عقد إدارة مصر الجديدة للإسكان يحدد التزامات الشريك الاستراتيجي

انفردت "المال" بنشر تفاصيل العقد اليوم الثلاثاء والذي ضم 25 بنداً يتعلق بعضها بتحديد المدة الزمنية للتعاقد والالتزامات وحالات الفسخ وغيرها من البنود.

عقد إدارة مصر الجديدة للإسكان يحدد التزامات الشريك الاستراتيجي
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:34 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

حددت بنود العقد الذى وضعته مصر الجديدة للإسكان والتعمير لاختيار المدير والشريك الإداري بعض التزاماته.

وشملت الالتزمات ضمان تنفيذ العضو المنتدب المعين من قبل شركة الإدارة جميع الاختصاصات الموكلة إليه وأعمال المشاركة على النحو المبين فى الخطة الاستراتيجية النهائية المقدمة من الشريك.

وشددت بنود العقد – الذي تنفرد “المال” بنشرها اليوم الثلاثاء، ووافقت عليه الجمعية العمومية الأخيرة للشركة – على ضرورة أن تلتزم شركة الإدارة بضمان بذل العضو المنتدب للجهد والعناية والتفانى فى تنفيذ مهامة على أكمل وجه، مع الأخذ فى الاعتبار مصلحة شركة مصر الجديدة للإسكان.

ومن ضمن التزامات شركة الإدارة أيضاً ضمان قيام العضو المنتدب بإعداد الموازنات السنوية وتقديمها إلى لجنة التدقيق ومجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان لإقرارها قبل عرضها على الجمعية العامة للاعتماد.

عدم مخالفة العضو المنتدب لأي قرارات صادرة من مجلس الإدارة

وأشارت بنود العقد إلى أنه يجب على شركة الإدارة أو الشريك الجديد عدم مخالفة العضو المنتدب لأى قرارات صادرة من مجلس إدارة مصر الجديدة أو لقواعد حوكمة الشركات، وتتحمل شركة الإدارة وحدها أى مسؤولية تترتب على مخالفة ما تقدم.

وتلتزم شركة الإدارة عند إنهاء أو انتهاء العقد بتسليم الطرف الأول المستندات والخرائط، والأوراق الهندسية، وخطط التسويق، والبيع والمعلومات، والعقود المبرمة مع الغير، والعهد والأجهزة الإلكترونية الخاصة بشركة مصر الجديدة، التى تسلمها العضو المنتدب من أجل تنفيذ التزاماته بموجب العقد.

وحدد العقد التزامات شركة مصر الجديدة بأنها تتعهد بإتاحة المعلومات التى تحتاجها شركة الإدارة لأغراض تنفيذ العقد، وتيسير إنهاء الإجراءات القانونية اللازمة لتعيين الموظفين والإدارة التنفيذية المرشحين من شركة الإدارة، والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة لمنح العضو المنتدب وممثلي شركة الإدارة السلطة المناسبة لأداء مهام المشاركة فى الإدارة.

أضافت: “من ضمن الالتزامات إصدار جميع المستندات والتفويضات والتوقيعات اللازمة لتمكين العضو المنتدب من أداء الواجبات وممارسة السلطات المنصوص عليها فى هذا العقد بشكل فعال، وتسليم العضو المنتدب الأوراق والمستندات اللازمة لتمكينه من البدء فى مباشرة مهام المشاركة فى الإدارة”.

يذكر أن مصر الجديدة للاسكان قد أعلنت مؤخراً عن الجدول الزمني لاستلام العروض الخاصة باختيار الشريك الاستراتيجي تتضمن شراء كراسة الشروط والعقد لمقدمي العروض اعتباراً من أمس، وإتاحة الرد على الاستفسارات ابتداء من أول ديسمبر، وأن آخر موعد لتقلي استفسارات مقدمي العروض 10 ديسمبر.

وقالت الشركة إنها ستعقد اجتماعا مع مقدمي العروص للرد على استفساراتهم 18 سبتمبر، وأن آخر موعد لتسليم العروض وفض المظاريف يوم 14 يناير بحضور الممثلين المفوضين عن مقدميها.

القابضة للتشييد تستعد لطرح 25% من أسهمها في مصر الجديدة للإسكان

وتستعد الشركة القابضة للتشييد والتعمير لطرح نسبة 25% من أسهمها بمصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وسيخصص نسبة 10% منها لمستثمر استراتيجي متخصص فى التطوير العقاري أو تحالف بين مستثمر وشركة.

وتقدمت مصر الجديدة للإسكان والتعمير فى 6 نوفمبر الجارى إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بمستندات زيادة رأسمالها مرتين من 111.2 مليون جنيه إلى 333.7 مليون جنيه، بزيادة قدرها 222.5 مليون جنيه تقريبا.

وارتفعت إيرادات مصر الجديدة للإسكان إلى مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضي، مقارنة بنحو 954 مليون جنيه خلال النصف المقارن من 2018.

كما ارتفع صافى ربح الشركة بعد الضرائب إلى 376.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بصافى ربح قدره 265.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 بزيادة قدرها 42% تقريبا.

وقالت الشركة إن الزيادة في صافي أرباح النصف ترجع إلى ارتفاع الإيرادات، نتيجة بيع قطع الأراضى، إلى جانب انخفاض التكاليف؛ حيث إن تكلفة الأرض أقل من تكلفة الوحدات.