عمران : هيئة الرقابة حريصة على تنفيذ آليات الثقافة المالية لرفع معدلات الشمول المالي

خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء

عمران : هيئة الرقابة حريصة على تنفيذ آليات الثقافة المالية لرفع معدلات الشمول المالي
جريدة المال

منى عبدالباري

مصطفى طلعت

8:21 م, الثلاثاء, 3 أغسطس 21

قال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة الرقابة المالية، إن الهيئة نجحت في تطبيق أول إستراتيجية شاملة للخدمات المالية غير المصرفية من خلال دمج 3 هيئات تضمنت سوق رأس المال والتأمين والتمويل العقاري. وأشار عمران، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، لافتتاح مجمع المعرفة للثقافة المالية إلى أن الرقابة المالية استهدفت تعزيز مستويات الثقافة المالية في القطاعات المذكورة تكللت بافتتاح مجمع المعرفة للثقافة المالية من أجل الوصول إلى قطاع دائم على المعرفة والابتكار.

وأوضح أن الثقافة المالية هى أمر هام ويجب نشره في جميع قطاعات المجتمع ويتطابق مع رؤية الهيئة في الإستراتيجية الحالية ومشار إليه في قانون رقم 10 للهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضاف: “الهيئة كانت حريصة على تنفيذ آليات الثقافة المالية لرفع معدلات الشمول المالى من خلال العديد من الأنشطة مع رفع القدرات للعاملين داخل الهيئة”.

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، “مجمع المعرفة للثقافة المالية” التابع للهيئة العامة للرقابة المالية، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

وحضر أيضًا اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار أحمد سعيد خليل، رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعدد من رؤساء الأجهزة والهيئات ومسئولي الجهات المعنية.

وأيضًا الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، ونائباه، ومساعد رئيس الهيئة، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، ومجالس الأمناء، ومديرو المراكز العلمية والمهنية الأربعة بمجمع المعرفة.

وقام رئيس الوزراء بقص الشريط إيذانًا ببدء أنشطة المجمع، وتفقّد بعدها جانبًا من أقسام المقر، ثم التقط صورة تذكارية مع الوزراء الحاضرين وأعضاء مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

وأكد رئيس الوزراء، خلال مراسم تدشين ” مُجمع المعرفة للثقافة المالية”، ما يمثله من منصة علمية معرفية تهدف للمساهمة في صناعة المعرفة والثقافة المالية، والتوعية بها من خلال نشرها بين مجتمع الأعمال بالقطاع المالي غير المصرفي.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي بجهود الهيئة فيما يتعلق بتزويد القطاع بالكفاءات البشرية المؤهلة؛ معتبرًا أن خير دليل على ذلك تدشين مجمع المعرفة للثقافة المالية “Knowledge Hub Financial Literacy”، الذي يمثل وافدًا جديدًا من إنجازات الهيئة، منبثقًا من إيمانها بدورها في نشر الثقافة المالية والتوعية بين مجتمع الأعمال بالقطاع المالي غير المصرفي.

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض أشار خلاله الدكتور محمد عمران إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية شرعت في إنشاء المجمع منذ بداية العام الحالي بهدف نشر الثقافة المالية داخل القطاع المالي غير المصرفي، في مبادرة طموح تستهدف بها الهيئة القفز بالطاقات البشرية الخلاقة ذات المهارات الفنية لتحقيق تطلعات رؤية مصر 2030.

وذلك عبر تنسيق وتناغم الخدمات التي تقدمها الجهات التابعة لمُجمع المعرفة في مكان واحد، وهي: معهد الخدمات المالية، ومركز المديرين المصري، والمركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية، والمركز الإقليمي للتمويل المستدام.