علي بابا يكشف النقاب عن رقاقة استدلال فائقة الأداء للذكاء الاصطناعي

الرقاقة تتمتع بقوة حوسبية تبلغ عشرة أضعاف قدرة وحدات معالجة الرسوم التقليدية

علي بابا يكشف النقاب عن رقاقة استدلال فائقة الأداء للذكاء الاصطناعي
أيمن عزام

أيمن عزام

6:36 م, الخميس, 26 سبتمبر 19

   أطلقت مجموعة علي بابا أول رقاقة استدلال عالية الأداء (هانقوانغ 800)، وذلك في مؤتمر أبسارا 2019 الجاري في هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ في شرقي الصين.

قوة حوسبية كبيرة

   وطورت شركة بينغتوقه لأشباه الموصلات الفرعية التابعة لمجموعة علي بابا الرقاقة المذكورة التي تعتبر وحدة معالجة عصبية تتمتع بقوة حوسبية تبلغ عشرة أضعاف قدرة وحدات معالجة الرسوم التقليدية، ويمكنها التعامل مع أكثر من 78500 صورة في ثانية واحدة.

   وقال جيف تشانغ، المدير التكنولوجي للمجموعة، رئيس أكاديمية علي بابا دامو، ان من المتوقع أن تعزز (هانقوانغ 800) الكفاءة الحسابية لعلي بابا بشكل كبير في البحث المرئي والتطبيقات الأخرى مثل “دماغ المدينة”.

مؤتمر إبسارا

   وأضاف تشانغ أن أعمال الرقائق هي الخطوة الأولى لمسار طريق علي بابا الطويل لتكون شركة تكنولوجيا ذات تنمية متوازنة بين أعمال البرمجيات والأجهزة.

   ويعد مؤتمر أبسارا، الذي كان يُعرف سابقًا بمؤتمر مطوري سحابة علي، أول منصة تعرض ابتكارات المطورين في الصين.

تطبيق صيني

ومن ناحية أخرى تم الكشف عن اتهامات طالت تطبيق صيني للهاتف المحمول بجمع معلومات شخصية بشكل مفرط. عن طريق السماح للمستخدمين بإستبدال وجه النجوم بوجوههم من خلال تحميل الصور.

   وانتشر تطبيق الذكاء الاصطناعي، الذي يطلق عليه إسم “تساو”، بشكل سريع على الإنترنت بعد ظهوره لأول مرة في الأسبوع الماضي. للظهور بدلا من الشخصيات في الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية الناجحة، حيث يحتاج المستخدمون إلى الاختيار من بين مجموعة من مقاطع الفيديو، وتحميل الصور عالية الدقة التي تظهر لقطة أمامية كاملة خاصة لوجوههم، والتحقق منها.

المعلومات الشخصية

   وبدأ العديد من الناس يشعرون بالقلق إذا ما تم الكشف عن معلوماتهم الشخصية واستخدامها من قبل المجرمين وسط اتجاه دفع التعرف على الوجه، نظرا لأن اتفاقية مستخدم التطبيق تطلب من المستخدمين منح صور وجوههم وللمستخدمين الآخرين الحق في “استخدام صورهم بشكل لا رجعة فيه”.

صور الوجه

   وقالت الصحيفة إنه بما أن المستخدمين يحتاجون إلى تسجيل الدخول باستخدام رقم هاتف شخصي، فإن الكثير منهم يشعرون بالقلق من أن يتمكن المجرمون من التحدث مع أفراد أسرهم بمجرد الكشف عن أرقام الهواتف وصور الوجه.

   وقام التطبيق بتعديل اتفاقية المستخدم الخاصة به يوم السبت، مضيفا إشعارا خاصا في المقدمة ينص على عدم استخدام المحتوى لأغراض أخرى ويمكن إزالته من الخادم. وتم إيقاف تشغيل روابط مشاركة التطبيق على ويتشات، وهو تطبيق تواصل اجتماعي صيني.

يشار إلى أن هذه المادة منقولة عن وكالة شينخوا بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال