علي عبد العال : برلمان 2012 جلب لمصر كل الكوارث والمصائب وربنا لا يكرره

رئيس البرلمان : احترام نزاهة الانتخابات هو الضمانة الحقيقية

علي عبد العال : برلمان 2012 جلب لمصر كل الكوارث والمصائب وربنا لا يكرره
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:30 م, الأثنين, 15 يونيو 20

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس أن برلمان 2012 جلب لمصر كل الكوارث والمصائب التي ما زلنا نعاني  منها حتى الآن، قائلًا: “ربنا لا يكرر تجربة برلمان 2012”.

جاء ذلك تعقيبًا على حديث النائب هيثم الحريري، خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، والتي طالب خلالها بأن تكون القائمة نسبية وليست مطلقة في مشروع قانون إصدار قانون مجلس الشيوخ، على غرار انتخابات مجلس الشورى في عام 2012.

وشهدت جلسة البرلمان، اليوم، رفض عدد من النواب لحديث الحريري، وقال النائب محمد أبو حامد: “أنا كنت  نائب في برلمان 2012 ولم يحدث في مصر أسوأ مما حدث في برلمان 2012، وكل من كان في هذا البرلمان من القوى المدنية كان يعلم ما يخطَّط ويدبَّر لمصر”.

وأضاف: “جميعنا يعلم ما حدث في برلمان 2012 من استخدم كل الموبقات السياسية وتوظيف الدين في الانتخابات واستخدام المساجد للسيطرة على العملية الانتخابية بمبدأ الجنة والنار، بخلاف استخدام المال السياسي، ولا يرغب أي وطني أن يتكرر ما حدث فى عام 2012”.

وقال أبو حامد إن المواطن دائمًا لا يفكر في النظام الانتخابي كما يدعي البعض، وإنما يطالب دائمًا باحترام صوته  في الانتخابات، وأن يكون لصوته تأثير عبر انتخابات نزيهة.

وأضاف عضو البرلمان أنها الضمانة الوحيدة المتمثلة في الحفاظ على نزاهة الانتخابات، أيًّا كانت طبيعة النظام الانتخابي.

رئيس البرلمان: احترام نزاهة الانتخابات هو الضمانة الحقيقية

وعقّب رئيس البرلمان بقوله: “احترام نزاهة الانتخابات هو ضمانة النزاهة الحقيقية”.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 12 نظامًا انتخابيًّا، ولو سألنا أستاذ قانون دستوري، حول الأفضل، فلن يحدد أحدها، ولكن كل دولة تكيِّف النظام طبقًا لظروفها.

وأضاف أن أحد القادة السياسيين أكد أن الديمقراطية من أسوأ النظم، وسادَ خلافٌ عليها، والعالم كله يبحث عن صياغات سياسية جديدة، وأوراق بحثية تبشر بأنظمة سياسية جديدة.

عبد العال : العشر سنين القادمة سيشهد العالم صياغات جديدة لأنظمته السياسية

ونوه رئيس البرلمان بأن “العشر سنين القادمة” سيشهد العالم صياغات جديدة لأنظمته السياسية، فبات هناك مجتمعات ترفض الأحزاب بأشكالها التقليدية، وغيره، وهناك نظرة إعجاب للاتحاد السويسري من دول العالم، وفي النهاية الجميع يجتهد.