علاء عاقل رئيس «جاز» التابعة لـ«ترافكو »:4 مليارات جنيه لإنشاء 8 فنادق بمرسى علم والغردقة

◗❙ نستهدف الوصول إلى 52 فندقاً بسعة 13 ألفا و600 غرفة خلال النصف الأول من 2019 ◗❙ نخطط لإنشاء منتجع سياحى ضخم بخليج «ترتل باى» خلال 5 أعوام مقبلة ◗❙ مليون و750 ألف جنيه تكلفة إنشاء الغرفة الفندقية الواحدة ◗❙ نركز على تنمية الموارد البشرية وزيادة عدد العاملين بالشركة ◗❙ زيادات جديدة فى أ

علاء عاقل رئيس «جاز» التابعة لـ«ترافكو »:4 مليارات جنيه لإنشاء 8 فنادق بمرسى علم والغردقة
جريدة المال

المال - خاص

11:25 ص, الأحد, 2 ديسمبر 18


◗❙ نستهدف الوصول إلى 52 فندقاً بسعة 13 ألفا و600 غرفة خلال النصف الأول من 2019
◗❙ نخطط لإنشاء منتجع سياحى ضخم بخليج «ترتل باى» خلال 5 أعوام مقبلة
◗❙ مليون و750 ألف جنيه تكلفة إنشاء الغرفة الفندقية الواحدة
◗❙ نركز على تنمية الموارد البشرية وزيادة عدد العاملين بالشركة
◗❙ زيادات جديدة فى أسعار المجموعة خلال عامى 2020 و2021
◗❙ %95 إشغالات الفنادق بالصيف وحجوزات الموسم الشتوى واعدة

◗❙ حوار- دعاء محمود

تستهدف شركة جاز لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة ترافكو، ضخ استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه لإنشاء 8 فنادق جديدة بسعة تصل إلى 2000 غرفة، مابين مدينتى مرسى علم والغردقة .

قال علاء عاقل رئيس مجلس إدارة الشركة فى حواره لـ«المال»، إنه من المقرر الانتهاء من تلك الفنادق خلال النصف الأول من عام 2019، لتصل عدد الفنادق التابعة للشركة إلى 52 فندقاً بسعة 13 ألفا و600 غرفة بدلاً من 44 فندقا حاليا .

وكشف عاقل عن الخطة المستقبلية للشركة خلال الـ 5 أعوام المقبلة، والتى تتضمن إنشاء منتج سياحى ضخم يضم 8 فنادق جديدة بمرسى علم فى خليج مرسى مبارك «ترتل باى»، مضيفاً أن تكلفة إنشاء المنتجع لم تحدد بعد نظرا لتغير الأسعار ووفقا لمعطيات السوق، متابعا أن تكلفة إنشاء الغرفة الواحدة تصل إلى مليون و750 ألف جنيه .

وأضاف عاقل أنه يستهدف زيادة عدد العاملين بالقطاع الفندقى من 10 آلاف و300 موظف إلى 13 ألف عامل خلال النصف الأول من 2019، بعد إضافة الفنادق الجديدة للشركة .

وأوضح عاقل أن السبب وراء زيادة استثمارات الشركة بالسوق المصرية هو ارتفاع الحركة السياحة الوافدة لمصر خلال العام الجارى وزيادة الطلب عليها، خاصة على مدينة الغردقة، إضافة إلى دخول أسواق سياحية جديدة لمدينة شرم الشيخ أبرزها: كازاخستان، أوكرانيا، بلجيكا، هولندا وألمانيا إلى جانب بعض البلدان العربية منها الأردن، السعودية ولبنان .

وأكد رئيس شركة «جاز» أن عام 2016 كان صعبا على مدينة شرم الشيخ، ولكن بعد استهداف الحكومة والقطاع الخاص لفتح أسواق جديدة وزيادة الأعداد السياحية الوافدة منه استطاعت فنادق شرم الشيخ تعويض غياب السائحين الروس والإنجليز .

وكانت السلطات الروسية، قد علقت الطيران مع مصر عقب سقوط الطائرة الروسية «ميتروجيت» فى سيناء أواخر أكتوبر 2015، بعد مغادرتها مطار شرم الشيخ الدولى بدقائق، ما تسبب فى وفاة 224 شخصًا كانوا على متنها .

ووقع وزيرا الطيران المصرى، والنقل الروسى سوكولوف، أواخر عام 2017، بروتوكول عودة الرحلات بين القاهرة وموسكو لتنطلق بداية من شهر فبراير الماضى، ولكن الرحلات عادت فعلياً فى أبريل الماضى .

وأكد عاقل أن فنادق المجموعة شهدت تحسناً بنسب الإشغالات والتى وصلت إلى %95 خلال الموسم الصيفى، متابعاً أنه خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر انخفضت الإشغالات ولكن خلال الموسم الشتوى ستعود نسب الإشغال للارتفاع مرة أخرى لتزيد عن %80 .

وأشار عاقل إلى أن الشركة تمتلك وتدير 5 فنادق بمنطقة الماظة فى مرسى مطروح بسعة فندقية تصل إلى 1245 غرفة، لافتاً إلى أن الفنادق تعمل بكامل طاقتها بداية من شهر مايو وحتى سبتمبر، متابعا أنه لا يستهدف سياحة داخلية لتلك الفنادق، بينما يستقطب السياحة الخارجية لتلك المنطقة خاصة من إيطاليا .

وعن إمكانية إنشاء فندق بمحور قناة السويس الجديدة، أكد أن شركته رائدة فى القطاع الفندقى، وفى الوقت الراهن لا توجد خطة ملموسة، متابعاً أنه جار دراسة الأمر .

