علماء : أوميكرون أكثر قدرة على خداع جهاز المناعة فى الإنسان من المتحور دلتا

العلماء يدرسون السبب في أن أوميكرون أكثر نشرا للعدوى من المتحور دلتا

علماء : أوميكرون أكثر قدرة على خداع جهاز المناعة فى الإنسان من المتحور دلتا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:49 ص, الثلاثاء, 4 يناير 22

كشفت دراسة دانماركية نشرت الأسبوع الماضي، أن المتحور أوميكرون أقوى من المتحور دلتا فيما يتعلق بمراوغة جهاز المناعة لدى الحاصلين على لقاح كورونا الأمر الذي يساعد في تفسير سبب انتشار أوميكرون بسرعة أكبر، بحسب وكالة رويترز.

العلماء يدرسون السبب في أن أوميكرون أكثر نشرا للعدوى من المتحور دلتا

ومنذ اكتشاف أوميكرون في نوفمبر الماضى ، يسابق العلماء الزمن للتوصل إلى معرفة ما إذا كان يتسبب في حالة أقل خطورة من المرض والسبب في أنه أكثر نشرا للعدوى من المتحور دلتا الذي كان سائدا قبله. وأسباب قدرة الفيروس على نشر العدوى أكثر من غيره متعددة مثل طول الفترة التي يبقى خلالها في الجو أو قدرته على الالتصاق بالخلايا أو مراوغة جهاز المناعة في جسم الإنسان.

وتوصل العلماء من خلال الدراسة التي شملت قرابة 12 ألف بيت في الدانمارك في منتصف ديسمبر إلى أن أوميكرون أكثر قدرة على العدوى بين 2.7 و3.7 مرة من المتحور دلتا بين الدانمركيين الحاصلين على اللقاح.

الفيروس أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر

وتشير الدراسة التي أجراها باحثون في معهد الإحصاء بجامعة كوبنهاجن إلى أن الفيروس أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر في الأساس لأنه أفضل من المتحور دلتا في مراوغة المناعة المكتسبة باللقاح.

وقد حصل 78% من الدانماركيين على اللقاح بالكامل بينما حصل قرابة 48% على جرعة ثالثة منشطة.

كما توصلت الدراسة إلى أن الاحتمالات أقل أن ينقل الحاصلون على جرعة منشطة الفيروس لغيرهم أيا كانت السلالة وذلك مقارنة بغير الحاصلين على الجرعة المنشطة.

وزير بريطانى: سلالة أوميكرون المتحورة تنتشر بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما

فى سياق متصل، قال وزير التعليم البريطاني ناظم الزهاوي إن سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا تنتشر بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما لكن البيانات لا تشير إلى ضرورة فرض قدر أكبر من القيود، وذلك بفضل النسبة المرتفعة لكبار السن الذين تلقوا جرعات تنشيطية من اللقاحات.

وقال الزهاوي لإذاعة (بي.بي.سي) “نشهد زيادة في الإصابات بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما…لكن هذه الفئة تلقت في الأغلب جرعات تنشيطية ..تسعون بالمئة من الأشخاص فوق 50 عاما تلقوا جرعات تنشيطية”.

وأضاف أن الحكومة ستقيم الوضع في إنجلترا يوم الأربعاء. وتابع قائلا “في الوقت الحالي، لا يوجد في البيانات ما يجعلني أعتقد أننا بحاجة إلى فرض المزيد من القيود”.