علماء أستراليون : كورونا يمكنه البقاء حيًا لـ 28 يومًا على الأوراق النقدية

الفيروس عاش لفترة أطول على الأوراق النقدية الورقية أكثر من الأوراق النقدية البلاستيكية

علماء أستراليون : كورونا يمكنه البقاء حيًا لـ 28 يومًا على الأوراق النقدية
أيمن عزام

أيمن عزام

6:13 م, الأثنين, 12 أكتوبر 20

اكتشف باحثون أستراليون أن فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19، يمكن أن يعيش لفترة تصل إلى 28 يومًا على الأسطح الشائعة الاستخدام، مثل الأوراق النقدية والزجاج.

ونشرت منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO) في أستراليا، اليوم (الاثنين) البحث الجديد حول “قابلية بقاء” هذا الفيروس القاتل.

الأوراق النقدية الورقية

وكشف البحث عن أن فيروس SARS-CoV-2 عاش لفترة أطول في درجات حرارة منخفضة، وبقي لفترة أطول على الأسطح الملساء مثل الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ.

وعاش لفترة أطول على الأوراق النقدية الورقية، أكثر من الأوراق النقدية البلاستيكية.

وقال لاري مارشال، الرئيس التنفيذي لمنظمة (CSIRO)، إن البحث مبني على الأعمال السابقة للمنظمة فيما يتعلق بكوفيد-19، ومنها اختبار اللقاح واختبار مياه الصرف الصحي.

 وأضاف “أن تحديد الفترة التي يبقى فيها الفيروس حيًا بالفعل على الأسطح، يمكننا من التنبؤ بشكل أكثر دقة و، والقيام بعمل أفضل لحماية الناس”.

وقالت ديبي إيغلز، نائبة مدير المركز الأسترالي للتأهب للأمراض (ACDP) التابع لمنظمة (CSIRO)، في بيان صحفي، “إن نتائجنا تظهر أن SARS-CoV-2 يمكن أن يظل مُعديا على الأسطح لفترات طويلة من الزمن، الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى الممارسات الجيدة مثل غسل اليدين بانتظام وتنظيف الأسطح”.

وأضافت أنه “عند 20 درجة مئوية، وهي تقريبا درجة حرارة الغرفة، وجدنا أن الفيروس كان قويًا فعلًا، حيث ظل على قيد الحياة لـ28 يومًا على أسطح ملساء مثل الزجاج الموجود على شاشات الهاتف المحمول والأوراق النقدية البلاستيكية”.

وقالت في هذا السياق، فقد وجدت تجارب مماثلة لأنفلونزا A، إن فيروسها ظل حيًا على الأسطح لـ17 يومًا، ما يبرز مدى مقاومة فيروس SARS-CoV-2″.

الحرارة تقتل الفيروس

وأجريت المزيد من البحوث عند 30 و40 درجة مئوية، وظهر أن وقت بقاء الفيروس حيًا يقلّ مع ارتفاع درجة الحرارة.

وجرت الدراسة بالكامل في أجواء مظلمة، لإزالة تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الفيروس.

يشار إلى أن هذه المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.