علي مصليحي: وزيرة الاستثمار وفرت تمويلًا لشراء سلع ضرورية بمكالمة تليفون

احتفالية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بنجاح من تنفيذ عمليات بقيمة 1.130 مليار دولار لتمويل التجارة لصالح مصر.

علي مصليحي: وزيرة الاستثمار وفرت تمويلًا لشراء سلع ضرورية بمكالمة تليفون
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:54 م, الثلاثاء, 2 يوليو 19

قال الدكتور علي مصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي لعبت دوراً محورياً في حصول على تمويل لشراء سلع ضرورية خلال الفترة الماضية، من خلال المؤسسة الدولية الإسلامية، موضحًا أنها تمكنت بمكالمة تليفونية في إنهاء التمويل اللازم لشراء ما يقرب من 170 ألف طن أرز بقيمة تصل إلى 68 مليون دولار، من إجمالي 390 مليون دولار تمويلات حصلت عليها هيئة السلع التموينية.

جاء ذلك على هامش احتفالية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بنجاح من تنفيذ عمليات بقيمة 1.130 مليار دولار لتمويل التجارة لصالح مصر، في حضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وممثل عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والمهندس هانى سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة، ونيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وممثلي البنوك والصناديق.

هاني سنبل: التمويلات دليل واضح على ثقة المستثمرين والمؤسسات المالية بمصر

وقال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، في كلمته: “نحن سعداء في المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، بالاحتفال مع جميع شركائنا بهذه الخطوة الهامة في إطار علاقتنا الإستراتيجية طويلة الأجل مع الحكومة المصرية”.

وأضاف: “لقد نجحنا حتى الآن في توقيع خمس اتفاقيات إطارية مع الحكومة المصرية بقيمة 9.2 مليار دولار، ونتطلع إلى مواصلة لعب دور رئيسي في دعم احتياجات تمويل التجارة للدولة لتحقيق أهداف التنمية في ظل تطلعات بناء شراكات إستراتيجية”.

وأوضح أنه بجانب اعتزاز المؤسسة في المساهمة في توفير احتياجات مصر في واحدة من اهم القطاعات الاقتصادية ألا وهو قطاع الطاقة عبر تمويل الهيئة المصرية العامة للبترول لشراء المشتقات البترولية، اتخذت تمويلات المؤسسة بداية من نهاية العام الماضي بعداً جديداً و حيوياً في تعزيز الامن الغذائي لصالح مصر عبر التمويلات المقدمة لصالح هيئة السلع التموينية لتمويل شراء ما يفوق 1.3 مليون طن من القمح و125 ألف طن من الأرز، إضافة إلى العديد من المشاريع والبرامج لتسهيل التجارة وبناء القدرات والدعم المؤسسي وتعزيز القدرات التنافسية لمختلف القطاعات.

وأشار إلى مشروع المؤسسة “التدريب والتشغيل من أجل التصدير” الذي حقق نتائج مشرفة على الميدان، وبلغ العدد الإجمالي لخريجي المشروع 529 شابُا وشابة أخصائي في التصدير، تم توظيف نصفهم تقريباً في شركات مصدرة مصرية.

كما حظيت المرأة المصرية بمشروع يدعم مشاركتها المباشرة في التجارة العالمية ويتم في الوقت الراهن تنفيذ مشروع المرأة في التجارة العالمية (She Trades)، الذي يمثل إحدى المبادرات العالمية في هذا المجال.

وأوضح أن الشركات المصرية شكلت النسبة الكبرى من الشركات المساهمة و المستفيدة من برنامج المؤسسة لبناء جسور التجارة العربية الإفريقية، والذي تم إطلاقه في عام 2017م.

وكان لها النصيب الأوفر من التعاملات والفرص التجارية في الأسواق الإفريقية التي أتاحها البرنامج عبر لقاءات المصدرين والمستوردين العرب والأفارقة في مجالي الصيدلة والمنتوجات الغذائية، والتي قُدّر حجمها 180 مليون دولار.

