«عمران» يستعرض تجربة قطاع الكهرباء بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم

واستعرض عمران مشروعات الربط الكهربائية ورؤية مصر لتصبح مصر مركزاً محورياً للربط الكهربائي في المنطقة.

«عمران» يستعرض تجربة قطاع الكهرباء بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم
عمر سالم

عمر سالم

4:42 م, الثلاثاء, 16 يوليو 19

شارك الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط، نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمؤتمر الدولي الثاني لهندسة الكيمياء والطاقة والبيئة، بالتعاون مع معهد طوكيو تك للتكنولوجيا والمعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة خلال الفترة من 16-18/ 7/ 2019.

وألقى الدكتور محمد موسى عمران كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر توجه فيها بالشكر والتقدير للجامعة بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا على جهودها في تحقيق المزيد من التعاون الأكاديمي بين مصر واليابان لزيادة القدرات لمواجهة متطلبات السوق في جميع المجالات

وأشاد بالشركات اليابانية، موضحاً أنها شريك موثوق به لدعم ومساندة مصر ولها دور كبير في الإسهام في مشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات طاقة متجددة وكفاءة طاقة.

وأشار إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلية خلال مرحلةٍ سابقة، ووضع قطاع الكهرباء وما تم اتخاذه من إجراءات للتغلب على مشكلة عجز القدرات قبل صيف 2015.

كما أشار إلى الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء المصري لتأمين واستدامة الإمداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية؛ حيث نجح القطاع في إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وأشار أيضاً إلى استراتيجية القطاع التى تتضمن وصول الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من42% في عام 2035، وفي الوقت نفسه تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20% بحلول عام 2022، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كل أنواع مصادر الطاقة (الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز وغيرها).

كما أشار إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال، موضحاً أنه تم انشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار.

واستعرض عمران مشروعات الربط الكهربائية ورؤية مصر لتصبح مصر مركزاً محورياً للربط الكهربائي في المنطقة.

وأعرب عمران عن اهتمام القطاع بالتعاون مع اليابان فى مجال تحسين كفاءة الطاقة، وما تم التوصل إليه فى تكنولوجيات مركزات الطاقة الشمسية CSP، وأيضاً تكنولوجيا مشروعات الضخ والتخزين، وذلك ضمن خطة القطاع لإقامة مشروعات من هذا النوع.