«علي بابا» تبدأ «عيد العزاب» بأكبر مهرجان لمبيعات الأون لاين

مبيعات علي بابا بلغت 486 مليار دولار فى السوق الصينية العام الماضى،

«علي بابا» تبدأ «عيد العزاب» بأكبر مهرجان لمبيعات الأون لاين
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:00 ص, الأثنين, 11 نوفمبر 19

تبدأ مجموعة علي بابا الصينية، عملاق التجارة الإلكترونية، اليوم الإثنين، مهرجان التسوق السنوى فى عيد العزاب الموافق 11-11، الذى يقبل فيه المستهلكون على منتجات متعددة وفاخرة بلغت مبيعاتها فى نفس اليوم من العام الماضى 30 مليار دولار خلال 24 ساعة فقط، لتسجل أكبر مبيعات أون لاين على مستوى العالم.

وذكرت وكالة رويترز أن عيد العزاب الصينى، الذى يشبه الجمعة السوداء فى السوق الأمريكية، ابتكره رئيس مجلس إدارة مجموعة «على بابا» ومديرها التنفيذى دانيل زانج عام 2009، وتطورت مبيعات هذا اليوم حتى باتت أكبر مبيعات صينية أون لاين فى العالم ومن المتوقع أن تتجاوز هذا المبلغ العام الحالى.

قال المتحدث الرسمى لمجموعة «على بابا» خلال مؤتمر الإنترنت العالمى بمدينة ووزين الصينية الشهر الماضى، إن مبيعاتها بلغت 486 مليار دولار فى السوق الصينية العام الماضى، وتأمل فى بيع أسهم فى بورصة هونج كونج الشهر الحالى بحوالى 15 مليار دولار برغم استقالة جاك ما الذى شارك فى تأسيسها من منصب رئيس مجلس الإدارة فى سبتمبر الماضى.

ورغم أن مبيعات علي بابا فى عيد العزاب تفوقت كثيرا على مبيعات «الإثنين السايبر» الأمريكى التى توقفت عند 7.9 مليار دولار العام الماضى، إلا أن المبيعات هبطت بحوالى %27 لتسجل أدنى مستوى فى تاريخها، ولذلك تبحث المجموعة عن وسائل مبتكرة لتعزيز المبيعات خلال العيد الحالى.

ومن الطريف أن «عيد العزاب» هذا العام يوافق رقم 11، والذى يقع تاريخه فى 11-11 ويعرض 200 ألف علامة تجارية ومليون منتج جديد ومن المتوقع أن يشارك فيه أكثر من 500 مليون من المستخدمين للإنترنت بزيادة 100 مليون شخص على العام الماضى.

وقررت «على بابا» الاستعانة بالمغنية الأمريكية العالمية تايلور سويفت التى حقق ألبومها الجديد أرقاما قياسية فى السوق الصينية لتشارك فى الحفل الخاص بالشركة فى شنغهاى فى يوم العزاب الذى أصبح عطلة غير رسمية.
وتنضم تايلور سويفت (29 عاماً) إلى عدد من المشاهير من أمثال المغنية الصينية GEM (29 عاماً أيضا) والمغنية وممثلة الأداء الصوتى اليابانية كانا هانازاوا (30 عاماً)، فى شنغهاى لترويج المبيعات، وذلك بعد أشهر من اختتام حفل مماثل لشركة أمازون دوت كوم الأمريكية المنافسة لعلى بابا أحيته أيضا تايلور سويفت.

وتحاول «على بابا» زيادة أعداد عملائها خارج الصين لمقاومة هبوط مبيعاتها بعد ظهور شركات محلية منافسة مثل JD.com’s التى تستهدف الأثرياء من المستهلكين الصينيين فى المدن الكبرى كما تواجه تحديات من الهيئات الرقابية حذرتها من الممارسات التى تتسم بالاحتكار علاوة على تعرضها لتداعيات التوترات التجارية التى أعلنها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ضد الصين منذ حوالى 15 شهرا.

ومن ناحية أخرى تعتزم «على بابا» الإدراج فى بورصة هونج كونج فى الأسبوع الذى يبدأ 25 من الشهر الحالى لجمع ما 10 إلى 15 مليار دولار فى أكبر صفقة عابرة للحدود فى العالم، وتنتظر موافقة لجنة التسجيل ببورصة هونج كونج يوم الخميس المقبل، ويأتى ذلك فى وقت يشهد توترات حادة بين واشنطن وبكين، وإن كانت الشركة مدرجة أيضا فى بورصة نيويورك منذ 2014 من خلال اكتتاب بلغ 25 مليار دولار سجل أكبر طرح أولى فى العالم.