علاء الزهيري يترشح لرئاسة إتحاد التأمين و14 متنافسًا علي مقاعد العضوية

غلق باب الترشح في السابع من الشهر القادم

علاء الزهيري يترشح لرئاسة إتحاد التأمين و14 متنافسًا علي مقاعد العضوية
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

10:51 ص, الأثنين, 28 يونيو 21

كتب- ماهر أبو الفضل والشاذلي جمعة:

قدم ، والعضو المنتدب لشركة gig للتأمين، طلبًا رسميًا أول أمس الأحد، للترشح علي منصب رئيس مجلس إدارة الإتحاد، في الإنتخابات المقرر عقدها في السابع والعشرين من الشهر المقبل ، لدورة 2021 -2025.

ومن المعروف أن ، فاز قبل أربع سنوات بمنصب رئيس الإتحاد المصري للتأمين ، بعد منافسة الدكتور علاء موسي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للتأمين سابقًا، والرئيس الحالي لشركة الدلتا للتأمين، وحصل الأول علي 18 صوتًا مقابل 16 صوت لمنافسه موسي.

وفي حال فوز في الإنتخابات المقبلة، فإن ولايته الثانية ستكون الأخيرة له، ولا يحق له الترشح في دورة 2025-2029 ، وفقًا للنظام الأساسي للإتحاد.

وتنص المادة 21 من النظام الأساسي لإتحاد التأمين ، علي أن مدة مجلس إدارة الاتحاد أربع سنوات تبدأ من تاريخ انتخاب أعضائه، ويجوز إعادة إنتخاب العضو لدورة أخرى متصلة.

وقال ، أنه تقدم بطلب ترشحه لرئاسة الإتحاد لولاية جديدة، رغبة في إستكمال ما بدأه من خطة ساهمت في أن يصبح إتحاد التأمين صوتًا للقطاع وليس لشركات التأمين .

أضاف في تصريحات لـ”المال” أمس الأحد، خلال جلسة التأمين بمؤتمر portfolio Egypt، أن الإتحاد- رئيسًا وأعضاء- نجح خلال السنوات الأربع الماضية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، في دعم معدلات نمو صناعة التأمين، ووضعها في المكانة التي تستحقها، وإجراء تغييرات دراماتيكية في السوق عبر القرارات التي نجح في إستصدارها من الجهة الرقابية بعد التنسيق معها، بخلاف الإصلاح التشريعي الذي تم عبر إعداد مشروع قانون موحد للتأمين، سيساهم في إحداث نقلة نوعية بسوق التأمين المصرية، فور إقراره من البرلمان.

في سياق متصل، تقدم 14 رئيسًا وعضوًا منتدبا لشركات التأمين المصرية، سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات، حتي أول أمس الأحد، بطلبات للترشح علي مقاعد عضوية مجلس الإدارة، البالغ عددها 12 مقعد، من بينها مقعدان محسومان سلفا لشركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، وفقًا للنظام الأساسي.

ومن بين المرشحين الأربعة عشر، كلًا من حسام علما، العضو المنتدب لشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، وأحمد خليفة، العضو المنتدب لشركة “ثروة للتأمين”

ومن المقرر غلق باب الترشح علي منصب رئيس الإتحاد ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة في السابع من الشهر المقبل، علي أن تجري الإنتخابات في السابع والعشرين من الشهر نفسه.

ويتشكل مجلس إدارة إتحاد التأمين، وفقًا للمادة 18 من النظام الأساسي من ثلاثة عشر عضواً على النحو التالى :

أولاً : رئيس مجلس إدارة الاتحاد ونائب للرئيس على أن يمثل أحدهما الشركات وجمعيات التأمين التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال ويمثل الآخر الشركات وجمعيات التأمين التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

ثانياً : تسعة أعضاء من بين رؤساء مجلس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين للشركات وجمعيات التأمين أعضاء الاتحاد على أن يراعى التوازن النسبى بين الشركات والجمعيات التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، وتلك التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

ثالثاً : عضوان يمثلان شركات التأمين قطاع الأعمال العام من بين رؤساء مجالس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين على أن يمثل أحدهما الشركات التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات، ويمثل الآخر الشركات التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال.

وفى حالة ترشح أحد ممثلى شركات التأمين قطاع الأعمال العام أو كليهما لمنصب رئيس الاتحاد أو نائب الرئيس وفوز أحدهما أو كلاهما فى الانتخابات يتم استكمال عدد أعضاء مجلس الإدارة من بين الشركات الأخرى ، وفقا لنص المادة 19 من النظام الأساسي.