رئيس هيئة الاستثمار: الحكومة وافقت على تخصيص أراضى 21 منطقة صناعية بالمجان

ستتم إعادة طرح أراضى القاهرة الجديدة

رئيس هيئة الاستثمار: الحكومة وافقت على تخصيص أراضى 21 منطقة صناعية بالمجان
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:44 م, الأثنين, 28 مارس 16

تعتبر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة التابعة لوزارة الاستثمار، من أهم الهيئات الحكومية فى الوقت الحالى، بعد أن منحها القانون سلطة تخصيص الأراضى والعقارات التابعة لجميع الجهات الحكومية دون غيرها.. «المال» حاورت رئيسها التنفيذى علاء عمر .. وكشف خلال الحوار عن آخر تطورات الطرح عبر آلية الشباك الواحد، كما كشف عن موافقة مجلس الوزراء على تخصيص أراضي 21 منطقة صناعية بالمجان فى الصعيد.

طرح أراضى “التنمية السياحية” عبر شاشات “الاستثمار” .. قريبًا

وقال: إن الهيئة تستعد للإعلان عبر شاشاتها، عن طرح أراض جديدة تابعة لهيئة التنمية السياحية خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد انتهاء هيئة المجتمعات العمرانية من تسعير أراضى “التنمية السياحية”.

وأضاف رئيس هيئة الاستثمار أن هيئته فى انتظار الحصول على كراسة الشروط التى تعدها “التنمية السياحية” للتصديق عليها، وفقاً للقواعد التى يحددها قانون الاستثمار، بخلاف الأراضى التى تمت الموافقة على تخصيصها للمستثمرين السياحيين لتوسعات مشروعات قائمة وزوائد خلفية، والأراضى التى خصصتها “التنمية السياحية” هى الأولى بعد توقف دام لأكثر من عام.

40 مستثمرًا يتنافسون على أراضى “المجتمعات العمرانية”

وأشار إلى أن ما يقرب من 40 شركة تتنافس حالياً على 17 موقع لأراض طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية عبر بوابة “هيئة الاستثمار”، لافتاً إلى أنه جار استيفاء أوراقها.

وأكد رئيس هيئة الاستثمار أنه ستتم إعادة طرح أراضى القاهرة الجديدة نتيجة لعدم تقدم المستثمرين للمنافسة عليها بعد تسعيرها مرة أخرى، مضيفاً أن القانون يعطى للجهات صاحبة الولاية الحق فى إعادة النظر فى تسعير الأراضى عندما يتم اكتشاف المغالاة فيها.

وأشار الرئيس التنفيذى للطرح الذى أجرته هيئة التنمية الصناعية فى محافظتى المنيا والمنوفية، لافتاً إلى أنه تم تلقى عروض من المستثمرين، مضيفاً أن نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية أبلغه بأنه جار استيفاء الإجراءات الخاصة بعمليات التخصيص فى أقرب وقت ممكن.

وكشف أن هيئة الاستثمار وافقت على أن تعلن محافظة البحيرة عن طرح 5 قطع أراض تابعة لها، بينما تمت الموافقة لكفر الشيخ على 5 قطع أخرى، ولكن جار تسعير باقى أراضى المحافظات.

وأكد أنه سيتم عقد اجتماع الأسبوع المقبل مع الجهات الحكومية الأربعة وهى: الخدمات الحكومية والمجتمعات العمرانية والمساحة واللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة للإسراع من عمليات التسعير.

فض منازعات الاستثمار

وفى سياق متصل قال رئيس هيئة الاستثمار إنه خلال الفترة من 10 أغسطس 2015 حتى 10 مارس الحالى، تم الانتهاء من فض 205 منازعة استثمارية من إجمالى 217، عرضت على لجنة فض المنازعات بنسبة نجاح تجاوزت الـ 94.5% وهى إيجابية للغاية.

وأشار إلى أن إجمالى منازعات الاستثمار التى عرضت منذ عام 2010 بلغت 410 حالات من بينها 293 تتعلق بالمحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية بنسبة 71.4%.

وعن الأراضى التى سيتم طرحها بالمجان، قال رئيس هيئة الاستثمار إن مجلس الوزراء وافق على تخصيص 19 إلى 21 منطقة صناعية بالمجان للمستثمرين، فى محافظات الصعيد تبدأ من بنى سويف حتى أسوان، بهدف تحفيز الاستثمار فى تلك المناطق.

لا ذنب لنا فى عدم انعقاد مؤتمر الصعيد

وعن أسباب تأجيل انعقاد مؤتمر الاستثمار فى الصعيد، أكد عمر أن “الاستثمار” ليس لها ذنب فى عدم عقده حتى الآن رغم الإعلان عنه منذ أكثر 6 أشهر.