سحر نصر: 21.6 مليار دولار تمويلات من البنك الإسلامي

من جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن المشروع يستفيد منه المواطن البسيط حيث تم إضافة لهذا المشروع استفادة المواطنين من السلع الغذائية.

وأشار إلى أن هناك اطار تنفيذى للمشروع يضمن افضل سعر وتقديم أفضل جودة للسلع للمواطنين.

وذكرت أن الوزارة تتعامل مع كافة الوزارات وتقوم بالتنسيق مع كافة المؤسسات الدولية، مشيرة إلى أن هذا المشروع يمثل “قصة نجاح” لأن دائما المؤسسات الدولية تبحث عن شريك النجاح.

وأوضحت أن الاصلاحات التى قامت بها وزارة البترول جعلتها تستفيد من الحزم المقدمة من المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة.

وأضافت أنه تم الوصول إلى 21.6 مليار دولار من خلال محفظة التعاون مع البنك الإسلامى للتنمية، منهم 10 مليارات دولار مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة.

وذكرت الوزيرة، أنه لأول مرة يتم توقيع اتفاقية استراتيجية اطارية مع البنك الاسلامى للتنمية، تتضمن التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشباب والمرأة.

وأكدت الوزيرة، أن مصر ستكون شريك مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة فى برنامج الجسور العربية الإفريقية، مشيرة إلى أن مصر حريصة على ضخ استثمارات أكبر لتمويل القطاع الخاص.

تعاملات قطاع البترول مع المؤسسة الدولية الإسلامية تستحوذ على نصيب الأسد

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن تعاملات قطاع البترول مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، كان له نصيب الاسد بلغ 8 مليارات دولار منذ عام 2008، مؤكدًا أهمية التعاون القائم والمستمر مع المؤسسة الذي كان متاحًا في التوقيت المناسب والتمويل اللازم.

وأشار إلى أن المؤسسة قدمت كل الدعم والمساندة الذي كان فوري ولحظي، خاصة عندما كان تصنيف مصر الائتماني متأخر خلال الفترة الانتقالية بعد ثورة 30 يونيه 2013.

ووجه وزير البترول الشكر والتقدير لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي والبنوك التي قدمت التسهيلات والدعم لتوفير التمويل للمساهمة في توفير جانب من الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية التي يعد توفيرها أمن قومي لمصر.

وأكد الوزير في نهاية كلمته علي التزام قطاع البترول بالوفاء بكل الاستحقاقات في مواعيدها المحددة.

نبذة عن الاتفاقية

يذكر أن حزمة التمويل البالغة 1.130 مليار دولارقد دعمت قطاعين أساسيين في الدولة وهما الطاقة والغذاء، وتم تمويل وزارة التموين بمبلغ 393 مليون دولار أمريكي للمساعدة في شراء أكثر من 1.3 مليون طن من القمح وحوالي170,000 طن من الأرز، فى ظل وجود 22 مليون أسرة مستفيدة من دعم الهيئة العامة للسلع التموينية وبالتالي فإن هذه العملية تساعد في المساهمة في الأمن الغذائي للشعب المصري.

كما تم تخصيص مبلغ 737 مليون دولار أمريكي لشركة البترول المصرية لشراء المنتجات البترولية بما في ذلك غاز البترول المسال، المنتج الرئيسي المستخدم في الطهي والتدفئة وتسخين المياه ووقود المركبات.

خلفية تاريخية

ومنذ عام 1985-2007، قام البنك الإسلامي للتنمية، المنظمة الأم للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، بتمويل مع مجموعة 1.675 مليار دولار أمريكي في قطاعات مختلفة في مصر، معظمها لتمويل استيراد النفط والمنتجات النفطية وكذلك القمح.

ومنذ إنشاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في عام 2008 وحتى أغسطس 2018، نفذت عمليات بقرابة 8.504 مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد النفط الخام والمنتجات النفطية بالإضافة إلى السلع الغذائية وغيرها من المنتجات.

كما قامت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC بدعم مصر من خلال برامجها المتعلقة بالتجارة بما في ذلك برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AFTIAS) وبرنامج جسور التجارة العربية الإفريقية (AATB).