باقة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية فى مجال التجزئة المصرفية والتى تتضمن بطاقات الائتمان والقروض الشخصية والتمويل العقارى والسحب على المكشوف وخدمات التأمين، فضلاً عن المنتجات الاستثمارية والادخارية مثل الحسابات الجارية، التوفير، الودائع لأجل والشهادات الادخارية.

وفيما يتعلق بتوجه البنوك نحو التكنولوجيا المالية والخدمات الرقمية قال البهى، إن مصرفه يعد أحد البنوك الرائدة فى مجال التكنولوجيا الرقمية (Digital Banking) بدولة الإمارات، كما يتوافر فى مصر العديد من المنتجات والخدمات الرقمية التى تتواكب مع السوق المحلية مثل مشرق أون لاين وتطبيق المشرق للهاتف المحمول، والتى يمكن من خلالها إجراء العمليات البنكية إلكترونيا، فضلاً عن بدء تشغيل المنصة الرقمية للخدمات البنكية لعملاء الشركات والتى تمكنهم من الاستعلام وتنفيذ المعاملات المصرفية إلكترونياً.

نتطلع لإطلاق المزيد من الخدمات الإلكترونية

بالنسبة للفترة المقبلة، صرح البهى بأن البنك يتطلع لإطلاق المزيد من المنتجات والخدمات الرقمية التى تنقل خبرتنا فى الإمارات للسوق المصرية والتى تستهدف تلبية احتياجات العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد.

وشدد على أن توسيع نطاق الوصول للعميل هو أحد النقاط الرئيسية فى استراتيجية البنك، حيث يتعين عليه التواصل مع عملائه عبر شبكة الفروع وعن طريق القنوات الرقمية، بجانب ذلك طبق البنك مؤخرًا برنامجا جديدا لجهاز الصراف الآلى الخاص من أجل تكملة مفهوم omnichannel وتوصيل جميع قنواته لخدمة العملاء بشكل أفضل وتزويدهم بأحدث الحلول المتقدمة بغض النظر عن القناة التى يستعملونها.

تدشين فروع رقمية بالكامل استنادًا للخبرة الدولية

ولفت إلى أن لدى مجموعة المشرق عدة تجارب ناجحة حول العالم فى تنفيذ مبادرات تتعلق بإنشاء الفروع الرقمية المتكاملة وفتح الحسابات عبر القنوات الإلكترونية، مضيفًا أنه من المستهدف أن يتم تكرار التجربة بمصر، وذلك على عدة مراحل بدءا من إنشاء I-corner فى بعض الفروع القائمة بغرض زيادة وعى العملاء وتدريبهم على استخدام القنوات الرقمية، يتبع ذلك التخطيط لإنشاء فرع رقمى كامل.

وأشار إلى التزام “المشرق” بمبادرة البنك المركزى للشمول المالى للوصول لجميع الفئات التى لا توجد لديها تعاملات بنكية، من خلال ابتكار منتجات مالية جديدة، وتخفيض الرسوم والعمولات لجذب أكبر عدد من العملاء الجدد من جميع الفئات، خاصة الشباب.

إطلاق صناديق استثمار ومنتجات للأفراد خلال العام المقبل

ولفت إلى حرص بنك المشرق مصر دائمًا على تقديم منتجات فريدة من نوعها، وتطوير منتجات التوفير الأساسية لدينا، كما يخطط فى عام 2020 لإطلاق حسابات توفير جديدة تساعد العملاء على توفير احتياجاتهم المختلفة، موضحًا أن البنك بدأ مشاركته فى مبادرة التمويل العقارى خلال العام الجارى ويدرس صناديق استثمار جديدة خلال عام 2020.

وبنك المشرق هو أحد 5 بنوك إماراتية فى مصر بجانب بنك الإمارات دبى الوطنى وأبوظبى الأول ومصرف أبوظبى الإسلامى.

سيد بدر – فاطمة إمام