ولفت عاقل إلى أن التحسن الذى شهدته حركة السياحة لمصر دفع الشركة للإعلان عن رفع أسعارها بنسب تتراوح مابين 30 إلى 35، موضحاً أن القرار سيتم تطبيقه خلال 2019، مشيرا إلى أن مجموعة ترافكو تستهدف زيادة أسعار مرة أخرى خلال أعوام 2020 و2021 فى ظل تحسن التدفقات السياحية الوافدة لمصر .

وقال إنه لابد من زيادة الأسعار لوضع مصر على الخارطة السياحية والتأكيد على أنها مقصد غير رخيص فى ظل المقومات الهائلة التى تمتلكها، مشيراً إلى أن الإقبال حالياً يأتى على الفنادق التى تحظى بسمعة جيدة وتحافظ على المستوى البيئى والصحى والخدمات المقدمة للسائح .

وأكد عاقل أن رفع أسعار الشركة ناتج عن ارتفاع أسعار المصروفات والوقود والرواتب والمواد الغذائية وغيرها، موضحا أن شركته تركز على 3 محاور رئيسية هى: زيادة حجم استثماراتها من خلال بناء فنادق جديدة، وزيادة أسعارها، إضافة إلى تنمية الموارد البشرية .

وأضاف أن الشركة لديها خطط سنوية لتجديد فنادقها بشكل مستمر ومنتظم وبشكل جزئى حتى لا تضطر لإغلاق فندق لإجراء أعمال التطوير، قائلاً« تطوير فنادقنا جزء لا يتجزأ من عملنا اليومى للحفاظ على مستوى الخدمة المقدمة للسائحين ».

وأوضح أن شركة تيوى الألمانية والتى تعد المجموعة وكيل وشريك لها فى مصر تستهدف زيادة عدد طائراتها للمقصد المصرى خلال الفترة المقبلة نظراً لارتفاع حجم الطلب واستقرار الأوضاع وتفائلها بأن السوق المصرية واعدة، موضحاً أن الشركة تضم منظمى رحلات دولية تعمل فى عدة أسواق هى فرنسا، النمسا، روسيا، أوكرانيا وليست تقتصر عملها فقط على السوق الألمانية .

وعن إيرادات وأرباح الشركة، أكد أن شركته حققت زيادة بنسبة %35 فى حجم أرباحها خلال الـ10 أشهر الماضية مقابل نفس الفترة من عام 2017، كاشفاً عن استهدافه مضاعفة حجم الأعمال بنسبة %50 خلال العام المقبل .

وحول أوضاع الفنادق العائمة التابعة للمجموعة، أكد أن هناك 15 فندقا تعمل فى الأقصر وأسوان بكامل طاقتها، حيث يضم الفندق الواحد 90 كابينة، مشيراً إلى أن حركة التشغيل واعدة خلال الموسم الشتوى، خاصة من أسواق الصين وألمانيا وفرنسا .

وأكد عاقل أن الشركة تستهدف زيادة الحركة من الأسواق الصينية والهندية فى ظل الطفرة الاقتصادية والسكانية التى تشهدها تلك الأسواق إلى جانب نمو معدل إنقاقهم، موضحا أن الشركة تدير 3 فنادق بدولة تونس، وهناك خطة مستقبلية لزيادة عدد الفنادق هناك، مشيرا إلى أنه يستهدف التوسع فى أسواق شمال أفريقيا خلال الفترة المقبلة .

وطالب رئيس شركة «جاز» بالقضاء على المشاهد غير اللائقة التى يعانى منها السائح منذ نزوله أرض المطار ومحاولات ابتزازه فى الأسعار، مشدداً على ضرورة توعية المواطنين بأهمية القطاع السياحى وتشجيع الطيران المنتظم وفتح السماوات، وذلك لتحقيق الطفرة السياحية لمصر .

وأضاف عاقل أن قطاع السياحة يمثل ركيزة أساسية فى الاقتصاد المصرى ويعد مورداً رئيسياً للعملة الصعبة، ومصدر رزق لملايين المواطنين، مشيداً بجهود وزارة السياحة لمحاولة القضاء على تعددية الجهات فى التعامل مع الفنادق للحصول على التصاريح اللازمة .

وعلق على تعاقد الوزارة مع تحالف دولى للترويج لمصر بالخارج قائلاً« التعاقد مع شركة جديدة أمر جيد، ومن المؤكد أن لها فكرا آخر مختلف ولكن حتى الآن لم نر هذا الأمر على أرض الواقع .

وكانت وزارة السياحة أعلنت عن قيامها بالاستعانة بتحالف مصرى -دولى، يضم مجموعة شركات ذات خبرة فى الترويج لدول سياحية كبرى، ليتولى هذا التحالف ملف الترويج لمصر فى الخارج .

وأشارت الوزارة إلى أنه عن طريق هذا التحالف ستكون آليات الترويج والتسويق أكثر مرونة، وستتم الاستعانة بتقنيات حديثة وأساليب مبتكرة تسهم فى تحقيق متطلبات كل سوق سياحية على حدة، موضحة أن الجانب الدولى تمثله شبكة تواصل الشرق الأوسط MCN وهى من أذرع المجموعة العالمية (The Interpublic Group Of Companies Inc. IPG) المتخصصة فى مجال الدعاية والإعلان والإعلام والعلاقات العامة وإدارة الأزمات، أما الجانب المصرى فى التحالف فتمثله شركة سينرجى، من خلال الشراكة التى تمت بينها وبين شبكة MCN.

جريدة المال

المال - خاص

11:25 ص, الأحد, 2 ديسمبر 18