«عمران» يعقد اجتماعا لوضع التفاصيل النهائية لاتحاد الأوراق المالية

يوم الخميس المقبل بحضور مسئولى الشركات العاملة بمجال الأوراق المالية والمخاطبة بالانضمام للاتحاد

«عمران» يعقد اجتماعا لوضع التفاصيل النهائية لاتحاد الأوراق المالية
شريف عمر

شريف عمر

2:36 م, الثلاثاء, 28 يناير 20

يعقد الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اجتماعا موسعا بعد غد، مع الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، وأعضاء اللجنة التأسيسية للاتحاد المصرى للأوراق المالية، لوضع التفاصيل النهائية لعقد جمعية عمومية لانتخاب أول مجلس إدارة للاتحاد.

وقالت مصادر مقربة من شركات الأوراق المالية، إن الاجتماع مع “عمران” سيتناول استعراض الموقف الحالى للاتحاد، وتوجيه الدعوة لعقد جمعية عمومية لانتخاب أول مجلس للإدارة، يتولى الشئون المالية والإدارية فى الاتحاد.

الاجتماع بعد غد بحضور مسئولى الشركات العاملة

وأوضحت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ “المال” – أن عدد الشركات المقيدة فى الاتحاد قاربت 115 ، وسيتم مناقشة عقد الجمعية العمومية بأى عدد من الشركات المنضمة.

وأضافت أن وضع ميثاق الشرف المهنى لشركات الأوراق المالية، سيكون محور اهتمام الاتحاد فى الفترة المقبلة، بجانب تطوير الصناعة، ومناقشة أية قوانين مرتبطة بالسوق.

كان مجلس إدارة الهيئة برئاسة عمران قد وافق خلال الشهر الماضى على تخفيض قيمة اشتراك عضوية الاتحاد إلى 10 آلاف جنيه بدلاً من 25 ألفاً، فى خطوة بررها سليمان نظمي، رئيس اللجنة التأسيسية للاتحاد، برغبة الهيئة فى تخفيف الأعباء على شركات الأوراق المالية، وتحفيزها على الانضمام للاتحاد وعقد جمعية عمومية لانتخاب أول مجلس إدارة.

مصادر : اللجنة التأسيسة ترد 330 ألف جنيه لـ 22 شركة بعد خفض الرسوم

ولفتت المصادر إلى أن الاتحاد اتجه بعد قرار الهيئة بخفض قيمة الاشتراكات، برد الأموال لـ 22 شركة ممن سددت الاشتراك بالكامل، وبلغت قيمة الأموال التى تم ردها نحو 330 ألف جنيه.

وكان “نظمى” قد أشار سابقاً إلى أن الملاءة المالية للاتحاد جيدة فى ظل الاشتراكات المنتظر تحصيلها من الشركات المنضمة، بجانب قبول تبرع بقيمة 4 ملايين جنيه من مصر المقاصة.

ونشرت “المال” سابقًا مبادرة “المقاصة” لتمويل اشتراكات شركات السمسرة بالاتحاد، عبر سداد الأخيرة 5 آلاف جنيه بحساب الاتحاد، على أن تتولى “المقاصة” توريد القيمة المتبقية على مدار 4 أشهر، خصمًا من المبالغ المستحقة للشركات لدى “المقاصة” نظير التداولات اليومية فى البورصة، وبالفعل استفادت 18 شركة سمسرة من تلك الميزة.

ملف التبرعات متروك لأول مجلس إدارة منتخب للاتحاد

ولفتت المصادر إلى أن اللجنة التأسيسية للاتحاد فضلت عدم الحصول على أي تبرعات من شركات الأوراق المالية، لدعم الملاءة المالية للاتحاد، وترك الملف بالكامل لأول مجلس ادارة منتخب.

ومن المفروض أن يضم الاتحاد أكثر من 500 أوراق مالية، وهو ما لم يتم رغم مرور 9 أشهر على صدور لائحة الاتحاد.

يُشار إلى أن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدر نهاية فبراير الماضى قرارًا بشأن أحكام النظام الأساسى لاتحاد الأوراق المالية، الذى ينشأ لأول مرة فى سوق المال بهدف تأسيس كيان مهنى ذاتى التنظيم من العاملين بالنشاط، وضمت اللجنة التأسيسية للاتحاد كلًا من سليمان نظمى، وعونى عبدالعزيز، وعصام خليفة، وعلاء سبع، ونيفين الطاهرى.

يذكر أن الاتحاد منوط به تحديد القواعد المنظمة لالتزامات وحقوق الأعضاء به، ويوفر خدمات تطوير السوق، وتدريب العاملين، ويختص بتسوية الشكاوى المقدمة من عملاء أعضائه وديًّا خلال شهر، بجانب إبداء الرأى فى الحوار المجتمعى عند طرح مشروعات قوانين جديدة أو تعديل القائمة منها.

كما أن قيد شركات الأوراق المالية في الاتحاد إلزامية لضمان استمرارهم في تقديم خدماتهم.