عمان تبرم اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شركة شل لمدة 10 سنوات

شملت الاتفاقيات أيضاً توقيع اتفاقية شراكة مع شل العالمية من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر

عمان تبرم اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شركة شل لمدة 10 سنوات
أيمن عزام

أيمن عزام

8:22 م, الثلاثاء, 10 يناير 23

وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مع شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شل بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنوياً لمدة عشر سنوات تبدأ من عام 2025، وفق تصريح لوزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان اليوم الثلاثاء.

اتفاقية توريد الغاز تأتي ضمن أربع اتفاقيات ومذكرة تفاهم تم التوقيع عليها اليوم مع شل بمقر مجموعة أوكيو العمانية بمسقط تتعلق بالغاز المسال والهيدروجين الأخضر، بحسب تقرير لوكالة الأنباء العمانية.

شملت الاتفاقيات أيضاً توقيع مجموعة أوكيو وشركائها اتفاقية شراكة مع شل العالمية من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر في عمان بعد الاستحواذ على حصة 35% من مشروع عمان للطاقة الخضراء.

تتوقع الوزارة إنجاز مشروع الطاقة الخضراء على مراحل حتى يبلغ قدرته الإنتاجية الكاملة التي تُقدر بنحو 1.8 مليون طن من الهيدروجين الأخضر.

توريد الغاز الطبيعي المسال

تضمنت الاتفاقيات أيضاً مذكرة تفاهم لتسريع وتطوير مشاريع الشق العلوي للغاز، واتفاقية إعلان نوايا لاستكشاف فرص إنتاج الغاز المسال المستدام في سلطنة عُمان، الذي يُستخرج باستخدام الهيدروجين الأخضر مع تفعيل التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العملية، ثم تسييل هذا الغاز منخفض الكربون وضخّه في شبكات الغاز القائمة بما فيها محطات الغاز الطبيعي المسال التابعة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وصولاً إلى المستخدم النهائي.

أوضح وزير الطاقة والمعادن العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي أن مذكرة التفاهم المتعلقة بإنتاج الغاز وإسالته واستخدامه من قبل الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال هي محور كل الاتفاقيات التي تم توقيعها لدمج إنتاج الهيدروجين مع إنتاج الكربون أو التقاط الكربون، بالإضافة لاستخدام محطة الغاز لإسالة الغاز الجديد، ما سيفتح آفاقاً جديدة لمحطة الغاز ويضمن عملية الاستدامة لهذه المحطة لإنتاج وتصدير الغاز في السنوات القادمة.

يُذكر أن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وقّعت في ديسمبر الماضي 3 اتفاقيات مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان بكميات تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنوياً لفترات تتراوح بين 5 و10 سنوات تبدأ من عام 2025.

من جانبه، قال وليد هادي، رئيس شركات شل في سلطنة عمان، إن الاتفاقية مع الشركة العمانية طويلة الأمد وهي الأولى من نوعها في شراء شل للغاز المسال من سلطنة عمان ما يدعم استمرار الشركة العُمانية للغاز المسال في عملها حتى عام 2030.

وأضاف أن انضمام شركته لمشروع الطاقة الخضراء في سلطنة عمان خطوة أخرى لإحراز تقدم في مشاريع الطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة أو عديمة الانبعاثات.