«عمار»: شركة مصرية إمارتية تستحوذ على قطعة أرض بأسوان الجديدة لتنفيذ مول تجارى وإدارى

على أن تقوم بتسويق المشروع

«عمار»: شركة مصرية إمارتية تستحوذ على قطعة أرض بأسوان الجديدة لتنفيذ مول تجارى وإدارى
خالد الأسمر

خالد الأسمر

6:23 ص, الأربعاء, 16 ديسمبر 20

كشفت عبير عصام، رئيس مجلس إدارة شركة عمار العقارية، رئيس المجلس العربى لسيدات الأعمال، عن اقتناص فرصة استثمارية فى مدينة أسوان الجديدة لإحدى الشركات العقارية المصرية الإمارتية عبارة عن قطعة أرض على مساحة 3000 متر لتنفيذ مول تجارى وإدارى متعدد الخدمات.

ولفتت إلى أن شركتها تمكنت من جذب مستثمرين مصريين فى الإمارات من خلال هذا المشروع، وتقدموا به لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضافت، خلال تصريحات خاصة لـ«المال»، أن شركة «عمار» هى المسوقة للمشروع الذى سيقام فى أسوان الجديدة، موضحة أن شركتها كانت ستدخل بمشروع جديد فى المدينة ولكن تم إرجاؤه نظرا لأن تكلفته الاستثمارية أعلى من المتوقع وبالتالى تم الاكتفاء بتسويق المول التجارى لإحدى الشركات العقارية المصرية الإمارتية.

وأشارت إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أصبحت تتمتع بالشفافية فى طرح الأراضى بموقع الهيئة أو من جانب هيئة التنمية الصناعية، لافتة إلى أن هذه الشفافية ستمنع الادعاء بأن قطعة أرض معينة محفوظة لأحد المستثمرين وهذا ما جعل المستثمر المصرى والعربى يطمئن للتعامل مع الهيئات لمواقع الهيئة المتاحة للجميع.

وأفادت عبير عصام بأن الطرح سابقا كان عن طريق المزايدات والأظرف المغلقة وربما دخل بعض الغير محترفين فى تلك الأمور وبالتالى تصبح الأمور معقدة لمحترفى الاستثمار العقارى وبالتالى أصبح هناك دراسة للأماكن التى بها احتياج، لانه ليس من الممكن طرح أماكن للاستثمار التجارى فى توقيت واحد أو سكنى أو طبى وهكذا ما جعل هناك تقسيما للخريطة الاستثمارية على حسب المواقع.

وعن مشروعات الشركة، صرحت رئيس مجلس إدارة “عمار العقارية” بأنه بالنسبة لمشروع كمباوند بيانكو بمدينة 6 أكتوبر فقد تم الانتهاء من %30 من الإنشاءات وسيتم تسليمه خلال 3 سنوات بحجم استثمارات 500 مليون جنيه، موضحة أن المشروع عبارة عن 173 فيلا بالإضافة إلى مجمع تجارى لخدمة الفيلات.

وأضافت أنه بالنسبة لمشروع المنتجع السياحى “بيجوتا” بالغردقة فقد تم الانتهاء من رسومات الأرض وتم تسلم الأرض على مساحة 13 فدانا وهو عبارة عن مشروع سياحى واستشفائى بتكلفة استثمارية حوالى 600 مليون جنيه شاملة الأرض والإنشاءات ومن المتوقع أن ينتهى خلال 4 سنوات، لافتة إلى أنه من المشروعات السياحية هى أول تجارب الشركة فى هذا المجال.

جهاز تنمية مدينة أسوان الجديدة
جهاز تنمية مدينة أسوان الجديدة

ونوهت بأنها لم تفكر فى الدخول حاليا فى مشروعات فى العاصمة الإدارية أو العلمين لأنها تهدف إلى استكمال مشروعاتها فى أكتوبر بالإضافة إلى أن هناك مطورين عقاريين تتركز اهتمامتهم هناك.

وأكدت أن الدولة أصبحت لديها خطة استثمارية واضحة لطرحها على المستثمرين، وأن الرؤية اختلفت تماما حيث تم خلال الـ 4 سنوات الماضية طرح عدد كبير من الأراضى من هيئة المجتمعات العمرانية بالمدن الجديدة.

وأشارت إلى أن عام 2020 لن يضيع هباء بسبب جائحة فيروس كورونا وإنما كان هناك تنفيذ لمشروعات على استحياء بالأجواء الاحترازية، ومع الطرح الذى تم فى 2020 وسيتم استكماله فى 2021 فمن المتوقع أن يعطى ذلك دفعة كبيرة للمستثمرين للاستحواذ على قطع الأراضى المطروحة وتنفيذ عدد من المشروعات عليها.

وأوضحت عصام أن الاستثمار العقارى تأثر بجائحة كورونا العالمية ومع ذلك كان هناك بعض المميزات منها أن بعض مواد البناء تم شراؤها بأسعار أقل عما قبل وكذلك تم استغلال التوقف الناتج عن الجائحة فى إنهاء بعض تشطيبات الوحدات التى لم تستكمل والتى لا تعتمد على كثافة عمالية كبيرة، ولكن يظل العقار هو عماد الصناعة المصرية.

وأفادت بأن شركتها اتخذت كل الإجراءات الاحترازية اللازمة جراء جائحة فيروس كورونا وقامت بتقليل العمالة بالشركة وكذلك حرصت على إجراءات التباعد بين العمال بالمواقع بالإضافة إلى تواجد كل أدوات التعقيم واتلتطهير فى أماكن العمل.

وعن تخارج الشركات العقارية ذات الملاءة المالية الصغيرة عقب جائحة فيروس كورونا، قالت إنها تطالب تلك الشركات بأن تتكامل فى كيان واحد بحيث يتمكن هذا الكيان من الاستحواذ على الأراضى وتنفيذ المشروعات بها، أو أن تقوم تلك الشركات بتنفيذ مشروع واحد يوائم ملاءتها المالية ولا تعتمد على المبيعات لأنه من الممكن أن يحدث ما يعطل المبيعات وبالتالى تواجه الشركة تعثرات بعد ذلك.

على جانب آخر، أكدت عبير عصام، أن «عمار العقارية» قامت مؤخرا بتوقيع بروتوكول بين شركتها وبين حكومة دبى فى دائرة الأملاك والأراضى لإقامة المعهد العقارى «القاهرة دبى» وهو ما اعتبرته مكافأة 2020.

وعن مساهمات المجلس العربى، أفادت بأن المجلس يسعى لإنشاء اتحاد العقاريات العرب والذى سيضم المهتمين بالقطاع العقارى من السيدات صاحبات الشركات أو التصميمات أو الاستثمارات فى هذا المجال.