عقد 13 صفقة تصديرية للصناعات الهندسية خلال معرض «EPS»

توقعات بنمو العدد قريباً

عقد 13 صفقة تصديرية للصناعات الهندسية خلال معرض «EPS»
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

9:37 ص, الأربعاء, 31 يوليو 24

كشف شريف الصياد، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، عن عقد قرابة 13 اتفاقية تصديرية بين شركات عاملة فى مجال الصناعات الهندسية ومشترين دوليين، خلال فعاليات معرض ومؤتمر” EPS”، الذى أقيم بالقاهرة قبل أيام. 

وقال – فى تصريحات لـ”المال” – إن المعرض شهد عدد كبير من الاجتماعات بين 33 شركة عارضة مصرية، و40 مشتريا دوليا من 20 دولة عربية وأفريقية ؛ بهدف توسيع القاعدة التصديرية للشركات المصرية بهذه الدول، أو فتح أسواق جديدة بدول أخرى.

وأوضح أن الاتفاقيات الـ 13 المذكورة حظت بموافقة المندوبين المشاركين فى المعرض، وتمر حاليا بآخر مراحلها.  

وتنوعت مجالات عمل الشركات المصرية المشاركة فى الصفقات بين الصناعات الكهربائية والكابلات والعدادات ووحدات الإضاءة والمولدات والتكييفات.

وأقيمت – قبل أيام- فى القاهرة، فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض بعثة Egypt Power Show (EPS) والتى تمثل أكبر بعثة مشترين دوليين فى قطاع الصناعات الكهربائية التى ينظمها المجلس التصديرى للصناعات الهندسية.

وجرى تنظيم المؤتمر الذى افتتح أحمد كجوك وزير المالية أولى جلساته، بالتعاون مع كل من جهاز التمثيل التجارى ومشروع تطوير وتنمية الصادرات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “ USAID”، وبمشاركة 40 مشتريا دوليا.

وتابع “الصياد” إنه من النادر أن يتم الاتفاق على إبرام عقود تصديرية خلال فعاليات المعارض المختلفة، إذ إن الأمر فى الظروف الطبيعية يتطلب دراسة للسوق، بجانب اختبار المنتج، والتراضى على السعر المناسب، غير أن معظم هذه الشركات تحمل شهادات جودة لمنتجاتها، وهو ما سرع من إبداء الموافقة على الصفقات من قبل المشترين الدوليين.

وتوقع زيادة عدد الاتفاقات التصديرية المرتبطة بهذا المعرض ، خلال الأيام المقبلة ، على خلفية استمرار بعض المفاوضات فى بعض الصفقات التصديرية التى لم يتم إبداء الموافقة بشأنها حتى الآن، إلى جانب زيارة المشترين الدوليين لعدد من مصانع الأدوات الهندسية والكهربائية خلال اليومين الأخيرين.

وأكد “الصياد” أن إبراز قدرة مصر الصناعية فى قطاع الصناعات الهندسية هو أحد أكبر الأهداف التى تدفع لإقامة هذا المعرض سنويًا، لافتًا إلى أن الزيارات الميدانية للمشاركين فى المعرض من المشترين الدوليين، تساهم بشكل كبير فى توسيع القاعدة التصديرية، وبناء الثقة مع المستورد، إضافة إلى الكشف عن مهارات المصنعين المصريين فى هذا القطاع. 

وأوضح أن من بين أسباب توقعات ارتفاع عدد العقود التصديرية المنتظر إبرامها خلال الفترة المقبلة، جدية المشترين الدوليين المشاركين فى النسخة الماضية من بعثة “EPS”، إلى جانب التمثيل الحكومى عن بعض الدول، مثل شركتى كهرباء ليبيا والأردن، وعدد من الدول الأخرى.

وشملت قائمة الدول الأفريقية المشاركة فى بعثة” EPS” كل من السنغال وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية وأوغندا وغانا وزامبيا.

كما شملت البعثة مشترين من تونس والجزائر والبحرين والسعودية والعراق وليبيا وعمان والأردن، والتشيك و إيطاليا وهولندا وإنجلترا، وفق بيان سابق صادر عن المجلس.

وكشف “الصياد” عن أن شركات الصناعات الهندسية تركز حاليا على اقتحام الأسواق العربية والأفريقية بغزارة، مقارنة مع توجهاتهم نحو أوروبا بسبب سهولة التواصل والشحن، إلى جانب الانفتاح الكبير الذى تشهده السوق الأفريقية على المنتجات المصرية منذ العام الماضي.

وتابع إن معرض ومؤتمر بعثة Egypt Power Show (EPS) يساهم فى تحقيق هدف المجلس التصديرى للصناعات الهندسية بشأن رفع قيمة الصادرات إلى %20 بنهاية العام الجاري، مقارنة مع 2023، وصولاً إلى 5 مليارات دولار، وهو الرقم الأضخم الذى قد يحققه المجلس فى تاريخ الأعوام الماضية، حسب “الصياد”. 

كان “الصياد” كشف – فى تصريحات سابقة لـ “المال” – عن تطلع المجلس التصديرى للصناعات الهندسية إلى تحسين الاستفادة من برنامج دعم الصادرات، على النحو الذى يتوافق مع حاجات المصدرين، ويخدم هدف تعظيم الصادرات، الذى تسعى إليه الدولة، من خلال 3 مطالب ترفع للجهات المعنية.

وذكر أن المطالب الثلاثة تتمثل فى أن تكون الاستفادة من برنامج رد الأعباء التصديرية عينية وليست مادية أسوة بالفترة قبل عام 2011.

وأوضح أن الطلب الثانى يتضمن إلغاء أى خصومات على الإيرادات وتوضيح قيمة رد العبء التى سيستفيد بها المصدر، فيما يكمن الطلب الثالث فى تحديد الفترة الزمنية التى سيحصل فيها المصدر على هذا الدعم لصادراته بحيث لا تزيد عن 3 أشهر.