على خلفية زيادة سعر المدعم.. تفاصيل اجتماع الشعبة العامة للمخابز مع وزير التموين

لبحث تكلفة تصنيع رغيف الخبز

على خلفية زيادة سعر المدعم.. تفاصيل اجتماع الشعبة العامة للمخابز مع وزير التموين
محمد مجدي

محمد مجدي

5:39 م, الخميس, 30 مايو 24

قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية ، ورئيس الشعبة بالغرفة التجارية في الجيزة إن الاجتماع العاجل الذي عقده مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية انتهي منذ قليل والذي استمر قرابة الساعتين، وذلك على خلفية زيادة سعر رغيف الخبز المدعم .

وأضاف غراب في تصريحات خاصة لـ« المال» ، أنه تم الإتفاق خلال الاجتماع على إرجاء زيادة تكلفة تصنيع الخبز المدعم ،والتي تعد هامش ربح صاحب المخبز عن إنتاج العيش المصروف على البطاقات التموينية.

وأوضح غراب أنه من المستهدف زيادة تكلفة تصنيع الخبز (هامش الربح) بحلول شهر يوليو القادم، موضحا أن وزير التموين أصدر توجيها بتشكيل لجنة لدراسة قيمة التكلفة النهائية ،ووضع السعر الجديد.

يشار إلي أن صاحب المخبز المدعم يحصل من الهيئة العامة للسلع التموينية على ما يتراوح من 13 إلي 18 قرشا عن كل رغيف خبز يقوم بإنتاجه، وتلك القيمة ضمن الـ 1.25 جنيه تكلفة إنتاج الرغيف الواحد.

وكان مجلس الوزراء أصدر أمس الأربعاء قرارًا بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم ليصبح 20 قرشا بدلا من 5 قروش ، يتم تطبيقه بعد غد السبت الموافق 1 يونيو، وبذلك تتحمل الحكومة 84% من إجمالي تكلفة إنتاج الرغيف، بينما يتحمل المواطن 16%.

وكان رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قد قال أمس في تصريحات تليفزيونية إن تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم تم وضعها عام 2019 حتي الآن، مشيرا إلى أن زيادة أجور العمالة ومستلزمات الإنتاج تقضي زيادة تكلفة تصنيع الرغيف.

وتابع رئيس الشعبة العامة للمخابز: «إنتاج جوال الدقيق يكلف المخبز 290 جنيهًا ،وصل حاليا إلى أكثر من 500 »، مضيفا: «أنا مقدرش اتحمل أكتر من كده، وهناك 30 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوي الجمهورية يقوم بإنتاج 250 مليون رغيف يوميًا».

يذكر أن منظومة الخبز المدعم يستفيد منها 71 مليون مواطن، مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية ، ويحصل الفرد الواحد على 5 أرغفة في اليوم الواحد.