وأوضح رئيس هيئة الاستثمار أنه تم تلقى جميع الفرص الاستثمارية من كل الجهات والمحافظات وتم اختصارها لنحو 200 فرصة ولكن بعض تطبيق الاشتراطات التى تم وضعها، وهى أن تكون الأراضى المطروحة محددة جهة ولايتها ولا يوجد عليها مشاكل وحصلت على الموافقات من الجهات السيادية بالطرح اكتشفنا أن 14 قطعة تابعة للمحافظات، بينما الباقية إما مجهولة الولاية وإما يوجد تداخل بين الجهات حولها وفقاً للتقرير الذى أعده المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة.

وتابع عمر أن تأجيل مؤتمر الاستثمار فى الصعيد خارج عن إرادة الهيئة، كما أن القيادة السياسية كانت تعطى أولوية فى البداية لمؤتمر “الكوميسا” لتعزيز التعاون مع القارة الأفريقية، بحيث تكون مصر بوابة الاستثمار فيها وبالفعل انعقد المؤتمر وحقق نجاحاً مملوساً فى شرم الشيخ الشهر الماضى.

زيارة الرئيس الآسيوية

وأشار رئيس هيئة الاستثمار إلى أن اللقاءات التى عقدها خلال زيارته الأخيرة لليابان كانت إيجابية للغاية، مشيراً إلى أن عددا واسعا من الشركات اليابانية تتطلع لزيادة استثماراتها بالسوق المحلية من بينها ”تويوتا” اليابانية والتى تسعى للتوسع فى مشروعات الإنشاءات والمقاولات والكهرباء.

وتابع أن نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان، ضمن الجولة الآسيوية التى قام بها، كانت إيجابية ولها مردود على الاستثمارات الوافدة، حيث تم توقيع ما يقرب من 19 اتفاقية من بينها 13 فى قطاع الكهرباء.

الحكومة وأزمة الدولار

أكد الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، أن الشركات الأجنبية العاملة بالسوق المحلية لا تتحدث عن مشاكل تحويل أرباح للخارج فى ظل أزمة الدولار التى تواجه مصر حاليا، مضيفاً أن المشكلة الأساسية التى تواجهها هى توفير العملة الخضراء اللازمة لشراء المواد الخام من الخارج.

وشدد علاء عمر على أن هيئته تسعى بالتعاون مع البنك المركزى المصرى والبنوك المحلية لحل مشاكل توفير الدولار للشركات فى أقرب وقت ممكن.

وأكد عمر أن شركة ”إل جى” الكورية كانت تواجه تحديات فى توفير المواد الخام، مضيفاً أنها تعتزم البدء فى إجراء توسعات جديدة، كما أنه من المقرر عقد لقاء مع المدير الإقليمى الجديد لها خلال الأسبوع المقبل.

الاستثمار الأجنبى المباشر

وعن توقعاته لحجم الاستثمار الأجنبى الوافد لمصر خلال العام الحالى، قال رئيس هيئة الاستثمار إن التوجه الحكومى الجديد يسعى بكل الطرق لزيادة معدلات تدفق الاستثمارات من خلال المضى قدماً فى جميع الاتجاهات لتوفير العملة الصعبة، بعد أن جذبت مصر 6.4 مليار دولار، العام الماضى قائلاً: “أنا أتمنى أن يزيد الاستثمار المباشر على 15 مليار دولار فى العام الواحد”.

وأكد رئيس هيئة الاستثمار أن الحكومة تعمل بالكامل على تحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الأعمال الـ DOING BUSNESS ، لافتاً إلى أن جميع الجهات الحكومية تعمل جاهدة فى الإجراءات التى تحسن ترتيب مصر فى كل المؤشرات مثل الحصول على تراخيص البناء والضرائب وبدء النشاط الكهربائى.

وكشف أن الهيئة تعقد اجتماعا اليوم مع خبراء من واشنطن لبحث آليات تحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الأعمال قائلاً: “إن تحسين ترتيب مصر حياة أو موت”.

مجلس الإدارة ينظر فى اجتماعه المقبل التعاقد مع “جى دبليو تى” للترويج للاستثمار

وفى سياق متصل قال رئيس هيئة الاستثمار إن مجلس إدارة الهيئة برئاسة وزيرة الاستثمار الجديدة داليا خورشيد سيبحث فى اجتماعه المقبل التعاقد مع شركة ”جى دبليو تى” لإجراء حملات إعلانية عن الاستثمار فى مصر دولياً.

وكان الوزير السابق أشرف سالمان، قد أكد فى تصريحات أن الحكومة ستتعاقد مع “جى دبليو تى” لإجراء حملات تسويقية للاقتصاد المصرى، وقال علاء عمر إن آخر اجتماع لمجلس إدارة الهيئة أجل البت فى التعاقد مع الشركة، التى تتولى الترويج للسياحة فى الخارج للاجتماع المقبل.

وقال رئيس هيئة الاستثمار إن أول اجتماع لداليا خورشيد مع قيادات الوزارة بحث آليات حل مشاكل ودفع عجلة الاستثمار، كما ناقش إجراءات تفعيل الشباك الواحد، مضيفاً أنه أوضح خلال اللقاء الجهود التى تقوم بها الهيئة لتسهيل إجراءات الاستثمار بالتعاون مع جميع جهات الولاية.